الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

في يومها العالمي.. 5 نصائح للتمتع بحياة صحية

يصادف اليوم، 7 أبريل، يوم الصحة العالمي وفقاً لأجندة الأيام العالمية لهيئة الأمم المتحدة، ولعل تبني عادات صحية في ظل ازدحام مسؤوليات الحياة قد يعتبره العديد منا أمراً صعباً، إلا أن اختصاصية التغذية العلاجية لخصت تحقيق هدف الحياة الصحية بخمس نصائح أساسية، خلال حديثها مع «الرؤية».

نظام متوازن

حثت في النصيحة الأولى على ضرورة اتباع نظام متوازن، تستطيع الاستمرار عليه مدى الحياة، بحيث يتلاءم مع نمط حياتك دون ضغوط أو حرمان من نوعية معينة من المواد الغذائية، وليس شرطاً أن يكون هذا النظام صحياً 100%، فيكون متوازناً ما بين 80% صحي، و20% غير صحي، خاصةً أن الأكل يتحكم كثيراً بالهرمونات والمعادن والتي تلعب دوراً بالحالة المزاجية والنفسية.

تجنب وضع أهداف

وفي النصيحة الثانية، أكدت عبيد ضرورة الابتعاد عن اتباع أنظمة تحقيق أهداف قصيرة المدى مثل خسارة 7 كيلوغرامات خلال شهر، كونها أنظمة قاسية، تضعف بنية الجسم وآلية الحرق والتوقف عنها يؤدي لنتائج سيئة.

استهلاك البروتين

وفي النصيحة الثالثة أشارت إلى ضرورة زيادة استهلاك البروتين قليل الدسم والخضراوات، وجعل هاتين المجموعتين أساسيتين بدلاً من تجاهلهما كما يفعل العديد من الناس.

النشاط البدني

وفي النصيحة الرابعة، أكدت ضرورة إدراج النشاط البدني بمعدل 3 مرات أسبوعياً، والذي يشمل: تمارين المقاومة التي تساعد على بناء الكتلة العضلية وتحافظ عليها، إضافةً لتمارين عضلة القلب كالجري أو الدراجة.

10 آلاف خطوة باليوم

وفي النصيحة الأخيرة، أكدت ضرورة جعل المشي خياراً للحركة اليومية، والذي لا يقل عن عدد خطوات يُراوح بين 8 آلاف خطوة إلى 10 آلاف خطوة على الأقل يومياً.