الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

4 نصائح تجعل الحمية الغذائية أكثر صحة

4 نصائح تجعل الحمية الغذائية أكثر صحة
أحيان كثيرة قد يتسبب اتباع حمية غذائية إلى الإصابة بالإرهاق والضعف، ويعود ذلك إلى اعتماد أنواع حميات غذائية تعتمد على أنظمة غير صحيّة، قد تؤدي إلى مشاكل مثل الشعور بالإرهاق الدائم، والاكتئاب، والجوع الشديد، ويصبح معها الوجه شاحباً.

ولهذا إليك 4 نصائح كي تُصبح حميتك الغذائية أكثر صحة، نستعرضها في السطور التالية بحسب webmd.

الاستعانة بالزبادي



الزبادي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ما يُشعرك بالشبع لمدة أطول، وبالتالي التحكم في شهيتك، لهذا يمكن اعتمادها كسناك صحي يومي، ويمكن إضافة بعض قطع الفاكهة المُفضلة لديك، وإدراجها ضمن نظام سعراتك الحرارية، لكي تمدّك بالطاقة.

تناول الخضراوات أولاً



من الطرق الجيدة للتأكد من أنك لن تتناول المزيد من حصتك من الطعام، وأيضاً من حصّتك من الخضراوات، لهذا يُنصح بتناول طبق السلطة أو الخضراوات أولاً، خاصة إن كنت في حالة شديدة من الجوع، لكي تتجنّب تناول المزيد من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات والسكريات.

كما يساعد تناول الخضراوات في البداية على إبطاء سرعة امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم وقد يفيد التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى القصير والطويل لدى مرضى السكري، فقد ثبت أن تناول الخضار قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات له آثار مفيدة على مستويات السكر في الدم.

تناول الفاكهة بدلاً من شربها



الفاكهة مليئة بالماء والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وتناولها في شكل عصائر يعني أنك تتخلص من كل فوائدها، إضافة إلى أن النظام الغذائي المليء بالألياف يحميك من المشاكل المعتادة للمعدة والهضم أثناء اتباع أنواع مختلفة من الحميات الغذائية.

كذلك، لا تعتمد على عصائر الفاكهة المصنوعة خارج المنزل، فعادة ما تحتوي على كميات كبيرة جداً من المُنكهات والسكر المُضاف.

استبدل حبوب الإفطار السكرية بحبوب كاملة منخفضة السكر



إذا كنت تتناول الحبوب بشكل روتيني في وجبة الإفطار، فإن التحول إلى نوع غني بالألياف وقليل السكر يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك، حتى وإن كانت وجبة التي تحتوي على سكر مضاف قليلة السعرات، إذ يلعب السكر دور سلبي في صحتك ومناعتك بشكل عام.

وتساعد حبوب الإفطار الكاملة منخفضة السكر الأمعاء على تحسين الهضم، كما أنها تمدّك بالنشاط الذي تحتاجه لباقي ليوم، وتتحكم كذلك في شهيتك وما ستتناوله في الساعات المُقبلة.