الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

محمية دبي الصحراوية.. استرخاء في أحضان الحياة البرية

تجسد محمية دبي الصحراوية، الوجهة السياحية الأمثل لمحبي الارتماء في أحضان الطبيعة الخلابة، حيث سحر الحياة البرية الذي يستهوي الكثير من محبي المغامرات، حيث تزخر الوجهة بالكثير من الأسرار التي يمكن اكتشافها عبر المشاركة في عدد من التجارب المذهلة التي تجمع ما بين جمال الطبيعة وممارسة العادات العربية التقليدية بالإضافة إلى بعض الأنشطة التي تحفل بالكثير من المغامرة.

وتحظى محمية دبي الصحراوية، باهتمام كبير من قبل الزوار، إذ تعتبر واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في الإمارات، حيث تغطي مساحة نحو 225 كيلومتراً مربعاً، أي ما يقرب نحو 5% من إجمالي مساحة إمارة دبي.

وتأسست المحمية عام 2004، بغرض حماية الطيور والنباتات وأنواع مختلفة من الحيوانات البرية كالزواحف والثدييات التي تأخذ من المحمية موطناً، كما تُعد المحمية أيضاً جزءاً من الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعية، نظراً لجهودها المتميزة في حماية الطبيعة.

مغامرات وأنشطة



تشهد المحمية تنظيم العديد من رحلات السفاري من أجل الذهاب لمشاهدة الطيور والحيوانات البرية الموجودة بالمحمية الطبيعية، والتعرف على التراث الثقافي للإمارات.

كما توجد أماكن مخصصة لركوب الجمال والخيل بالصحراء، إضافة إلى إمكانية مشاهدة عروض الصيد بالصقور، إذ تعتبر الصقور من الرموز التراثية المهمة بالإمارات.

كذلك، لا يمكن التحدث عن صحراء دبي دون الاستمتاع بالتزحلق على الرمال، وسط المنحدرات المختلفة، لمغامرة لا تُنسى.

عروض تراثية



من المميز بصحراء محمية دبي، أن المنطقة يوجد بها العديد من المناطق المخصصة للتخييم، فعند زيارة محمية دبي الصحراوية، سوف تجد العديد من الخيم العربية المجهزة، من أجل مشاهدة النجوم، والاستمتاع بغروب الشمس، مع وجود الحفلات المختلفة والعروض التراثية، وحفلات الشواء والشاي البدوي.

ركوب المنطاد



إذا كان الزائر ممن لا يخشون المرتفعات، ويتمنى رؤية صحراء مدينة دبي من أعلى في مشهد بانورامي ساحر، فالمحمية توجد بها فرصة ركوب المنطاد، والتحليق في سماء دبي على ارتفاع يصل إلى 4,000 قدم.

منتجع المها



يقع منتجع المها الصحراوي في قلب محمية دبي الصحراوية، أي على بعد نحو 45 دقيقة فقط من دبي، ويعتبر موقع هذا المنتجع مثالياً، حيث يتبع الأسلوب المستدام والصديق للبيئة، وبهذا يتناسب مع أسلوب المحمية الطبيعية.

ويحظى الزائر لهذا المنتجع برفاهية لا مثيل لها عند زيارته، فهو مبني على التراث العربي والثقافي لدولة الإمارات، حيث توجد به تصاميم الخيم العربية الأصيلة، ولكنها مجهزة على أعلى مستوى، مع وجود مسابح خاصة لأقصى استمتاع بالأجواء الصحراوية، حيث يوفر ذلك مزيجاً هائلاً من الهدوء والعزلة والاسترخاء بأحضان الطبيعة.

كما يحرص المنتجع على تقديم أشهى الوصفات العربية الأصيلة، التي تعتمد على اللحوم المشوية، والأرز المُتبل بالخضراوات التي تعكس هوية الإمارات، بالإضافة إلى تقديم أنواع مختلفة من الشاي البدوي الأصيل.

كذلك ينظم المنتجع العديد من الرحلات لزيارة محمية دبي والتعرف عليها، حيث يمكنك الذهاب بعربات مخصصة، والاستمتاع بمشاهدة النباتات البرية والحيوانات الصحراوية.

وتبدأ أسعار الأجنحة البدوية من 6200 درهم، علماً بأن المنتجع محجوز بالكامل حتى منتصف شهر يناير 2022.

مخيم سونارا دبي



وللباحثين عن أجواء الرفاهية والفخامة أثناء الاستمتاع بزيارة محمية دبي، يمكنهم زيارة مخيم سونارا الصحراوي، الذي يقع في قلب محمية دبي، وهو عبارة عن مكان مجهز للجلوس بقلب الصحراء والاستمتاع بالعروض والحفلات، والأكلات الشهية.

يقدّم الشيف الفرنسي فرانك سانا قائمة طعام مثالية، تضم أشهى المأكولات العربية المحلية، وكذلك العالمية، سواء كانت تعتمد على اللحوم، أو الأصناف النباتية لتلبية أذواق الجميع، إضافة إلى المأكولات البحرية أيضاً.

وعلى مقربة من المخيم، توجد إمكانية القيام بالعديد من الأنشطة الممتعة مثل التزلج على الرمال، وعروض الألعاب النارية، وفرصة الاسترخاء وتأمل النجوم.

وتبلغ تكلفة تجربة قضاء فترة الغروب والعشاء للفرد البالغ 460 درهماً، وللطفل 160 درهماً، تشمل رحلة بالسيارة وركوب الجمال، والتزلج على الرمال، وتناول المقبلات والمشويات، ومشاهدة عروض الصقور.

أما من يرغبون في قضاء ليلة بالخيمة، فتراوح الأسعار بين 1500-2000 درهم، تشمل قضاء ليلة بسونارا، وركوب الجمال، ومشاهدة شروق الشمس أثناء تناول وجبة الإفطار، وحضور الحفلات الخاصة بالخيمة وعروض الكرة الطائرة، والتزلج على الرمال.