الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

دراسة: الطبخ في المنزل يحسّن صحتك العقلية

دراسة: الطبخ في المنزل يحسّن صحتك العقلية

دراسة: الطبخ الصحي في المنزل يحسّن من صحتك العقلية

أوضحت مجموعة من الأبحاث أن الطبخ الصحي في المنزل، ليس فقط ممتعاً ويمنحك طعاماً لذيذاً، بل هو مفيد أيضاً لصحتك العقلية، ويزيد وعي الشخص بأهمية الأنظمة الغذائية الصحية للإنسان.

وقد وجد بحث جديد من جامعة إديث كوان (ECU)، شارك فيه 657 مشاركاً في برنامج الطبخ الصحي لمدة سبعة أسابيع، أن الطهي بالمنزل يشارك في بناء علاقة قوية بين الإنسان والطعام، بحسب ميديكال إكسبريس.





تحسّن كبير في الصحة العقلية

ولاحظ الباحثون أن أولئك الذين شاركوا في البرنامج لاحظوا تحسناً كبيراً في الصحة العامة والصحة العقلية والحيوية الذاتية فور انتهاء البرنامج الذي استمر ستة أشهر.

وانتبه الباحثون أيضاً إلى وجود علاقة ثقة قوية بين الإنسان والطعام، والثقة في الطهي أيضاً، وتغيّر بعادات الأكل بسهولة، والتغلب على الكثير من الحواجز التي تعوق اتباع أسلوب حياة صحي.

وأوضحت الباحثة الرئيسية الدكتورة جوانا ريس إن الدراسة أظهرت أهمية النظام الغذائي للصحة العقلية، وأشارت إلى أن تحسين جودة النظام الغذائي للناس يمكن أن يكون استراتيجية وقائية لوقف أو إبطاء ارتفاع سوء الصحة العقلية والسمنة واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى.



المزيد من برامج الطهي الصحية

وأكدت على أنه يجب أن يكون هناك الكثير من البرامج الصحية التي تتعلق بالطهي الصحي، حيث أثبتت فاعليتها في تحسين جودة الحياة بشكل عام، وخاصة أنها تخلق المزيد من الوعي بأهمية إدخال أطعمة كالفواكه والخضراوات في الطعام، بطريقة سهلة، وبهذا يمكن تدريجياً الابتعاد عن الوجبات السريعة، وغيرها من أنواع الأطعمة غير الصحية.





وجود صلة بين تناول الفواكه والخضراوات وتحسين الصحة العقلية

كذلك، وجد الباحثون سابقاً صلة بين تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات، وتحسين الصحة العقلية على المدى الطويل في دراسة أكبر جمعت بيانات غذائية أكثر تطوراً، ما يعني أن المشاركين في الدراسة الحالية ربما شعروا بتحسن بسبب النظام الغذائي المتطور.

والمفاجأة أنه كانت فوائد الصحة العقلية متساوية بين المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والذين في نطاق وزن صحي، وهذا يعني تأثير تناول الخضراوات والفاكهة على الصحة العقلية للجميع.