الاثنين - 06 ديسمبر 2021
الاثنين - 06 ديسمبر 2021
No Image Info

5 أخطاء شائعة تقومين بها عند العناية بشعركِ في موسم الشتاء

تغيّر الفصول يحتاج عادة إلى إعادة النظر في روتين العناية بجمالنا، كالاهتمام بالشعر على سبيل المثال في موسم الشتاء، الذي ربما يصبح أكثر جفافاً بسبب استخدام الماء الساخن، وقد يتعّرض للتلف مع قلة الترطيب، وغيرها من المشاكل الشائعة الأخرى، نتيجة بعض الأخطاء التي نقوم بها.

ولهذا إليك 5 أخطاء شائعة تقومين بها عند العناية بشعركِ في موسم الشتاء، نستعرضها لكِ بحسب times of india.

عدم تغيير نوع الشامبو



قد يحتاج شعرك إلى أنواع مختلفة من الشامبوهات التي اعتدتِ استخدامها في فصل الصيف، لاعتماد أنواع تحتوي على نسب أعلى من الزيوت، ويفضل استخدام الزيوت الطبيعية الخفيفة، ففي النهاية أنت بحاجة لتنظيف شعركِ جيداً، وإزالة تلك الطبقات الدهنية عن فروة الرأس، مع الحصول على لمسة بسيطة من الترطيب.

كما يفضل ألا تقومي بغسل شعركِ أكثر من مرتين في الأسبوع، وذلك لأفضل تحكم في إفرازات فروة الرأس، فغسل الشعر اليومي، أو دون غسله لأيام عديدة سوف يتسبب بخلل في إفراز الزيوت التي تغذي الشعر.

الاستهانة بأهمية البلسم أساسي



البلسم من الخطوات المهمة لتحافظي على رطوبة شعركِ في فصل الشتاء، وذلك لأن خصلات الشعر أكثر عرضة للجفاف في هذا الموسم، ولكن البلسم يقوم بدور فعّال بتغذية الخصلات، خاصة عندما تتركيه على الشعر لعدّة دقائق، قبل شطفه.

ولكن ينصح الخبراء بضرورة تجنّب وضعه على فروة الرأس، حتى لا يسد المسام، ويترك طبقة متكتلة على الفروة، قد تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر.

الاستحمام بالمياه الساخنة



رغم أن الدش الساخن يمنحنا إحساساً رائعاً بالاسترخاء والدفء في فصل الشتاء، لكن تلك الخطوة لها أضرار جسيمة على شعركِ، لأنه يزيل الكثير من الزيوت الطبيعية والمغذيات على الشعر، كما قد يتسبب في التهاب فروة الرأس، وضعف الخصلات ما يؤدي للتساقط.

لهذا احرصي على استخدام الماء الدافئ بدلاً من الساخن، وإذا أمكنكِ استخدام الماء الفاتر لغسل شعركِ، ومن ثم الاستحمام بالماء الساخن للجسم فقط.

استخدام المنشفة الخاطئة

عادة ما يستخدم الأشخاص نفس المنشفة لتجفيف شعرنا وأجسادنا، مع فرك الشعر بالمنشفة بطريقة فوضوية للتخلص من الماء، إلى أن تلك الحركة تؤدي إلى تقصّف الشعر، كما أن مناشف الجسم العادية لا تصلح لاستخدامها للشعر، لأنها تتسبب في حدوث احتكاك قوي بخصلات الشعر ما يتسبب في جفاف الشعر وسقوطه، وأحيانا تكون المنشفة الخاطئة هي السبب الرئيسي وراء هيشان الشعر.

يفضل استخدام منشفة مايكروفايبر، أو مصنوعة من الألياف الدقيقة، أو مصنوعة خصيصاً لتجفيف الشعر، وفي حالة صعوبة العثور عليها، استخدمي أحد القمصان القطنية القديمة لتجفيف الشعر.

الوسادة الخطأ



نوع غطاء الوسادة الذي تضعين رأسك عليه يمكن أن يؤثر على صحة شعركِ بشكل كبير، حيث تتسبب أغطية الوسائد القطنية العادية التي نستخدمها في تجعد الشعر، مما يتسبب في تساقطه، بينما الأغطية الحريرية تعتبر هي الأفضل، لأنها تقلل عملية احتكاك الشعر بالوسادة، وأيضاً لا تمتص الزيوت والإفرازات من شعرك، على عكس الوسائد القطنية.