الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

5 أمور عليك فعلها قبل بدء الحمية الغذائية

هل سبق وأن فشلت في اعتماد نظام غذائي ما؟ أو أحياناً تجد صعوبة في الحفاظ على الوزن الذي فقدته؟ أحياناً قد يكمن الأمر في أنك لم تجهز نفسك جيداً قبل البدء في اعتماد الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، والتي تؤثر بشكل كبير على مدى نجاح حميتك الغذائية.

وإليك 5 أمور عليك فعلها قبل اتباع أي حمية غذائية، نستعرضها لك بحسب weight loss cny





استعد ذهنياً

الرجيم ليس بالأمر السهل، ولن يكون الأمر هيناً حتى عندما يكون الطعام جيداً وهناك الكثير منه، سيأتي وقت تريد فيه أن تأكل شيئاً غير موجود في نظامك الغذائي، وستكون هناك أيام تفضل فيها الحبس على أن تذهب لممارسة التمارين في صالة الألعاب الرياضية بعد العمل.

ولهذا أدخل نفسك في مساحة ذهنية حيث يمكنك التفكير بأنك لست محروماً، وأنه يمكنك تناول الأطعمة التي تريدها، وممارسة الرياضة في الأوقات التي تناسبك، وستحصل على نتائج جيدة كلما فعلت ذلك، بمعنى أن تتوقع كل شيء، وتحترم تلك الأوقات التي ستشعر فيها بالضعف، فهذا لن يدخلك في حالة مقاومة، والتي عادة ما تأتي بنتائج عكسية حيث يقوم الشخص بتناول الكثير من الأطعمة وقلة الحركة نهائياً، وهذا يفسّر لماذا نبدأ بتناول الكثير من الأطعمة عندما نخطط في اتباع حمية غذائية.



حضّر نفسك

قم بشراء الوجبات أو المكونات التي ستحتاجها، حيث إنه قد تزداد فرصتك بالابتعاد عن الأطعمة غير الصحيّة، فكلما كان لديك في مطبخك وجبات صحيّة ولذيذة في الوقت نفسه، كلما أصبح الموضوع أكثر سهولة، ومن المهم أن يكون لديك وقت كافٍ لتحضير الطعام قبل الدخول في حالة الجوع الشديدة، التي إذا حضرت لن تستطيع وقتها مقاومة أي نوع من الأكلات المليئة بالسعرات الحرارية.





ضع خطة للأوقات الصعبة

لا يستطيع معظم الناس البقاء محبوسين في غرفة آمنة أثناء اتباعهم نظاماً غذائياً، لهذا ستكون هناك أوقات ومواقف صعبة، تلك التي تتعلق بالحفلات والمكوث في المكاتب لساعات طويلة من الليلة، وعزومات الأهل والأصدقاء، ففي هذه الأوقات ربما تتخطى وقت التمرين، ولهذا عليك أن تضع في كل مرة خطة بديلة تعوّض فيها ما فاتك من تمرينات، والأمر نفسه عندما تتناول في تلك الأوقات أكلات ليست مُدرجة بنظامك الغذائي.





لديك خطة للتمرين

يتطلب فقدان الوزن أكثر من مجرد اتباع نظام غذائي صحي، لهذا عليك أن تضع في اعتبارك أن تمارس الرياضة، لذا يمكنك البدء في الاشتراك بالصالات الرياضية، ومن الأفضل أن تتابع مع متدرب خاص، تحديداً في البداية، حتى تعرف جيداً أنواع التمارين التي تناسبك، دون أن تتسبب بأنواع من الأذى لجسدك.

وإذا لم تكن تحبذ الذهاب للجيم، فعليك التخطيط لممارسة رياضة المشي بشكل شبه يومي، وتحديد الأماكن التي ستمشي فيها مع وضع جدول منظم، أو ممارسة نط الحبل، أو تمارين التمدد في المنزل.



راجع طبيبك

عندما تخبر طبيبك أنك تبدأ برنامجاً لإنقاص الوزن، بما في ذلك برنامج للتمارين الرياضية، يمكنه تحديد ما إذا كان النظام الغذائي والتمارين الرياضية آمنة بالنسبة لك أم لا، بناءً على صحتك الفردية وحالتك البدنية.

وقد يكون قادراً حتى على تحديد ما إذا كان هناك احتمال للنجاح أم لا مع برنامج أو خطة نظام غذائي معين، بناءً على صحتك العامة، أو على ما قد يكتشفه من خلال تحليل الدم، لهذا من المهم أن تستشير طبيبك قبل البدء بالنظام، تحديداً إن كنت من أصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكري.