الخميس - 16 مايو 2024
الخميس - 16 مايو 2024

احذروا هذا النوع من الخضراوات.. يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تؤكد البيانات والأبحاث العالمية، أن السرطان هو أكثر الأسباب شيوعاً للوفاة، ورغم التطور العلمي الكبير من أجل مكافحة هذا المرض اللعين، إلا أنه ما زال قادراً على الانتصار على أجسامنا، حيث تسبب في وفاة ما يقرب من 10 ملايين في عام 2020، بحسب إكسبريس.



فتش عن العادات الغذائية



وبحسب بحث علمي أجرته مؤسسة السرطان العالمية الخيرية (WCRF)، من أجل فهم الارتباط الخاص بتأثير نمط الحياة والعادات الغذائية للأشخاص، وخطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، كان ضمن هذه الاكتشافات والأبحاث، وأكثرها دهشة، هو أن الخضراوات المحفوظة غير النشوية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة، حيث يمكن تعريف حفظ الطعام على أنه عملية معالجة الطعام والتعامل معه بطريقة تُوقف أو تُبطئ بشكل كبير التلف، مع الحفاظ على القيمة الغذائية والملمس والنكهة.

ولزيادة عمر الطعام إلى الحد الأقصى، غالباً ما يتم تمليحه أو عمله كمخللات، وهي عملية أثبتت الكثير من الأبحاث أنها قد تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بسرطان المعدة، أو تؤدي إلى تطوره.

ووفقاً لـWCRF، أظهرت النماذج الحيوانية أن مستويات الملح المرتفعة تغير لزوجة المخاط الذي يحمي المعدة ويعزز تكوين مركبات N-nitroso التي تعتبر خطراً على جدار المعدة، وتحذر جمعية السرطان الخيرية من أنه فضلاً عن تناول كميات كبيرة من الملح عند تناول الخضار المحفوظ، أيضاً يؤدي ذلك إلى تحفيز عمل جرثومة المعدة Helicobacter pylori، التي تتسبب بدورها في حدوث التهابات بجدار المعدة، وتطور القرحات الهضمية، ما يعرّض الأشخاص للإصابة بسرطان المعدة، حيث يعتبر أقوى عامل خطر معروف للإصابة بسرطان المعدة.

ما الخضراوات غير النشوية؟



يمكن فصل الخضار إلى مجموعات حسب محتواها الفردي من النشاء، وتشمل الخضراوات غير النشوية ما يلي:

الجزر، والبنجر، والجزر، واللفت، وكذلك الخضراوات الورقية الخضراء (مثل السبانخ والخس).

الخضراوات الصليبية مثل البروكلي، والملفوف، والجرجير.

والخضراوات ذات النكهات القوية مثل البصل، والثوم، والكراث.

أطعمة مملحة



ووجدت دراسة نُشرت في المجلة البريطانية للسرطان أن الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً منتظماً من الأطعمة المملحة للغاية يضاعفون من خطر الإصابة بسرطان المعدة وفقاً لتقرير نُشر في المجلة البريطانية للسرطان.

الدراسة، التي اعتمدت على حوالي 40 ألف ياباني في منتصف العمر، فحصت عادات التغذية والشرب والتدخين على مدى 11 عاماً.

وأظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بسرطان المعدة لدى الرجال اليابانيين الذين يحصلون على أقل كمية من الملح كان واحداً من كل 1000 شخص سنوياً، تضاعف هذا إلى واحد من كل 500 من بين أولئك الذين لديهم أعلى كمية من الملح في أجسامهم.

ما الأعراض الرئيسية لسرطان المعدة؟



هناك العديد من الأعراض المحتملة لسرطان المعدة، ولكن قد يكون من الصعب اكتشافها، ولكن وفقاً لـNHS خدمة الصحة الوطنية، هناك بعض العلامات التي قد تخبرك أنك ربما مُصاب بسرطان المعدة:

حرقة في المعدة دائمة

وجود مشاكل في البلع

الشعور بالمرض

أعراض عسر الهضم مثل كثرة التجشؤ

الشعور بالامتلاء بسرعة كبيرة عند تناول الطعام

وهناك أعراض أخرى أكثر شيوعاً مثل:

فقدان الشهية أو فقدان الوزن دون محاولة

نتوء في الجزء العلوي من البطن

ألم في الجزء العلوي من البطن

الشعور بالتعب أو انعدام الطاقة.