الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ما نوع الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو؟

ما نوع الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو؟

الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو.

يتساءل عدد كبير من الأشخاص: «ما نوع الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو؟»، فمن المعروف أنه ليست جميع أنواع الشوكولاتة مسموح بها في نظام الكيتو دايت، إذ أن النوع المسموح به هو الشكولاتة الداكنة الخام فقط، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائها على عناصر من الفيتامينات والمعادن والألياف بكميات كبيرة مقارنةً بنسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، أضف إلى ذلك كونها تحتوى على نسبة منخفضة للغاية من السكر، وبالتالي فهي لا تؤدي إلى ارتفاع هرمون الأنسولين في الدم، لذلك يُطلق على هذا النوع شوكولاتة كيتو دايت، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على كل ما يدور حولها بالتفصيل.

ما نوع الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو؟

كما أشرنا سابقاً، إن شوكولاتة دايت الداكنة هي تلك التي يمكن أكلها في نظام الكيتو، وهي عبارة عن مزيج بين السكر والدهون والكاكاو، وهي على عكس شوكولاتة الحليب، إذ يتم تصنيع الشوكولاتة الداكنة من مواد صلبة قليلة، وتكون خالية من الحليب وتحتوي على نسبة أقل من السكر، بالإضافة إلى نسبة أكبر من الكاكاو.

في كثير من الأحيان يتم إدخال نسبة من السكر إلى مكونات الشوكولاتة الداكنة من أجل موازنة مرارة الكاكاو، ومع ذلك يُفضل مجموعة كبيرة من عشاق الشوكولاتة تناولها خام دون إضافة إليها أي من السكر أو الحليب.

وبالتالي شوكولاتة دايت الداكنة تشبه إلى حد كبير القهوة البلاك BLACK، التي يتم صناعتها دون أي إضافات، أو مكسبات طعم، أضف إلى ما سبق أن طعم المرارة في الكاكاو ليس كثيفاً أو طاغياً.

ومن الجدير بالذكر هنا أن مكونات شوكولاتة دايت الداكنة غير متشابهه، ولكن تختلف نسبة كل من السكر والكاكاو إلى حد كبير وفقاً للعلامة التجارية المنتجة، مع الأخذ بالاعتبار أن المعيار الأساسي في تحديد مقدار جودة الشوكولاتة الداكنة، هو نسبة الكاكاو الموجودة في المنتج النهائي.

مكونات الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو

تتكون الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو على ما لا يقل عن 70% من الكاكاو، وفي غالب الأمر ما تكون نسبة السكر قليلة.

كما يدخل في مكونات الشوكولاتة الداكنة مجموعة من أهم مضادات الأكسدة التي تعرف بـ الفلافونويد، وهي عبارة عن مضادات قوية تتواجد داخل الأطعمة النباتية.

يُذكر أن شوكولاتة الداكنة متنوعة الفوائد الصحية، فهي تعمل على خفض خطورة الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى تعزيز وظائف المخ.

ولكي نكون أكثر دقة، يتكون كل 28 جرام من شوكولاتة دايت الداكنة على:

  • نسبة تتراوح ما بين 70: 85 % من مسحوق الكاكاو.
  • 13 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3 جرام من الألياف.
  • 10 جرام صافي الكربوهيدرات.

أشهر أنواع الشوكولاتة الداكنة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو

  • Hu Vegan Chocolate Bars
  • Green & black’s organic
  • Lily’s Dark Chocolate Baking Chips
  • Lindt Excellence Bar

هل يمكن الاستمتاع بالشوكولاتة الداكنة مع نظام الكيتو؟

بعد أن تعرفنا على ما نوع الشوكولاتة التي يمكن أكلها في نظام الكيتو، يتساءل البعض حول إمكانية الاستمتاع بالشوكولاتة الداكنة من عدمه، إذ أن الأمر هنا يعتمد بشكل كبير على نوع نظام الغذائي المتبع، فعلى سبيل المثال: إذا كان النظام المتبع كيتو القياسي، فهنا يصعب تناول الشوكولاتة الداكنة بشكل يومي.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن نظام كيتو دايت القياسي يحد من تناول الكربوهيدرات بمقدار يتراوح ما بين 20 إلى 50 جرام.

بينما في أنظمة الكيتو الأخرى يستطيع الشخص الاستمتاع بتناول الشوكولاتة الداكنة بشكل معتدل، مع ضرورة التأكد من خلو هذه الشوكولاتة من السكر أو الكربوهيدرات المضافة.

ومن الجدير بالإشارة أنه لتستمتع بالشوكولاتة الداكنة يجب العمل على الحد من تناول الأطعمة التي يوجد بها نسبة عالية من الكربوهيدرات الأخرى، فضلاً عن تحري الدقة أثناء اختيار نوع الشوكولاتة الداكنة بأن تكون عالية الجودة.