السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

5 مشروبات تساعد على النوم والاسترخاء في المساء

5 مشروبات تساعد على النوم والاسترخاء في المساء

مشروبات تساعد على النوم

نعاني أحياناً من صعوبات في النوم بالمساء، قد يكون ذلك بسبب التوتر نتيجة ضغوطات الحياة اليومية، وأحياناً الشعور بالإرهاق طوال اليوم قد يجعلنا نجد صعوبة في النوم أيضاً، وهُنا تأتي أهمية المشروبات التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة.

هناك العديد من المشروبات الصحية التي تمنحنا الشعور بالاسترخاء، وبالتالي تساعد على النوم، نستعرضها في تفاصيل أكثر بحسب Healthline.



عصير الكرز


يحتوي الكرز على مادة تُعرف باسم التربتوفان، وهو حمض أميني يُعد مقدمة لهرمون الميلاتونين، الذي يساعد على تنظيم وقت النوم والاستيقاظ.

وعلى الرغم من أن كلاً من أصناف الكرز الحلو والحامض يحتويان على الميلاتونين، فإن الأنواع اللاذعة تحتوي على أكثر من غيرها.

وقد وجدت دراسة استمرت 7 أيام على 20 شخصاً أن شرب عصير الكرز الحامض المركز يومياً أدى إلى زيادة كبيرة في مستويات الميلاتونين، مقارنةً بمشروب وهمي آخر.



شاي البابونج

شاي البابونج أو الكاموميل، له الكثير من الفوائد الصحية مثل تخفيف أعراض البرد وتقليل الالتهاب وتحسين صحة الجلد.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن البابونج قد يحسن نوعية النوم، فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 60 من كبار السن أن تناول 400 مغم من مستخلص البابونج لمدة 28 يوماً متتالياً أدى إلى تحسين جودة النوم.

قد يساعد البابونج في علاج القلق، ما قد يؤدي أيضاً إلى تحسين النوم.

ولتحضير شاي البابونج في المنزل، أضف 4 ملاعق كبيرة من أزهار البابونج الطازجة (أو ملعقتان كبيرتان من أزهار البابونج المجففة) إلى كوب (237 ملم) من الماء المغلي، ودع الزهور تنقع لمدة 5 دقائق قبل استخدام مصفاة شبكية لتصريف السائل من الزهور.



شاي بالنعناع


يستخدم النعناع في الطب التقليدي لسنوات، وذلك لأن الشاي يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات ومضادات الميكروبات وحتى مضادة للحساسية، وقد يساعد النعناع أيضاً في حالات الجهاز الهضمي (GI) مثل عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي.

ولهذا فالنعناع يساعد على الاسترخاء والراحة وبالتالي يساعد في الحصول على نوم جيد، ويمكن تحضيره عن طريق غلي 2 كوب (480 ملم) من الماء وإضافة حفنة من أوراق النعناع، ويمكنك ضبط كمية الأوراق على حسب رغبتك، واترك الأوراق في الماء الساخن لمدة 5 دقائق على الأقل.



الحليب الدافئ


يحتوي الحليب أيضاً على مادة التربتوفان، والذي يزيد بشكل طبيعي من مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي معروف بمنح الشعور بالسعادة والاسترخاء.

وعندما يزيد التربتوفان من مستويات السيروتونين، يزيد تباعاً من مستويات الميلاتونين، ويحسن جودة النوم.



عصير الموز

يعتبر الموز من الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم، حيث يساعد كل منهما على استرخاء العضلات، كما يحتوي على التريبتوفان والميلاتونين الذين يمنحانك فرصة الحصول على قسط كافٍ من النوم.

ويمكنك الحصول على هذا العصير عن طريق إضافة القليل من حليب اللوز لمذاق أفضل إلى موزة طازجة ونصف كوب ماء، وخلطهما بالخلاط جيداً.