الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

أطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن.. تعرف عليها

أطعمة تساعد على التخلص من دهون البطن.. تعرف عليها

هذه الأطعمة تساعدك على التخلص من دهون البطن

تشكل دهون البطن مخاطر صحية على الجسم، وتعكس أسلوب حياة غير صحي للأشخاص، ويمكن أن تتسبب في تطور مشكلات القلب والدورة الدموية، وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

كذلك قد تساعد دهون البطن في مقاومة الإنسولين في الجسم، ومن الممكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وسرطان الأمعاء، وتوقف التنفس أثناء النوم، بحسب صحيفة إكسبريس.

أطعمة نباتية



وعلى الرغم من وجود العديد من الطرق لخفض دهون البطن، فإن تغيير نوع الأطعمة التي تتناولها تلعب دوراً لا يمكن الاستهانة به، ويركز ذلك على تناول عدد أكبر من الأطعمة النباتية من الفواكه والخضراوات، وتقليل تناول اللحوم، واستبدالها بالبروتين النباتي.

وبحسب parade إليك أبرز أنواع الأطعمة التي ينصح بتناولها من أجل المساعدة في الحدّ من دهون البطن:

الشوفان



الشوفان عبارة عن ألياف عالية غير قابلة للذوبان، وتحديداً ألياف تسمى بيتا جلوكان، والتي تمتص الماء وتبطئ عملية الهضم والجلوكوز، أو امتصاص السكر في الدم، وقد ثبت أن هذا النوع من الألياف مفيد في مقاومة الإنسولين وفقدان الوزن، ويقلل الجوع.

التفاح



يعتبر التفاح من أعلى الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، حيث يحتوي على 4.5 غرام من الألياف (17% من القيمة اليومية) في تفاحة واحدة متوسطة الحجم.

وتسمى الألياف الموجودة في التفاح البكتين، والذي يتحلل في أمعائك ويبطئ عملية الهضم، ما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام، كما يمكن لتفاحة في اليوم أن تبقي دهون البطن دون زيادة، على الرغم من احتواء التفاح على السكر، فلا داعي للقلق بشأن هذه الزيادة في نسبة السكر في الدم بسبب المحتوى العالي من الألياف الذي يبطئ امتصاص السكر في الدم.

التوت والفراولة



هذه الفاكهة مليئة بالألياف والفيتامينات والمغذيات التي تساعدك على الشعور بالشبع، وتناول كميات أقل من الطعام طوال اليوم، فضلاً عن فيتامين سي يعتبر بمثابة مكافأة إضافية رائعة لجهاز المناعة لديك.

الأفوكادو



قد تفاجأ بأن الأفوكادو مدرج في القائمة لأن هذه الفاكهة غنية بالدهون، لكنه نوع جيد من الدهون وستدعم فعلياً جهودك لتقليص محيط الخصر لديك، خاصة أن الأفوكادو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة تساعد في إنقاص الوزن والدهون.

كما أن الأفوكادو غني بالألياف القابلة للذوبان، ما يساعد على تقليل دهون البطن عن طريق قمع الشهية.