الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

خبراء يحذِّرون من استخدام مكملات الأطفال الغذائية دون استشارة الطبيب

عادة ما يكون الأطفال عنيدين عندما يتعلق الأمر بتناول الأطعمة الصحية، ما يمثل تحدياً كبيراً للآباء من أجل حصول أطفالهم على العناصر الغذائية المهمة، لكي يتمتعوا بصحة أفضل، حيث يشكل ذلك تهديداً لصحتهم.

وأوضح استطلاع رأي أن نصف الآباء يعانون من صعوبة جعل أطفالهم يأكلون نظاماً غذائياً متوازناً، وأن نصف الأطفال يتناولون مكملات غذائية بانتظام لتعويض هذا النقص، وذلك وفقاً لاستطلاع الرأي الوطني للأطفال التابع لجامعة ميتشيغان حول صحة الأطفال.

وأوضح الخبراء -خلال هذا الاستطلاع- أن النظام الغذائي المتوازن يساعد الأطفال في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها للنمو الصحي والتطور، ومن ناحية أخرى قد يؤثر رفض تناول الأطعمة الصحية على الأداء المدرسي والتعلم بشكل أفضل، بحسب ميديكال إكسبريس.

اللجوء للمكملات الغذائية لتعويض النقص

ولهذا يلجأ الآباء إلى حلول أخرى، عن طريق تقديم المكملات الغذائية لأطفالهم كحل، ولكن المشكلة أنه في غالبية الأحيان يتم تقديم تلك المكملات دون استشارة الطبيب.

وأضاف الاستطلاع إن نحو ثلث الآباء يقولون إن أطفالهم يصعب إرضاؤهم في تناول الطعام، بينما لا يعتقد ثلثهم أنهم يأكلون ما يكفي من الفاكهة والخضراوات، وقد أعرب 13% عن قلقهم من أن الأطفال لا يحصلون على ما يكفي من فيتامينات ومعادن معينة، بينما قال 9% إن أطفالهم يحتاجون إلى مزيد من الألياف في نظامهم الغذائي، وفقًا لتقرير تمثيلي على المستوى الوطني استنادًا إلى ردود 1251 من الآباء والأمهات الذين لديهم طفل واحد على الأقل يُراوح عمره بين عام واحد وعشر سنوات.

كذلك اتفق نصف الآباء أن الكُلفة قد تعيق فكرة حصول أطفالهم على نظام غذائي صحي.

التركيز على مكملات البروبيوتيك وأميغا 3



أعطى معظم الآباء الذين شملهم الاستطلاع مكملات غذائية لأطفالهم، وأكثر من ثلاثة أرباعهم يستخدمون الفيتامينات المتعددة، كما تم منح ما يقرب من نصف الأطفال بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا حية وخميرة مأخوذة للمساعدة في الهضم عن طريق تعزيز كمية الميكروبات الجيدة في الأمعاء.

كما استخدم أكثر من الخُمس مكملات أوميغا 3، والأحماض الدهنية التي تدعم نمو الخلايا وتطور الدماغ.

ويقول نحو ثلث الآباء إن أطفالهم قد حاولوا ولكنهم لا يتناولون المكملات بانتظام، ومن بين الآباء الذين أعطوا مكملات لأطفالهم، قال أربعة من كل خمسة إنهم اختاروا المنتجات المصممة خصيصًا للأطفال، لكن نحو اثنين من كل خمسة فقط قالا إنهما ناقشا استخدام المكملات مع مقدم الرعاية الصحية للأطفال.

الانتباه عند تناول المكملات الغذائية

وأضاف الاستطلاع أنه من المحتمل أن يحتاج الآباء الذين يفكرون في استخدام المكملات إلى الاختيار من بين العديد من المنتجات والتركيبات التي قد تدعم فوائد صحية معينة.

وأوضح الخبراء أن هناك بحثاً محدوداً حول سلامة وفعالية المكملات الغذائية والآثار الجانبية المحتملة للأطفال، لكن بعض الآباء قد لا يدركون أن المكملات لا تخضع لاختبارات صارمة وموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشكل عام، مما يجعل استخدام تلك المكملات لا بد أن يكون تحت إشراف طبيب.

ولتقليل مخاطر استخدام المكملات الغذائية، يجب على الآباء مشاركة مخاوفهم بشأن النظام الغذائي لأطفالهم مع طبيب أطفال يمكنه مساعدتهم في تحديد أفضل الاستراتيجيات لتحسين الجودة الغذائية لنظامهم الغذائي وتحديد ما إذا كان يُنصح باستخدام المكملات.