السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

هكذا تتخلص من انتفاخات البطن بسبب البقوليات

هكذا تتخلص من انتفاخات البطن بسبب البقوليات

التخلص من انتفاخات البطن

عادة ما يسبب تناول البقوليات كحبوب الفاصوليا والفول وغيرها، الانتفاخات لدى البعض، ما يتسبب في الشعور بعدم الراحة والإحراج، فضلاً عن الإحساس ببعض التقلصات بالمعدة، وآلام القولون، وذلك لأن البقوليات تحتوي على السكريات التي يصعب هضمها، ولهذا تهبط في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي وتتخمر، وينتج عن تلك العملية الشعور بالانتفاخ.

ولكن ما زال هناك بعض الحلول للتخلص من هذه المشاكل، خاصة أن البقوليات معروفة بأهميتها الغذائية العالية، لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة، لهذا إليك بعض الحلول للتخلص من انتفاخات البطن بعد تناول البقوليات، بحسب taste of home.

صودا الخبز

لتقليل مشاكل الانتفاخات وغازات البطن، يمكنك إضافة القليل من صودا الخبز إلى وصفتك، إذ تساعد صودا الخبز في تكسير بعض السكريات التي تنتج الغازات.

وللتخلص من الغازات باستخدام صودا الخبز، أضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى 4 ليترات من الماء، ومن ثم أضف لها حبوب الفاصوليا أو الفول المجففة واتركها حتى الغليان. ثم أطفئ النار واترك الحبوب تُنقع لمدة أربع ساعات على الأقل، ثم تصفيتها وغسلها من الماء والصودا وطبخها بالطريقة المعتادة.

الانتظام بتناول البقوليات

البقوليات لها أهمية غذائية عالية، خاصة أنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، تلك التي تساعد في عملية الهضم، حيث تحوي كل من الفاصوليا والبقوليات وفول الصويا من 6 إلى 8 غرامات من الألياف لكل نصف كوب.

ويوضح الأطباء أن تناول البقوليات على فترات متباعدة من الممكن أن يكون مزعجاً، لأن الجسم لا يكون متعوّداً على هضم هذا النوع من السكريات، ولكن في حالة الانتظام على تناولها تقل حدّة الانتفاخات بشكل كبير.

تناول مكملات البروبيوتيك

انتفاخ البطن بعد تناول البقوليات عادة ما يكون متعلقاً بخلل في البكتيريا الجيدة والسيئة في أمعائك، ويمكن أن تساعد الأطعمة والمكملات التي تحتوي على البروبيوتيك في إدارة الانتفاخ عن طريق إدخال البكتيريا الصحية إلى الأمعاء ودعم التوازن الصحي في الميكروبيوم، وبالتالي هضم أفضل وانتفاخات أقل.

شرب الماء

شرب الكثير من الماء بعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاصوليا، يمكن أن يساعد في الهضم ويساعد في تقليل الانتفاخ، إذ تعمل السوائل على تخفيف المواد الكيميائية الهضمية التي تنتجها المعدة لتفكيك النشا الموجود في البقوليات، كما يُنصح بشرب الماء قبل وبعد تناول الطعام بنحو 30 دقيقة، لشعور أفضل بالراحة.

حرك جسمك

تحريك جسمك جسدياً بعد الوجبة يساعد الطعام على الانتقال بسرعة أكبر عبر الجهاز الهضمي، ما يسمح لك بتجنب الشعور بالثقل والانتفاخ، لهذا سيكون المشي لمسافة قصيرة بعد الوجبة التي تحتوي على بقوليات يدعم عملية الهضم المثالية.