السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

دراسة: الخضراوات العضوية ملوثة بمجموعة واسعة من الميكروبات المسببة للأمراض

يقترح بحث جديد تم تقديمه في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية (ECCMID) في لشبونة بالبرتغال، أن الأميبا المسببة للأمراض التي تعيش على الخضراوات الورقية العضوية يمكن أن تحمي مسببات الأمراض البشرية مثل Pseudomonas وSalmonella وHelicobacter، وبالتالي هي تشكل خطراً محتملاً على الصحة العامة، بحسب ميديكال إكسبريس.

وأوضحت الدراسة التي تم تقديمها من قبل مجموعة من الأطباء بجامعة Politècnica de València في إسبانيا، أن الأمراض التي يُصاب بها الإنسان نتيجة تناول المنتجات الطازجة الملوثة أمر شائع، وعادة ما يكون لها آثار خطيرة على صحة الإنسان، خاصة عند تناولها نيئة.

الخضراوات العضوية والتلوث

وهناك طلب متزايد على الفاكهة والخضراوات المزروعة عضوياً، حيث يسعى الناس إلى تناول وجبات صحية وسط مخاوف من التلوث المحتمل من المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية ومبيدات الأعشاب. ومع ذلك، أثناء النمو والحصاد والنقل والمزيد من المعالجة والمناولة، يمكن أن تتلوث المنتجات الطازجة بمسببات الأمراض من مصادر بشرية أو حيوانية، من خلال ملامستها للتربة، ومياه الري، والهواء، والمطر، والحشرات، وأثناء غسل المنتجات الصناعية.

كما يمكن أن تتلوث الخضراوات ببعض الكائنات الأولية (كائنات وحيدة الخلية) مثل الأميبات الحية الحرة (FLA)، التي تتغذى على البكتيريا ويمكن أن تعمل كمضيف للبكتيريا المسببة للأمراض التي تتعلق بالهضم، و يمكن أن يشكل تهديداً للصحة العامة للجسم.

ويوضح الأطباء أن البيئات المتعلقة بتلك الأطعمة العضوية تخلق مكاناً مثالياً للقاء للأميبا والبكتيريا المسببة للأمراض، ومع ذلك، لا يُعرف سوى القليل نسبياً عن حدوث وتنوع الأميبات التي تعيش بحرية على الخضروات العضوية ودورها في نقل مسببات الأمراض البشرية.

ولإجراء دراسة أولية للميكروبيوم FLA «يتسبب بمشاكل في الهضم» المعزول من الخضروات العضوية، جمع الباحثون 17 عينة من الخس والسبانخ من محلات السوبر ماركت المحلية في فالنسيا بين نوفمبر 2020 ومايو 2021.

وللتحقق من درجة التلوث، استخدم الباحثون تقنية ميتاجينومية تحدد الحمض النووي في جميع البكتيريا الموجودة داخل FLA، وتم تقييم النتائج لتحديد أنواع الميكروبات (Microbiome) الموجودة في كل عينة.

وكانت الأنواع البكتيرية الرئيسية التي تم تحديدها هي Flavobacterium (توجد في 10% من عينات الخضراوات) وPseudomonas (%10)، وكثير منها لا تسبب المرض للإنسان.

ومع ذلك، احتوت ثلث العينات (34%) على 52 نوعاً من البكتيريا المسببة للأمراض، بما في ذلك البكتيريا الليجيونيلا والسالمونيلا والأركوباكتر، كما يمكن أن تسبب العدوى الناتجة أمراضًا خطيرة بما في ذلك الالتهاب الرئوي وأمراض الجهاز الهضمي.

علاوة على ذلك، تم العثور على نوع FLA Vermamoeba vermiformis الذي يسبب عادة التهابات شديدة لدى البشر في خمس (19%) من عينات الخضراوات، وAcanthamoeba castellanii، التي يمكن أن تسبب العمى والتهاب الدماغ، تم تحديدها في ما يقرب من ثلثي العينات (63%).

ويوضح الخبراء إن وجود بكتيريا تثير القلق على الصحة العامة داخل الأميبات التي تعيش بحرية داخل تلك الأطعمة، تشير إلى أنها مركبات يمكنها بسهولة نقل مسببات الأمراض القادرة على الوصول إلى البشر والتسبب في مشاكل صحية من خلال الخضروات العضوية الملوثة.

تلوث التربة نتيجة السماد الطبيعي

كما يمكن أن ينشأ التلوث نتيجة معالجة التربة بالأسمدة العضوية مثل السماد الطبيعي ومن مياه الري، كما أن الخضراوات الورقية معرضة بشكل خاص للتلوث البرازي بسبب قربها من الأرض واحتمال استهلاك البشر لها دون طهي، وتؤكد النتائج أيضاً الحاجة إلى تثقيف الجمهور بشأن التعامل الآمن والسليم مع الخضروات العضوية الطازجة قبل تناولها طازجة أو مطبوخة قليلاً.

وعلى الرغم من النتائج المهمة، لاحظ المؤلفون أن الدراسة تضمنت فقط عينة صغيرة من الخضراوات العضوية الورقية من مدينة واحدة في إسبانيا، وهناك حاجة إلى دراسات أكبر من بلدان مختلفة لفهم المزيد حول الجودة الميكروبيولوجية وسلامة الخضراوات العضوية.