الاثنين - 13 مايو 2024
الاثنين - 13 مايو 2024

دراسة: الإكثار من الخضار لن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

دراسة: الإكثار من الخضار لن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

تناول الخضروات ومخاطر الإصابة بأمراض القلب

أوضحت دراسة بريطانية تم نشرها في مجلة Frontiers of Nutrition، أن تناول الكثير من الخضراوات لن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، رغم ما يقال دائماً إن تناول الكثير من الخضار هو المفتاح لعيش حياة طويلة وصحية، حسب ديلي ميل.

وقد تتبع مجموعة من الباحثين التابعين لجامعة أكسفورد، 400 ألف طالب بريطاني يعانون من مشاكل في القلب، وذلك مدة 12 عاماً، وخلال هذا الفترة كان 18000 يعانون من مشاكل قلبية كبيرة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

تأثير وقائي



وسُئل المشاركون عن عدد الخضراوات التي يأكلونها كل يوم وتمت مقارنة ذلك بمعدلات الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، وكانت المجموعة التي تناولت الخضار النيئة أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 15% مقارنة بأولئك الذين تناولوا كمية أقل من الخضار.

ولم يكن هناك فرق بين الخضار المطبوخة والنيئة، ولكن فائدة تناول الخضار النيئة اختفت عندما أُخذت عوامل أخرى في الاعتبار، مثل الثروة ونمط الحياة.

ولخصت الدراسة إلى أن تناول الكثير من الأطعمة مثل البروكلي والجزر والبازلاء، ليس له تأثير وقائي على حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويشير تقرير الدراسة إلى أن أي رابط بين تناول الخضراوات وصحة القلب يرجع إلى أن أولئك الذين يأكلون كثيراً يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة في جوانب أخرى من حياتهم.

نظام غذائي متوازن



ومع ذلك، أشارت الدراسة إلى أنه يظل تناول نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي جزءاً مهماً من الحفاظ على صحة جيدة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض الرئيسية، بما في ذلك بعض أنواع السرطان، كما شدد خبراء آخرون على أنه يجب على الأشخاص عدم تأجيل تناول الخضار.

نصائح خدمة الصحة الوطنية NHS لأسلوب حياة صحي



يجب أن تعتمد الوجبات على البطاطس أو الخبز أو الأرز أو المعكرونة أو الكربوهيدرات النشوية الأخرى، فضلاً عن الحبوب الكاملة.

تناول ما لا يقل عن 5 حصص من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات كل يوم، وتحتسب جميع الفواكه والخضروات الطازجة والمجمدة والمجففة والمعلبة.

30 غراماً من الألياف يومياً، مثل تناول 5 أجزاء من الفاكهة والخضروات، و2 من بسكويت حبوب القمح الكامل، وشريحتان سميكتان من خبز القمح الكامل، وبطاطس كبيرة مخبوزة مع القشر.

الاعتماد على بعض بدائل الألبان أو منتجات الألبان (مثل مشروبات الصويا)، ويفضل أن تختار خيارات قليلة الدهون ونسبة سكر أقل.

تناول بعض الفاصوليا والبقول والأسماك والبيض واللحوم والبروتينات الأخرى (بما في ذلك حصتين من الأسماك كل أسبوع، يجب أن يكون أحدهما دهنياً).

اختيار الزيوت غير المشبعة والدهن والاستهلاك بكميات قليلة.

شرب 6-8 أكواب / أكواب من الماء يومياً.