الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

4 وجهات سياحية في زنجبار.. لا تفوّتها

تعتبر زنجبار واحدة من الأماكن الساحرة في أفريقيا، حيث تتكون من مجموعة جزر واقعة في المحيط الهندي، حيث يصل عددها إلى نحو 52 جزيرة، أكبرها هي جزيرة زنجبار، وتضم مجموعة أخرى من الجزر الشهيرة مثل مافيا وتومباتو وبمبا.

وتشتهر زنجبار بطبيعتها الخلابة، والأجواء الاستوائية الرائعة، والرمال البيضاء، والمياه الصافية، والغابات الكثيفة، وأحيائها الشعبية البسيطة التي تعكس الثقافة والتاريخ للجزر، وفي ما يلي نستعرض أبرز الوجهات السياحية التي يمكنك زيارتها في زنجبار.

إجراءات السفر إلى زنجبار

يجب تقديم دليل على اختبار PCR السلبي، الذي تم إجراؤه خلال الـ96 ساعة الماضية عند المغادرة، وقد يخضع المسافرون لاختبار سريع عند الوصول، وسيتم اختبار أولئك الذين يظهرون الأعراض المتعلقة بكوفيد-19، وسيتطلب منه عمل حجر صحي ذاتي حتى يتم تأكيد نتيجة الاختبار السلبية.

أبرز الوجهات السياحية في زنجبار

المدينة الحجرية

تعتبر واحدة من المناطق التاريخية المهمة في زنجبار، تقع على الساحل الغربي للجزيرة، ونظراً لأهميتها قد تم إدراجها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، حيث تضم المنطقة نحو 50 كنيسة وكاتدرائية ومسجداً، و23 مجمعاً تجارياً، فضلاً عن المباني والآثار القديمة التي تطل مباشرة على المحيط، وتمنح الزوّار مزيجاً رائعاً يسافر عبر الأزمنة، والاستجمام في الوقت نفسه.

ومن أكثر الأماكن الجذابة بالمدينة الحجرية هي كاتدرائية الكنيسة الأنجليكانية، والقصر الاحتفالي، وحمامات كيديش الفارسية للسلطان سعيد، ومتحف السلام التذكاري، ومقبرة ماكسوزاني للحكام العرب الماضيين.

غابة جوزاني

لا يمكن أن تمر بزنجبار دون زيارة غابة جوزاني الشهيرة Jozani Chwaka Bay National Park، والتي تضم مساحات شاسعة خضراء، تتمثل في وجود أشجار كثيفة من أنواع مختلفة، وعدد لا نهائي من الحيوانات والطيور والفراشات وغيرها، كالقرود والنمور، فضلاً عن الحيوانات البحرية كالدلافين وأسماك التونة.

ونظراً للمساحة الواسعة لغابة جوزاني، فينصح دائماً بأن تذهب للاستمتاع داخل الغابة وسط مجموعة خاصة مع مرشد، حتى لا تضل الطريق، كما أن الغابة يوجد بها مطعم صغير وبعض الأكشاك التي تقدم لك المشروبات المحلية.

جزيرة بيمبا

تبعد جزيرة بيمبا حوالي 1 كم متر فقط شمال شرق زنجبار، وهي عبارة عن جزيرة صغيرة تشتهر بمياهها الصافية الشفافة، حيث يمكنك مشاهدة الشعب المرجانية والسلاحف النادرة، لهذا تعتبر ملاذاً لمحبي الغطس والسنوركلينج، كما يمكنك الذهاب في رحلات خاصة بالكاياك، وتستمتع وأنت وسط المياه المتلألئة.

كذلك يوجد بالجزيرة مجموعة من الآثار الرائعة التي ما زالت محتفظة بجمالها منذ القرن الرابع عشر تقريباً، فهي من الجزر التي لم يتدخل فيها الإنسان بطبيعتها، وما زالت مُحافظة على جمالها.

بيت العجائب

يعتبر بيت العجائب في تنزانيا زنجبار من الأماكن السياحية الشهيرة بالجزيرة، يعود بناؤه إلى عام 1883 في عهد السلطان برغش، وتعود تسميته ببيت العجائب لكونه أول بيت تدخله الكهرباء بالمدينة.

يتميز بيت العجائب بمدخل رائع ذي مظهر خاطف للأنظار، مع أبواب ضخمة مزينة بالنقوشات، وشرفاته المقوّسة، إذ يعتبر القصر علامة من علامات الفنون الرفيعة، ويحتوي بداخلة على العديد من اللوحات الزيتية للسلاطين الذين حموا المنطقة، وبعض من مقتنياتهم تتمثل في الخزف الصيني والتحف والمرايا.

والجدير بالذكر أنه هناك العديد من الأنشطة المختلفة التي تُقام بداخل بيت العجائب، مثل الندوات التثقيفية والاحتفالات التي تعرض الفنون المختلفة التي تعبّر عن هوية زنجبار.