السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

5 نصائح لجفاف الشعر في رمضان

5 نصائح لجفاف الشعر في رمضان

الشعر الجاف في رمضان

ساعات الصيام الطويلة تغيّر نظام حياتنا بشكل كبير في شهر رمضان، وقد ينتج عن ذلك الكثير من المشاكل الجمالية إن لم يكن هناك اهتمام وعناية بالبشرة والشعر، ولهذا قد تشعرين بأن شعركِ أصبح جافاً قليلاً في رمضان، بسبب قلة تناول شرب المياه، وعدم الاهتمام والعناية الكافية بالشعر.

وعندما يصبح الشعر جافاً، هذا يعني أن فروة الرأس لا تنتج زيوتاً كافية لترطيب الخصلات، وقد يتبع ذلك ظهور قشرة الشعر، وتقصفه، ولهذا ستحتاجين لعناية مضاعفة من أجل أن يعود شعركِ رطباً وصحياً.

لهذا إليكِ مجموعة من النصائح لتساعدكِ على الحد من مشكلة جفاف الشعر في رمضان، بحسب webmd.

غسل الشعر

من المهم أن تقومي بغسل شعركِ فقط مرتين بالأسبوع، وليس كل يوم، إذ يؤدي غسل الشعر كل يوم إلى عدم السماح لفروة الرأس بإفراز الزيوت التي ترطب الجلد، إذ أن الشعر بحاجة إلى ترطيب طبيعي للحفاظ على الجذور تحت الجلد.

تناول الفيتامينات

مع ساعات الصيام الطويلة، وتناول وجبتين فقط في اليوم، قد يفوّت عليكِ الحصول على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، ولهذا احرصي على تناول الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على الشعر، على غرار الحديد وفيتامين د وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والسيلينوم.

استخدام الزيوت الطبيعية

قد يكون استخدام الزيوت الطبيعية محفزاً جيداً لترطيب فروة الرأس، لهذا يمكنك الاعتماد على زيوت مثل زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا لتدليك الشعر يومياً، بعمل مساج لفروة الرأس قبل النوم.

البلسم المرطب

يلعب البلسم المرطب دوراً لا يمكن الاستهانة به في الحفاظ على ترطيب شعرك، وذلك لأنه يستخدم بعد الشامبو، الذي عادة ما يكون قاسياً على الشعر، لأنه يحتوي على مواد منظفة، تزيل أي طبقات عالقة بفروة الرأس، لهذا ستحتاجين بعد تنظيف الفروة جيداً، اعتماد منتج مُرطب لكي يعيد الترطيب لشعركِ مرة أخرى، خاصة للشعر الجاف.

نظام غذائي متكامل

يلعب النظام الغذائي الصحي دور رائع في منحكِ شعركِ رطباً وصحياً في رمضان، لهذا احرصي على تناول أكلات صحية تساعد في نمو وترطيب الشعر مثل السبانخ والجوافة حيث يحتوي كل منهما على الحديد وفيتامين سي.

وكذلك الدجاج واللحوم التي تحتوي على البروتين المغذي للشعر، والبطاطا حيث تحتوي على البيتا كاروتين، الذي يعمل على تشجيع الغدد الموجودة في فروة رأسك على تكوين سائل زيتي يسمى الزهم وهو الذي يمنع الشعر من الجفاف.