الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كل ما تريد معرفته عن عملة XEC الرقمية المنشأة من قبل مطوري بيتكوين

كل ما تريد معرفته عن عملة XEC الرقمية المنشأة من قبل مطوري بيتكوين

عملة XEC الرقمية

تعتبر عملة «XEC» التي تعرف أيضاً باسم «E Cash» إحدى العملات الرقمية التي تم تطويرها من قبل فريق مطوري عملة البيتكوين الأكثر شهرة في العالم والذي يدعى فريق «Bitcoin ABC».

ما هي عملة XEC؟

قال عدد من مطوري العملات، إن الهدف من إطلاق عملة XEC هو فتح الباب أمام فرص لم يكن من الممكن تحقيقها سابقاً، من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الأساسية وراء نجاح عملة البيتكوين حول العالم.

مضيفين أن تكرار نجاح البيتكوين قد يحدث لعملة XEC من خلال العرض المحدود والجدول الزمني الموضوع بكفاءة لتخفيض مكافآت التعدين، بالإضافة إلى بعض الاختلافات في الخوارزميات بين العملتين.

والبيتكوين هي عملة مشفرة تم اختراعها في عام 2008 من قبل شخص مجهول الهوية عرف نفسه باسم «ساتوشي ناكاموتو». وبدأ استخدامها في عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر.

اقرأ أيضاً..

سهم شركة تايلاندية يقفز 7000% في 2021.. والبتكوين السبب

وتعتبر عملة «XEC» أحد أهم المشاريع الناجحة حالياً، لأنها تقدم العديد من المميزات غير الموجودة في عدد من العملات الإلكترونية الأخرى، كما أن أسعار شرائها مناسبة للعديد من البنوك والشركات العالمية لكونها تعتبر رخيصة جزئياً إذ يصل سعرها إلى ما يعادل سعر عملة XEC إلى 0.00022105 دولار أمريكي وقد يصل تداول إجمالي العملة في العالم يومياً إلى 72,644.164 دولار أمريكي، كما تصل القيمة السوقية لها إلى ما يقارب من 4,212,052,499 دولاراً أمريكياً.

ماذا نعرف عن تاريخ عملة XEC؟

مر مشروع عملة XEC بعدة مراحل، أولها عندما أعلن الدكتور ديفيد كايم فكرة المشروع في وقت متأخر من عام 1983، الذي أراد أن يصدر عملة «ECASH» للدفاع عن خصوصية الدفع والتمكن أيضاً من إنشاء نظام دفع، لا يمكن أن يعرف هوية القائمين عليه في عالم الرقميات.

لكن ديفيد لم يتمكن من تنفيذ فكرته إلا بعدما أصبح الإنترنت متاحاً في سنة 1990م وإصدار عملة ECASH عبر إنشاء شركة digicash. كذلك اعتمد على مبدأ التوقيعات العمياء في إصدار العملة، ما يعني التوقيع الرقمي الذي فيه محتوى الرسالة مجهول وغير مرئي.

بعدها اشتهرت شركة «ديجي كاش» وعقدت الكثير من الصفقات مع البنوك التي ترغب في استعمال المنصة كبنك كريدي سويس، وكذلك اهتمت شركة مايكروسوفت بالعملة ولكن فشل التعاقد بينهما.

لكن الشركة أعلنت إفلاسها في عام 1988م وتم بيعها لشركة تدعى ecash technologies والتي تعتبر واحدة من أحسن عشر محافظ إلكترونية على مستوى العالم. كما أن لديها العلامة التجارية due.

كيف تعمل عملة XEC؟

بحسب مؤسسها فإن الهدف من هذه العملة توفير فرص للربط بين التكنولوجيا التي دعمت نجاح البيتكوين لتتمكن من إجراء المعاملات الفورية، والعمل على زيادة الأمان، وكذلك ربح التحديثات غير المشبعة عن طريق اتباع الخوارزمية في إثبات الحصة أو ما يعرف بـ«PROOF OF STAKE».

ويصل حجم العملة في العالم إلى 21 ترليون هو العدد الكلي لها.

وتعتمد عملة XEC كذلك على بلوكتشين «آفالانش»، وتكون طريقة استخدامها من خلال إرسال رسائل البريد الإلكترونية حيث يمكنك تحويل الأموال والدفع عند تلقي الخدمات ببساطة، أو عند شرائك للعملات وبدون معرفة هويتك، وبذلك تكتسب العملة ثقة مستخدميها.

عملة XEC الأفضل من حيث الخصوصية

تعد عملة XEC من أفضل العملات من حيث تحقيق الخصوصية المطلوبة من العملات الرقمية، حيث إن الحرية الشخصية والخصوصية كانت من ضمن أهداف المطورين الأوائل للعملات الرقمية حيث كانوا يعملون على حل مشكلات الخصوصية المالية ومشكلات الإنترنت.

لكن بعد زيادة تطور التقنيات الخاصة بتحليل البيانات والتتبع لم يتم تطوير تقنية الخصوصية الخاصة بالبيتكوين. لكن فريق المطورين عمل على أن تدعم عملة XEC بروتوكول «cashfusion» الذي يجعل الهوية مجهولة.

اقرأ أيضاً..

210 مليارات دولار مكاسب بالقيمة السوقية للعملات الرقمية في أسبوع

XEC تدعم من يريد إنشاء عملة خاصة به

رغم عدم تمتع العملة بسعر كبير أو شهرة عريضة كباقي العملات الرقمية، إلا أن لها عدة مميزات، أولها أن عملة XEC عبارة عن بروتوكول يقوم على تقوية أمان تقنيات البلوكتشين، ويبسط ترقيات شبكات الاتصال.

كما أنها تدعم من يريد إنشاء عملة خاصة به عبر منصة «E CASH» إذ إنها تقدم الدعم إلى الرموز المطلوبة وكذلك مدفوعات الأرباح، كما أنها تقوم بتطوير أكوادها الخاصة بشكل مستمر، ولذلك أصبحت إحدى أهم العملات التي تقبل التطوير وتستهلك بشكل كبير.