الخميس - 20 يناير 2022
الخميس - 20 يناير 2022

يوغا.. للوقاية من الخرف والتخلص من تشنجات العضلات

تساعد جلسات «اليوغا» على مداواة الكثير من الآلام الجسدية والنفسية والذهنية، وخاصة عندما يتم ممارستها في مجموعات بالهواء الطلق بقلب الطبيعة وعندما تجتمع فيها الطاقات الإنسانية والروحانية، كما تشير الكثير من الدراسات إلى أن اليوغا تساعد على الوقاية من الخرف وإراحة الذهن والعقل وتبعث الهدوء الداخلي في النفس والتخلص من التشنجات التي تصيب عضلات الجسم.

وتمتلك الإمارات العديد من الوجهات السياحية الفريدة الحريصة على تقديم جلسات لليوغا يومياً أو أسبوعياً، فيما رصدت «الرؤية» مجموعة من تلك الوجهات التي تقدم جلسات تتراوح قيمتها بين 90 و2000 درهم، كما تتيحها بعض من تلك الوجهات مجاناً ضمن تذاكر الدخول.

وتساعد الجلسات المشاركين على استعادة توازنهم الفكري والعقلي واستعادة طاقاتهم ونشاطهم وهدوئهم النفسي، كما تعزز الجلسات من معرفة المشاركين بطرق الاسترخاء بعيداً عن صخب الحياة، فضلاً عن تزويدهم بمهارات التحلي بالمرونة الداخلية وتحقيق أعلى مستويات الوعي الذاتي.





متحف اللوفر

ومن بين أحد أكثر المواقع إلهاماً في العالم، حيث تجتمع فيها طاقة الشمس والبحر والرمال والرياح سوياً، متحف اللوفر أبوظبي الذي يقدم جلسات للتأمل بعنوان «يوغا تحت قبّة المتحف» والتي تتيح للمشاركين تأمّل الهندسة المعمارية الساحرة التي تحيط بها مياه البحر البراقة.

وتقدم جلسات اليوغا في الهواء الطلق تحت قبة المتحف التي تتميز بتصميمها المذهل في تمام الساعة 11 صباحاً و5 مساءً أيام السبت والأحد والثلاثاء، فيما تمتد الجلسة الواحدة نحو 75 دقيقة، وتتاح للبالغين 15 عاماً وما فوق، بينما تنظم جلسات اليوغا داخل مجلس كبار الشخصيات في شهور الصيف لتفادي الحر، وتبلغ قيمة الجلسة الواحدة 90 درهماً وتغطي كذلك الدخول إلى قاعات عرض التحف والقطع الفنية باللوفر.



بستان الحكمة

وللحصول على أكبر قدر من الطاقة المنبعثة من الأرض، تقدم حديقة أم الإمارات بأبوظبي جلسات مجانية لليوغا على العشب بجانب بستان الحكمة.

ويحظى زوار الحديقة بفرصة رائعة للاسترخاء أسبوعياً في يوم الأربعاء عبر المشاركة في جلسات اليوغا والتأمل بين أحضان المساحات الخضراء الخلابة، والتي يقدمها شركاء الحديقة في «سفن ويلنس» و«فلو يوغا» ومركز «إينر سبيس» للتأمل.



فوق السحاب

وتمتلك دبي العديد من الوجهات الجذابة لممارسة اليوغا أثناء الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة من على ارتفاعات شاهقة فوق السحاب أو تحت الماء، ومنها جلسات اليوغا التي تقدم على ارتفاع 465 متراً فوق سطح البحر عبر برج خليفة، في أوقات معينة من العام ويتم الإعلان عنها مسبقاً، وذلك مقابل 149 درهماً للفرد في الجلسة الواحدة.

أما جزيرة النخلة، فتتيح جلسات اليوغا فوق السحاب، عبر منصة «ذي فيو آت ذا بالم» الواقعة على ارتفاع 240 متراً في قلب نخلة جميرا جلسات لليوغا مقابل 149 درهماً للجلسة وذلك في يومي الثلاثاء والجمعة أثناء فترتي الشروق والغروب للاستمتاع بالمناظر الطبيعية المدهشة من السماء وذات الإطلالة المميزة على مياه الخليج العربي.



يوغا تحت الماء

ولأول مرة في المنطقة وعلى الجزيرة ذاتها، يقدم منتجع أتلانتس النخلة في دبي جلسات اليوغا تحت الماء مقابل 125 أو 160 درهماً للفرد، وذلك في «حوض ذا لوست تشامبرز المائي» حيث يحيطهم أكثر من 65 ألف كائن بحري في حوض «ذا أمباسادور لاغون» في أجواء هادئة وأمام خلفية ساحرة، وذلك كفرصة للانطلاق في رحلة استرخاء بعيداً عن ضوضاء المدينة وصخبها.

ويمكن حجز جلسات اليوغا تحت الماء أيام الثلاثاء والجمعة والسبت من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 9:00 صباحاً، فيما تتضمن برامج اليوغا، سلسلة فريدة ومتنوعة من وضعيات اليوغا، وتمارين التنفس، وتقنيات الاسترخاء المناسبة لمختلف المستويات.





أنغام تقليدية

ويخصص آخر سبت من كل شهر جلسة يوغا للتأمل العميق على الأنغام الصادرة من الأوعية التيبيتية الصوتية التقليدية لمدة 30 دقيقة، فيما يساعد الصوت على استرخاء الجسد وخفض ضغط الدم وإزالة الآلام وتقليل مستويات التوتر.

ومن المواقع المتميزة التي تمتلكها الإمارات وتحرص على تقديم جلسات ممارسة اليوغا في الهواء الطلق، «منتجع إنتركونتيننتال الفجيرة» الذي يحرص على تنظيم جلسات اليوغا في قلب الطبيعة حيث الرمال البيضاء اللؤلئية ومياه البحر اللامعة واللوحات الفنية المبهرة التي تشكلها جبال الحجر.

وتساعد جلسات اليوغا التي تبدأ من 1499 درهماً مقابل 3 جلسات في تلك الأجواء على التخلص من التوتر والقلق والمشاعر السلبية في الحياة، فيما يتيح المنتجع باقات متنوعة للإقامة مع جلسات اليوغا والإفطار الشهي وحضور الحفلات الفنية مقابل ما يتراوح من 2699 إلى 4197 درهماً.

وللراغبين في خوض غمار الصحراء، تنظم العديد من المراكز المتخصصة في الإمارات بما فيها مركز «يوغا لايف ستايل» جلسات متنوعة بين رمال الصحراء الذهبية في كل من الصحراء العربية في دبي وصحراء مليحة بالشارقة، وذلك في أوقات مختلفة من العام، فيما تبلغ قيمة الجلسة مع التخييم في صحراء دبي نحو 2000 درهم.



أنواع اليوغا

وتحمل جلسات اليوغا مسميات مختلفة، أبرزها «هاثا يوغا» والتي عادة ما تخصص للمبتدئين وتركز على التنفس والتأمل والوضعيات الجسدية الأساسية، بينما «فينيسا يوغا» فتعتبر من أشهر أنواع اليوغا ولكنها تتضمن مزيداً من الحركات الجسدية، أما «أشتانجا يوغا» فتركز فيها التمارين على أطراف الجسد الثمانية وتحسين التنفس لتساعد على تحقيق التوازن الجسدي.

وتتاح في الإمارات دورات من اليوغا الأكثر تخصصاً والتي يتم فيها الاستعانة بالأشرطة والكماليات الأخرى التي تساعد على أداء تمارين التمدد واسترخاء الجسد، أو تلك التي تساعد على علاج بعض المشاكل المرضية مثل انحراف العمود الفقري أو للتشافي من العمليات الجراحية.