الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

جبل جيس.. وجهة السياحة المستدامة في رأس الخيمة

كشفت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة عن رؤيتها الجديدة لجبل جيس، أعلى قمة جبلية في دولة الإمارات، وذلك احتفالاً باليوم الدولي للجبال، وفي إطار استراتيجية الوجهة الجديدة للإمارة التي تركز على السياحة المستدامة وحماية البيئة ودفع عجلة النمو.



وتزامناً مع توجه أعداد متنامية من المسافرين نحو خيارات السفر المسؤولة والقائمة على التجارب الطبيعية، اقتربت الهيئة من الانتهاء من 20 مشروعاً باستثمار يبلغ 500 مليون درهم، وفقاً لأرقى معايير وإجراءات الاستدامة، ولتنسجم بسلاسة ضمن المنظومة البيئية للجبل، إضافة إلى تعزيز الوعي بممارسات الحفاظ على البيئة الطبيعية.



وتنسجم هذه المشاريع مع استراتيجية الوجهة السياحية المستدامة التي أطلقتها هيئة السياحة مؤخراً بهدف ترسيخ مكانة إمارة رأس الخيمة كوجهة رائدة إقليمياً في مجال السياحة الصديقة للبيئة بحلول عام 2025.



وترسيخاً لمكانته كوجهة رائدة للمغامرات وتجارب العافية المتميزة، تهدف المعالم السياحية المتميزة في جبل جيس إلى استقطاب المزيد من الزوار تعزيزاً لمكانة رأس الخيمة كوجهة للحظات الاستثنائية المذهلة. وبدءاً من قائمة الخدمات الموسعة في «مخيم بير جريلز للمستكشفين» إلى إعادة افتتاح مطعم «1484 من بورو»، أعلى مطعم في دولة الإمارات، بحلته الجديدة والموسعة، تأتي المعالم الساحرة في جبل جيس بتصاميم جديدة ومبتكرة لتوفر وجهة مثالية للابتعاد عن صخب الحياة اليومية.



وتأتي التحسينات الجديدة في جبل جيس في إطار استثمار قيمته نصف مليار درهم، كانت الهيئة قد أعلنت عنه في مطلع هذا العام بالشراكة مع مجموعة «راك للضيافة القابضة» و«غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة» عبر 20 مشروعاً.



وتشمل قائمة الإضافات المميزة الجديدة في الجبل والمقرر افتتاحها خلال أواخر 2021/ مطلع 2022: «جيس سليدر» (Jais Sledder)، زلاجة تسير على مسار فولاذي هو الأطول في المنطقة بمسافة 1840 متراً، ومن المقرر افتتاحها خلال شهر ديسمبر 2021، أجنحة جيس (Jais Wings)، أول موقع مخصص للطيران المظلي في دول مجلس التعاون الخليجي، أرجوحة جيس (Jais Swing)، أرجوحة مصنوعة من حبال مزدوجة توفر إطلالات خلابة وفرصة فريدة لالتقاط أجمل الصور وإنشاء محتوى متميز.



وستشهد المرحلة التالية لإطلاق هذه التجارب المميزة افتتاح عدد من مرافق الإقامة المستدامة الجديدة وإطلاق مجموعة من الخدمات الأخرى في جبل جيس خلال عام 2022 وما يليه، بما في ذلك، "إيرث ألتيتيود" (Earth Altitude)، مفهوم فندق مؤقت يضم 15 وحدة إقامة مجهزة بالكامل ومركز أنشطة ومسبحاً، ومن المقرر افتتاحه خلال الربع الأول من عام 2022، مخيم جبل جيس «كلاود 7» (Cloud7 Camp Jebel Jais)، تجربة التخييم المستدام الأفضل على الإطلاق مع وحدات للإقامة، والمقرر إطلاقها خلال الربع الرابع من عام 2022، مخيم جيس (Basecamp Jais)، الذي سيوفر خدمات الإقامة بتكلفة مناسبة لعشاق المغامرات الخارجية والتجارب المتميزة في أحضان الطبيعة وسيكون بمثابة مركز ترفيهي جديد يقدم مجموعة من النشاطات مثل اليوغا وتجارب الطهي الحية لأشهى أصناف المطبخ الإماراتي، ومن المقرر افتتاحه خلال الربع الرابع من عام 2022.



وتشهد المرحلة الثانية كذلك افتتاح قرية المأكولات والمشروبات «جيس يارد» (Jais Yard)، وتشتمل على أكشاك ومقطورات ومنافذ تجزئة لبيع الأطعمة وشاحنات الطعام ذات التصاميم المتميزة المستوحاة من الماضي وسينما في الهواء الطلق ومناطق لعب الأطفال، ومن المقرر افتتاحها مع نهاية عام 2022، «سيج لودج» (Saij Lodge) التابع لمجموعة «مانتيس»، وجهة جبلية فاخرة تضم 70 مقصورة فاخرة وتوفر تجربة جبلية فريدة تركز على الطبيعة، وباقة من التجارب الإبداعية والأنشطة المبتكرة والجولات الجبلية برفقة مرشدين مختصين، ومن المقرر إطلاقها في عام 2023.



وفي هذا السياق، قال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: «بصفتنا هيئة مفوضة بتطوير تنظيم القطاع السياحي في إمارة رأس الخيمة، تتمحور مهمتنا حول الحفاظ على بيئة جبال الحجر التي تحتضن جبل جيس، أعلى قمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وما لا شك فيه، أن الطبيعة الساحرة تأتي في صميم هوية وجهتنا المتميزة بتضاريسها الخلابة والمتنوعة التي تحتضن العديد من الشواطئ البكر والصحاري الشاسعة، وبطبيعة الحال، السلاسل الجبلية رائعة الجمال. ويشكل هذا ركيزة أساسية لاستراتيجية الوجهة السياحية الجديدة التي تهدف لترسيخ مكانة الإمارة كوجهة رائدة إقليمياً في مجال السياحة الصديقة للبيئة بحلول عام 2025، وبالتالي تمكيننا من تحقيق هدفنا باستقبال 3 ملايين زائر سنوياً بحلول عام 2030 لخوض التجارب السياحية المسؤولة والهادفة».



من جهتها، قالت أليسون غرينيل، الرئيسة التنفيذية لمجموعة «راك للضيافة القابضة»: «يحتضن جبل جيس أشهر محطات المغامرات والتجارب الطبيعية المذهلة في إمارة رأس الخيمة. وباعتباره وجهة سياحية متفردة بحد ذاته، نعمل باستمرار على تطوير المجموعة الواسعة من التجارب التي يوفرها بهدف استقطاب المزيد من الزوار وتمكينهم من استكشاف تضاريسه الرائعة ومناظره الطبيعية الخلابة عن قرب دون التأثير على بيئته الطبيعية المحلية. ومن شأن هذه التحسينات أن تسهم في ترسيخ مكانة الجبل كوجهة مثالية للراغبين بخوض المغامرات الجديدة والتجارب في الهواء الطلق والعيش في البراري أو الراغبين بالابتعاد عن صخب الحياة في المدينة.»



وبموقعه المتميز في سلسلة جبال الحجر المهيبة المطلة على رأس الخيمة من ارتفاع 1934 متراً، سيكون "مركز جيس للمغامرة" وجهة فريدة لمجموعة واسعة من التجارب الرائعة التي تحتضنها قمم الجبال المحيطة.