الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021
زيت السمسم.

زيت السمسم.

12 فائدة مدهشة لاستخدام زيت السمسم

يعد زيت السمسم عبارة عن زيت مستخلص من نبات السمسم، وهو طبيعي له العديد من الاستخدامات والفوائد الصحية، فضلاً عن نكهته الرائعة في الوجبات الغذائية.

نشأ زيت السمسم منذ قديم الأزل، حيث تمت زراعته منذ حوالي 3000 سنة، وتم ذلك في المناطق الاستوائية والصحراوية في منطقة شرق آسيا، لذلك يقدم زيت السمسم العديد من الفوائد الصحية التي عليك معرفتها.

فوائد مدهشة عند استخدام زيت السمسم

1.مليء بالدهون الصحية



زيت السمسم غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية ومنخفض في الدهون المشبعة، وتعد الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة صحية للقلب وتساعد في إبقاء الكوليسترول تحت السيطرة، ومن ناحية أخرى فإن الدهون المشبعة السيئة والدهون المتحولة تعزز الالتهاب والكوليسترول بالكلي، وهو أمر ضار بالقلب، وفقاً لدراسة.

يحتوي 1/4 كوب من زيت السمسم على حوالي 6.75 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة، و7.84 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة، و2.50 جرام من الدهون المشبعة.

2. تدليك القدم قبل النوم



 زيت السمسم



يعد التدليك الذاتي جزءاً أساسياً من صحة الجسم، وزيت السمسم مفيد لبشرتك، عليك بفرك ملعقة صغيرة من زيت السمسم في باطن قدميك قبل النوم يمكن أن يساعدك في الحصول على ليلة أكثر راحة النوم.

3. زيت السمسم مفيد لصحة الأسنان

قديماً لم يكن هناك فرش أسنان لاستخدامها في الحصول على أسنان صحية أو نفَس منعش، لذلك استخدموا زيت السمسم للحفاظ على أفواههم نظيفة، وكانت هذه الطريقة شائعة جداً في دول آسيا، حيث كانوا يحشون زيت السمسم في فم الشخص لمدة تصل إلى 10 دقائق، وهذا يقلل من كمية البكتيريا في الفم ويساعد في الحفاظ على صحة الفم واللثة.

4. دفعة قوية للبشرة والعظام

لا يحتوي زيت السمسم على نفس الخصائص الغذائية مثل بذور السمسم لأن الزيت مصنوع من جزء معزول من النبات، لكن أحد المعادن التي لا تزال عالقة هي الزنك.

غالباً ما نفكر في الزنك عندما يكون لدينا نزلة برد أو إنفلونزا، لأنه قد يقصر أو يقلل من شدة الأعراض، لكن الزنك يستخدم أيضاً في الجسم لإنتاج الكولاجين وإعطاء بشرتنا مرونة أكبر، يمكن أن يساعد الزنك أيضاً في زيادة كثافة العظام أيضاً.

5. التقليل من الإصابة بالإمساك

نشعر جميعاً بالإصابة الإمساك، يساعد شرب الكثير من الماء والحصول على ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي على الحفاظ على عملية الإخراج بسلاسة، لكن زيت السمسم مثالي أكثر من تناول أطنان من الخضراوات للحصول على الألياف، حيث يساعد في تحريك الأمعاء بسهولة.

إن تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين (إما متباعدة بين الصباح والمساء أو تؤخذ كجرعة أكبر في المساء) يمكن أن يساعد في ترطيب الأمعاء لتخفيف الإمساك.

6.شعر لامع وممتلئ

 زيت السمسم



يحتوي زيت السمسم على فيتامينات B و E والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وهي عناصر مغذية أساسية تغذي الشعر وفروة الرأس، توجه إلى خزانة المؤن الخاصة بك وتناول ملعقة من زيت السمسم مفيد للحصول على القليل العناية.

يمكنك أيضاً أن تدلكي بعضاً من زيت السمسم على الجذور وفروة الرأس واتركيها تنقع لمدة 30 دقيقة تقريباً، ثم شطفه بالماء الدافئ والشامبو في صباح اليوم التالي.



اقرأ أيضاً:

5 زيوت مهمة لصحة شعركِ في شهر رمضان

7.محاربة الجذور الحرة

تتسبب الجذور الحرة في تلف الحمض النووي والخلايا والبروتينات، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من الضرر إلى أمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون والسرطان.

بعض المواد مثل دخان التبغ والمبيدات الحشرية وملوثات الهواء والطعام الذي نتناوله تولد الجذور الحرة، ومن المهم أن تتبع نظاماً غذائياً غنياً بمضادات الأكسدة، لمحاربة أضرار الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي.

8. يتحمل زيت السمسم الحرارة

الجميع يحب الطهي بزيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت جوز الهند، ولكنهما أيضاً عرضة للحرق في درجات حرارة عالية، إلى جانب شم رائحة المطبخ الكريهة وإتلاف الطعام، فإن الزيت المحروق ليس جيداً للصحة، لكن ما يميز زيت السمسم أنه يحتوي على نقطة دخان تبلغ حوالي 400 درجة فهرنهايت، لذلك يمكن استخدامه لطهي مجموعة كبيرة من الأطعمة دون إطلاق مواد ضارة في الهواء.

 زيت السمسم

9.الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

فمن المزايا الأخرى التي يقدمها زيت السمسم لصحة الشعر أنه عامل طبيعي لحجب الشمس، حيث إن تدليك زيت السمسم على فروة الرأس والشعر يمنع تلف الشعر المحتمل الذي يمكن أن يحدث أثناء التعرض لأشعة الشمس.

يشكل زيت السمسم طبقة واقية حول جذع الشعرة، ويحفظه بأمان من أشعة الشمس الضارة.

10.زيت السمسم لعلاج الكحة

في دراسة أجريت لتحديد تأثير الاستخدام الخارجي لزيت السمسم في الوقاية من عدد من الأمراض، ومن هذه الأمراض التهاب الشعب الهوائية التي تؤدي إلى الكحة.

تم تقسيم المبحوثين يعانون من أعراض برد عادية إلى مجموعتين؛ الأولى حصلت على زيت السمسم لمدة 14 يوماً، والثانية، لم تحصل عليه، وانخفضت معدلات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والكحة إلى ما نسبته 10% للمجموعة الأولى، و80% للمجموعة الثانية، ووفقاً لهذه النتائج، يبدو أن الاستخدام الخارجي لزيت السمسم فعال وآمن وجيد التحمل للوقاية من أعراض البرد الشائع وعلى رأسها الكحة.

11. مصدر جيد للكالسيوم

زيت السمسم يوفر كمية كبيرة من الكالسيوم، حيث إن 100 جرام من زيت السمسم، يمنع كمية كالسيوم تبلغ 60 ملغ، وهو ما يعني أن إضافة زيت السمسم في النظام الغذائي لطفلك سيضيف مصدراً إضافياً من الكالسيوم لتنمية العظام.

 زيت السمسم

12. يساعد على الشفاء من الجروح

بفضل احتوائه على الفيتامينات والخصائص المضادة للبكتيريا، يساعد زيت السمسم على تجنب تشكيل أي ندوب أو علامات قبيحة أثناء الإصابة بجروح، ولذلك فإن لهذا الزيت العديد من المميزات التي تجعله اختياراً مميزاً للحصول على فوائد صحية وعلاجية وفي ظروف متعددة، وهو ما يجعله مطلباً مهماً من الجميع للحصول عليه من أجل الاستفادة بكل هذه الفوائد.
#بلا_حدود