الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

طاجيكستان تحتفي بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي

طاجيكستان تحتفي بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي
احتفلت طاجيكستان بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، الأربعاء، بحضور وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، والنائب الأول لرئيس الوزراء بجمهورية طاجيكستان دولت علي سعيد، والمدير التنفيذي لمكتب المفوض العام لإكسبو 2020 دبي نجيب محمد العلي.

وبدأ الحفل برفع علمي الدولتين، وتخللته عروض ثقافية حية، عكست تراث البلاد الذي يعود إلى قرون خلت، وذلك في ساحة الوصل وجناح طاجيكستان وأماكن أخرى في إكسبو 2020 دبي.

وضم العرض الثقافي موسيقيين ومغنيين طاجيك بأزياء وطنية ملونة عزفوا الموسيقى باستخدام الآلات التقليدية من طاجيكستان.


وقال فارس المزروعي: «تستعرض طاجيكستان ضمن جناحها في إكسبو 2020 قدرتها بوصفها منبعا للمياه في آسيا الوسطى تحت شعار: الماء من أجل التنمية المستدامة».


وأضاف: «كونها تضطلع بدور بارز على الساحة الدولية في ما يتعلق بإدارة المياه على الصعيد العالمي فإن طاجيكستان تستغل وجودها في إكسبو 2020 لتعزيز تعاونها مع المجتمع الدولي وتدشين منصة لمزيد من العمل المشترك في ما يخص الموارد المائية وصلتها الوثيقة بالتنمية المستدامة الاجتماعية والاقتصادية».



من جهته، قال دولت علي سعيد: «إن قضية تغير المناخ والاختفاء السريع للأنهار الجليدية والعواقب المؤثرة في حياة الإنسان والكوكب هي قضية موضوعية للغاية والموارد المائية ضرورية للتنمية المستدامة والحد من الفقر والجوع».

وأشار إلى أن نحو 60% من موارد المياه في آسيا الوسطى مصدرها طاجيكستان وتبلغ إمكانات الطاقة الكهرومائية للبلاد 527 مليار كيلوواط/ سنة وهي إمكانات أعلى بثلاث مرات من الطلب الحالي لجميع بلدان آسيا الوسطى ومع الاستخدام الرشيد لهذه الموارد يمكن تزويد وسط وجنوب آسيا بالطاقة الخضراء والرخيصة.