الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

فوائد زيت الأرغان للشعر.. ترطيب ولمعان للشعر

فوائد زيت الأرغان للشعر.. ترطيب ولمعان للشعر

حماية الشعر

زيت الأرغان يدخل في العديد من مستحضرات العناية بالشعر، بفضل خصائصه المميزة التي تحافظ على الخصلات وتُساهم في نموها، وتحافظ على لمعانه، مثل مضادات الأكسدة القوية، مثل فيتامين هـ.

ولهذا، نستعرض مجموعة من الفوائد المذهلة لزيت الأرغان للشعر، وكيفية تطبيقه على الشعر، بحسب by rdie، Health line.



ترطيب الشعر

يعمل زيت الأرغان على ترطيب الشعر في المقام الأول، لأنه مليء بالأحماض الدهنية، وخاصة حمض الأوليك وحمض اللينوليك، إذ ثبت أن هذه الزيوت تعمل على تليين جذع الشعر وتساعد شعرك على الحفاظ على رطوبته.

زيت الأرغان غني أيضاً بفيتامين هـ، الذي يوفر طبقة دهنية لشعرك وفروة رأسك والتي قد تساعد على منع الجفاف، ويمكن أن تساعد على تقليل الدوخة وزيادة اللمعان التي تعتبر مزعجة أيضاً بمظهر شعركِ.

صحة فروة الرأس

يحتوي زيت الأرغان على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للأكسدة مفيدة للبشرة، يمكن أن تساعد على منع أو تحسين حالات الجلد، بما في ذلك، الحالات التي يمكن أن تؤثر في فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، مثل الصدفية، والتهاب الجلد الدهني.

يحمي الشعر من أضرار الصبغة والحرارة

الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت الأرغان لها تأثير وقائي، إذ يمكن أن يساعد على منع الضرر الناتج عن الغسيل والتصفيف، وكذلك صبغ الشعر.

وقد أظهرت الأبحاث أن الزيوت الأخرى الغنية بحمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك تضيف طبقة واقية للشعر تعمل على تحسين قوة التمشيط وتحمي الشعر من التقصف أثناء التصفيف بالحرارة، كما أظهر العلاج بالزيت أيضاً أنه يقلل من تكوين الأطراف المتقصفة، ما قد يؤدي إلى شعر أكثر كثافة وصحة.

الحماية من أشعة الشمس

تستخدم النساء المغربيات زيت الأرغان منذ سنوات لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن النشاط المضاد للأكسدة في زيت الأرغان يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة الناتجة عن الشمس، ما يساعد على منع الجفاف والأضرار الأخرى الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

زيت الأرغان لمنع تساقط الشعر

فوائده المثبتة لصحة الشعر وفروة الرأس قد تمنع تكسر الشعر وتساقطه، وقد أظهر فيتامين E الذي يحتويه زيت الأرغان بوفرة، أنه يحسن نمو الشعر في دراسة بحثية صغيرة عام 2010.

كما تساعد مضادات الأكسدة القوية والأحماض الدهنية المغذية في زيت الأرغان في الحفاظ على ترطيب شعرك وحمايته من أضرار التصفيف والأضرار التي تسببها الجذور الحرة، ما يمنحكِ مظهر أكثر كثافة للشعر.



تطبيق زيت الأرغان على الشعر

يمكنكِ تطبيق زيت الأرغان على الشعر، كقناع أسبوعي عن طريق وضع القليل منه على الشعر الرطب، وتركه لمدة نصف ساعة، ومن ثم يُشطف بالماء.

ولأن زيت الأرغان له خصائص مهدئة، يمكنكِ استخدامه كعلاج للشعر والشعور بالاسترخاء في الوقت نفسه، عن طريق تطبيقه على فروة الرأس وتركه لمدة 20 دقيقة مع عمل مساج للشعر.

كذلك، ننصحكِ بإضافة قطرات قليلة منه لماسك الزيوت الخاص بكِ، لتحقيق أفضل استفادة من خصائصه الهائلة في الحفاظ على كثافة ولمعان الشعر.