الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

5 نصائح لتجنّب زيادة الوزن في موسم الشتاء

5 نصائح لتجنّب زيادة الوزن في موسم الشتاء

تخلص من أرطال الوزن الزائد عاجلاً وليس آجلاً

أحياناً يتسبب الطقس البارد في موسم الشتاء، في شعورنا بالحاجة لتناول المزيد من الطعام من أجل الحصول على الطاقة وتدفئة الجسم، إضافة إلى قلة الحركة والرغبة الدائمة في الجلوس تحت الأغطية الدافئة، هذا بجانب تلك المشروبات الساخنة الغنيّة بالسعرات كالشوكولاتة الساخنة مع المارشيمللو، مع تناول كميات كبيرة من الحلويات اللذيذة.

ولهذا إليك 5 نصائح لتجنّب زيادة الوزن في موسم الشتاء، تتعلق بالحركة وتغيير نمط الحياة، نستعرضها بالتفاصيل من webmd، ومجلة HEART MATTERS.

استمر في التحرك

يساعدك التحرك بشكل دائم في موسم الشتاء، على تحسين عملية الأيض، وبالتالي التخلص قدر الإمكان من السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم، إضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية، كذلك يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية على رفع حالتك المزاجية، ما يساعدك على الشعور بالإيجابية ويحميك من كآبة الشتاء، ويعتبر أيضاً مصدر إلهاء عن تناول الوجبات الخفيفة التي عادة ما تكون مليئة بالسعرات الحرارية.

لهذا خصص وقتاً يومياً للمشي على الأقل نصف ساعة، أو اركن سيارتك بعيداً واذهب سيراً لعملك، أو لا تركب المصعد واستغل صعود ونزول الدرج، فكل هذه الحركات البسيطة من الممكن أن تفعل الكثير بصحتك.

لا تذهب إلى حفل وأنت جائع

بما أننا في موسم الأعياد، حيث تكثر الحفلات والعزومات، فمن المهم ألا تذهب إلى إحدى هذه الحفلات وأنت جائع، حيث تشير الدراسات إلى أننا نتناول كميات سعرات حرارية أكثر بنحو 40% مما نتناوله في يومنا الطبيعي.

ولهذا احرص على الحصول على وجبتك المعتادة قبل الذهاب إلى الحفلات، مع الانتباه إلى الكميات التي تتناولها بالحفل، ويفضل دائماً اعتماد أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة.

تدرّب على التحكم في حرق السعرات الحرارية

يقول الخبراء إنه إذا تناولت وجبة دسمة فلا داعي لأن تجلد ذاتك، فيمكنك تعويض ذلك بتقليل سعراتك الحرارية لبضعة أيام إضافية، ومضاعفة التمرينات الرياضية، كما يفضل أخذ جولة سريعة للمشي بعد استراحة الغداء أو العشاء، من أجل الوقاية من زيادة وزنك، والحفاظ على مستوى الأيض في أفضل صوره.

تخلص من أرطال الوزن الزائد عاجلاً وليس آجلاً

إذا كنت قد اكتسبت بالفعل بعض الوزن خلال الفترة الماضية، فاستهدف العودة إلى المسار الصحيح عاجلاً وليس آجلاً، حتى تعود لوزنك الطبيعي، ولا ينصح بأن تنتظر إلى أن يمر أسابيع وشهور، لأنه في هذه الحالة قد يصعب فقدان الوزن، أو ربما تُصاب أنت بحالة من اليأس.

على سبيل المثال اهدف إلى تناول ثلاث وجبات متوازنة يومياً وقلل من الوجبات الخفيفة أو تجنبها، أما إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة، فتأكد من أنك جائع بالفعل فربما تكون بحاجة لشرب الماء إذ يترجم أحياناً الجسم العطش على أن الجسم بحاجة للسكر.

ومن الأفضل أن تخطط مستقبلاً لما ستتناوله في يومك التالي، فالتخطيط لا يجعلك تتناول وجبات ليست ضمن حميتك الغذائية، ويجنّبك تناول أطعمة دسمة في حالة الجوع الشديد.

شرب كميات وفيرة من الماء

الطقس البارد في أحيان كثيرة يجعلنا ننسى شرب المياه، وبالتالي يفقد الجسم الترطيب الكافي، ويزداد شعورنا بالجوع الدائم، مع الرغبة في تناول السكريات، فضلاً عن أن قلة نسبة الماء في الجسم تتسبب في حدوث انتفاخات وزيادة في الوزن، حيث يقوم الجسم بعمل احتباس للسوائل للحفاظ على رطوبته، إضافة إلى أن عملية الأيض المسؤولة عن حرق السعرات لا تعمل بأفضل شكل لديها.