السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

هل الإفطار أهم وجبة في اليوم؟

هل الإفطار أهم وجبة في اليوم؟

هل الإفطار حقا أهم وجبة في اليوم؟

غالباً ما يوصف الإفطار بأنه أهم وجبة في اليوم، لكن هل تخطِّي هذه الوجبة الصباحية يضر بالصحة حقاً؟ خاصة وأنه تشير الأبحاث الحديثة إلى أن ذلك قد لا يكون بالسوء الذي يعتقده الكثير منا.

وأوضحت مجموعة من الأبحاث والمراجعات حقيقة هذا الأمر، إذ يعتبر الإفطار واحد من أهم الوجبات في اليوم، لكن الإجابة ما زالت معقدة، إذ هناك بعض الدراسات تشير إلى عكس ذلك، بحسب ميديكال نيوز توداي.

ويتيح تناول الوجبات والوجبات الخفيفة بانتظام، بما في ذلك الإفطار، المزيد من الفرص على مدار اليوم لمنح الجسم الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل على النحو الأمثل، ومع ذلك، طالما أن الشخص قادر على احتواء العناصر الغذائية الخاصة به أثناء الوجبات الأخرى، فقد لا يكون الإفطار هو أهم وجبة في اليوم.



أدلة تدعم تناول وجبة الإفطار

معظم الفوائد المزعومة لتناول الإفطار مستمدة بشكل أساسي من الدراسات القائمة على الملاحظة، والتي لا يمكن أن تثبت السبب والنتيجة.

على سبيل المثال، وجدت مراجعة منهجية واحدة لعام 2021 مصدراً موثوقاً لـ14 دراسة قائمة على الملاحظة أن أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار 7 مرات في الأسبوع لديهم مخاطر أقل فيما يتعلق بداء السكري، والبدانة، وضغط الدم المرتفع، والسكتة الدماغية، وارتفاع الكوليسترول الضار.

ولكن لا يمكن لهذه المجموعة المحددة من الدراسات إلا أن تشير إلى أن أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي المذكورة أعلاه، فلا يمكن أن يثبت أن الفطور هو سبب ذلك.

ومع ذلك أيضاً، يُظهر تحليل البيانات الخاصة بأكثر من 30000 من الأمريكيين الشماليين أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار قد يفقدون العناصر الغذائية المهمة، وتشمل العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً للذين لم يتناولوا وجبة الإفطار هي حمض الفوليك، الكالسيوم، الحديد، فيتامين سي، فيتامين د.

علاوة على ذلك، وجدت تجربة مراقبة عشوائية واحدة نُشرت في عام 2017 وشملت 18 مشاركاً يعانون من مرض السكري من النوع 2، و 18 مشاركاً صحياً أن تخطي وجبة الإفطار تسبب في اضطراب النظم اليومية في كلا المجموعتين.

فأولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار عانوا أيضاً من ارتفاعات كبيرة في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام. وبالتالي اقترح مؤلفو الدراسة أن تناول وجبة الإفطار أمر حيوي للحفاظ على ساعتنا الداخلية تعمل في الوقت المحدد.

هل يتسبب تخطي وجبة الإفطار يسبب زيادة الوزن؟

على الرغم من أن العديد من الأشخاص أبلغوا عن زيادة الشعور بالشبع بعد بدء يومهم مع وجبة الإفطار، إلا أن الدراسات تشير إلى أن أولئك الذين يتجاهلون وجبة الإفطار أو يستهلكونها ينتهي بهم الأمر بإجمالي مدخولات من السعرات الحرارية اليومية متطابقة تقريباً.

فقد تم إجراء تجربة مراقبة عشوائية أخرى على مدى 4 أشهر، واختبرت فعالية التوصية بتناول أو تخطي وجبة الإفطار عند فقدان الوزن لدى 309 بالغين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في محاولة لفقدان الوزن في بيئة العيش الحر، وفي نهاية الدراسة خلص الباحثون إلى أن تناول الفطور لم يكن له أي تأثير كبير على فقدان الوزن مقارنة بعدم تناول وجبة الإفطار.

ووفقاً لمراجعة أجريت عام 2019 لـ 13 تجربة تحكم عشوائية نُشرت في The BMJTrusted Source، أوضحت أنه قد لا يكون إضافة وجبة الإفطار استراتيجية جيدة لفقدان الوزن، وأضاف الباحثون أنه يجب توخي الحذر عند التوصية بوجبة الإفطار لفقدان الوزن لأنه قد يكون له تأثير معاكس.

ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أن هذه المراجعة لديها قيود، فلم يتم تضمين أنواع الأطعمة المستهلكة، ولم تكن الدراسات طويلة جداً، بالإضافة إلى ذلك، أشار الباحثون إلى الحاجة إلى دراسات إضافية لتحديد الآثار طويلة المدى لتخطي وجبة الإفطار.

ومن المثير للاهتمام أن دراسة أخرى وجدت أن تخطي وجبة الإفطار قد يؤدي في الواقع إلى خفض إجمالي السعرات الحرارية اليومية بمقدار 252 سعرة حرارية، ومع ذلك، لاحظ الباحثون أنه يقلل من جودة النظام الغذائي بشكل عام عند تخطي أي وجبات.

وفي المجمل، ففي هذا الوقت، لا يبدو أن هناك أي دليل قوي على ارتباط تناول وجبة الإفطار بزيادة الوزن.



هل الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار أكثر صحة؟

وفقاً لدراسة رصدية عام 2018، فإن أولئك الذين يحرصون تناول وجبة الإفطار في كثير من الأحيان مع إيلاء المزيد من الاهتمام لمدخولهم الغذائي العام، والمشاركة بانتظام في النشاط البدني، وإدارة الإجهاد بشكل مناسب.

هل يجب أن تحرص على تناول وجبة الإفطار؟

لأن الإفطار يمنحنا الفرصة لتغذية أجسامنا بالمغذيات، فهي وجبة مهمة، ومع ذلك، وفقاً للدراسات الحديثة، قد لا تكون الوجبة الأهم في اليوم.

فتناول وجبة الإفطار والاستماع إلى إشارات الجوع أمر مهم للغاية إذا استيقظت جائعاً في الصباح، ومع ذلك، إذا كنت مشغولاً وتخطت وجبة الإفطار يوماً ما، فلا داعي للشعور بالذنب.

أما إذا كنت تتخطى وجبة الإفطار بشكل معتاد، فمن المهم التأكد من أنك تقوم بتحسين مدخولك من العناصر الغذائية في وجبات أخرى.

فقد تشعر مجموعات معينة من الأشخاص، مثل محترفي اللياقة البدنية أو الرياضيين الذين يتدربون في الصباح الباكر، بتحسن بعد تناول وجبة الإفطار.