الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

بينها كورونا... انخفاض متوسط الأعمار المتوقع في أمريكا لهذه الأسباب

بينها كورونا... انخفاض متوسط الأعمار المتوقع في أمريكا لهذه الأسباب

ساعد وباء كورونا في خفض متوسط الأعمار المتوقع في الولايات المتحدة إلى 77 عاماً في عام 2020، ما يقل بنحو 8ر1 عام عن متوسط الأعمار في 2019، وفقاً لبيانات نهائية صدرت حديثاً عن المركز الوطني للإحصاءات الصحية.

ونقلت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء عن البيانات أن انخفاض متوسط الأعمار كان أكبر بالنسبة للرجال مقارنة بالنساء وكان الانخفاض أكبر أيضاً للأمريكيين ذوي البشرة السمراء وذوي الأصل اللاتيني.

وقال المركز إن وباء كورونا، الذي أضيف حديثاً إلى قائمة الأسباب، كان ثالث أكبر سبب للوفاة، وهو مسؤول عن أكثر من 10% من إجمالي 4ر3 مليون حالة وفاة مسجلة في الولايات المتحدة في عام 2020

وتم تسجيل زيادات حادة في أعداد الوفيات بالأسباب الأخرى أيضاً، ما يعكس مشكلات أوسع سببها الوباء وصعوبات الحصول على العلاج الطبي.

أمراض مزمنة

وزادت معدلات الوفيات المعدلة حسب العمر من عام 2019 إلى 2020، بنسبة 1ر4% بسبب أمراض القلب و8ر16% بسبب الإصابات غير المقصودة و9ر4% بسبب السكتات الدماغية، و7ر8% بسبب مرض الزهايمر، و8ر14% بسبب مرض السكري، و7ر5% بسبب الإنفلونزا والالتهاب الرئوي.

وارتفعت نسبة الوفيات المعدلة على أساس العمر لإجمالي السكان بمقدار 8ر16%، وهي أكبر قفزة في عام واحد منذ أن أصبحت بيانات الوفيات السنوية متاحة.

وبين الرجال والنساء على حد سواء، كانت زيادات معدلات الوفيات بين الأمريكيين ذوي البشرة السمراء والأمريكيين من أصل لاتيني أكبر من تلك الخاصة بذوي البشرة البيضاء.