السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

4 خطوات ناجحة للتخلص من الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء في الوجه مزعجة للغاية، وتكمن المشكلة أنه في كل مرة تضغطين على إحداها، تجدين العشرات منها للتعامل معها، والتخلص منها ليس بالأمر السهل، خاصة أنها تحتاج إلى الكثير من المجهود لكي تحصلين على بشرة نظيفة وصحيّة.

ولهذا إليك 4 خطوات ناجحة تساعدك في التخلص من الرؤوس السوداء، نستعرضها لكِ في السطور التالية، بحسب allure.

ما هي الرؤوس السوداء بالضبط؟

قبل الشروع في محاولة التخلص من الرؤوس السوداء ببشرتكِ، من المفيد أولاً أن تفهمي ما هي بالفعل، إذ تعتبر الرؤوس السوداء مجرد مزيج مؤكسد من الزيت وخلايا الجلد الميتة الموجودة في المسام، ومع التعّرض للهواء يجعلها تتأكسد وتتحول إلى اللون الأسود.

وهناك نوعان من الرؤوس، وهما البيضاء والسوداء، إذ تتميز السوداء بفتحة متوسعة لبصيلات الشعر، بسبب تراكم الزيت والبكتيريا، بحيث تُصبح فتحة واسعة على سطح الجلد، تصطدم بالهواء وتتأكسد، وهذا يعني أنه لا علاقة للرؤوس السوداء بالأوساخ، أو أن بشرتكِ ليست نظيفة.

4 خطوات لعلاج الرؤوس السوداء



مقشر حمض الساليسيليك

بالنسبة للرؤوس السوداء الخفيفة، جربي مقشرات حمض الساليسيليك، فهو حمض بيتا هيدروكسي يساعد على إزالة الدهون الزائدة وتقشير الخلايا من سطح الجلد، وبالتالي يحارب الرؤوس السوداء أولاً بأول، ويحافظ على نظافة المسام، ويفضل استخدامه نحو 3 مرات في الأسبوع للبشرة الدهنية أو المختلطة، ومرة واحدة فقط للبشرة الحسّاسة.

استخدمي كريم الريتينويد

يمكن أن تساعد كريمات الريتينويد في علاج الرؤوس السوداء والمسام المسدودة عن طريق تقليل التصاق الخلايا التي تسد المسام، بالإضافة إلى تسريع معدل تقلب الجلد وتجديده، ويفضل اعتماد الكريمات التي تحتوي على هذا المكوّن تحت إشراف الطبيب، لكي تتحدد الجرعات المستخدمة منه، حسب نوع البشرة.

تناول أدوية حب الشباب عن طريق الفم

في الحالات الشديدة من ظهور الرؤوس السوداء، قد يكون من الضروري تناول دواء حب الشباب عن طريق الفم، وذلك عندما لا تؤدي الأدوية الموضعية وظيفتها، إذ تعمل تلك الادوية على تقليل إفراز الزيت، ويمكن أن تعالج الرؤوس السوداء بشكل فعّال، والحدّ من ظهورها في المستقبل.

لا تنسي ترطيب البشرة

كثيراً ما يؤكد الأطباء أن الترطيب خطوة حاسمة في أي روتين للعناية بالبشرة، حتى لو كانت بشرتكِ معرضة لحب الشباب، وذلك للحد من جفاف الجلد، والحفاظ على التوازن الصحيح في البشرة، كما سيسمح لك الترطيب بالاستمرار في استخدام منتجات التقشير دون التسبب في أي مشكلات.

نصيحة احترافية خاصة لمن لديهن بشرة حساسة: إذا كان كريم الريتينويد شديد الجفاف، فحاولي وضعه فوق المرطب (أو حتى بين طبقات المرطب)، كما حاولي دائماً استخدام مرطبات غير سميكة، والتي تمت صياغتها خصيصاً كي لا تسد المسام.