الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

4 وجهات ثقافية تستقطب السياح في أبوظبي

تعتبر السياحة الثقافية في الإمارات أحد القطاعات الحيوية التي تعلّق عليها آمال تعزيز التعريف بفكر وثقافة الدولة ودعم الاقتصاد المحلي.

وتمتلك أبوظبي العديد من الوجهات الثقافية التي تعد من الوجهات السياحية الجاذبة للزوار والمقيمين على مدى العام، إذ تمنح الزوار قيمة معرفية مضافة، إلى جانب الأجواء الترفيهية والتفاعلية التي توفرها.

المكتبة العامة



وتأتي على رأس تلك الوجهات التي تزود الزوار بالقيمة المعرفية والثقافية، المكتبة العامة التي تستكنّ بين ربوع قصر الوطن، أحد أبرز المعالم السياحية الحضارية في أبوظبي، والتي يمكن زيارتها دون دفع أي رسوم.

وتحتضن المكتبة الضخمة ذات التصاميم المميزة والفاخرة، مصادر متنوعة للمعرفة في مختلف مجالات العلوم والفنون تمّ جمعها على مدى أكثر من 35 عاماً، منا تقدم تجربة متكاملة للقراءة.

وتتوافر المصادر المعرفية باللغتين العربية والإنجليزية ولغات عدة أخرى، ويمكن لزوار المكتبة العثور على وثائق رسمية وتاريخية من مصادر محلية ودولية.

وتشهد المكتبة العديد من المبادرات المجتمعية بما فيها حلقات النقاش والعروض الموسيقية بهدف التحفيز على الحوار والتبادل المعرفي.

منتزه خليفة



فيما يعتبر منتزه خليفة في أبوظبي إحدى الوجهات السياحية والترفيهية التي تجمع بين المرافق الثقافية والترفيهية، فهنا لا يمكن أن يفوت السياح فرصة زيارة مكتبة المنتزه، التي تمتلك أكثر من 30 ألف كتاب، إلى جانب العديد من المجلات التي تتناول مواضيع عامة وعلمية ومتخصصة.

وبعد الانتهاء من تغذية العقل، يمكنهم الذهاب في جولة داخل حديقة الألعاب المائية «مرجان»، الوجهة المثالية للأشخاص الذين يبحثون عن مكانٍ ممتع لأطفالهم حتى عمر 12 عاماً، أو الاستمتاع بالمنحدرات المائية الصغيرة والدلو المائي المائل والضخم والمدافع المائية.

كما تحتوي الحديقة على نهر هادئ بطول 257 متراً وعمق 0.6 أمتار، وإلى جانب فرص ترفيهية أخرى في المنتزه.

مكتبة أبوظبي للأطفال



أما مكتبة أبوظبي للأطفال المتواجدة في المجمع الثقافي بجوار قصر الحصن، أحد المعالم التاريخية والتراثية البارزة بالإمارات، فتعتبر من الوجهات الثقافية والسياحية في آنٍ واحد.

تمتلك المكتبة مجموعة من المرافق الترفيهية التي تحفّز الأطفال على تنمية مهاراتهم وقدراتهم العلمية، ويتاح للأطفال وذويهم ممن يزورون المكتبة فرصة تسلق جبل الكتب، أو المشي أو الجلوس على الكثبان الرملية المتحركة بفعل التقنيات الحديثة، أو ركوب الإبل أثناء الاستماع إلى قصص البدو في الإمارات.

كما يتاح لهم التجول في الفلج والاستمتاع بالجلوس بجوار نهر من الكتب أو داخل بيت الشجرة والاستمتاع بأصوات الواحة الإماراتية الأصيلة، وغيرها من الأنشطة الأخرى المتاحة كممارسة لعبة الشطرنج.

وتشغل مكتبة أبوظبي للأطفال 3 طوابق بمساحة 5250 متراً مربعاً، وتشجّع الأطفال على النقاش واللعب والتفاعل مع الآخرين، كما تضم مساحات مخصصة لعرض الأعمال التي يبتكرها الأطفال، كما تنبض المكتبة بالمعارض الفنية المخصصة للأطفال.

بيت محمد بن خليفة



ومن الوجهات السياحية الثقافية الأخرى التي تملكها أبوظبي، بيت محمد بن خليفة في العين، الذي يعد من المعالم التاريخية والأثرية المميزة.

يضم البيت معرضاً دائماً للاحتفاء بالماضي الاجتماعي والمعماري لدولة الإمارات خلال فترات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

ويزخر كذلك البيت بمساحات مجتمعية لتنظيم الفعاليات والأنشطة المتنوعة على مدى السنة، حيث يعتبر مركزاً لتعليم الفنون المختلفة، كما يعد مركزاً مجتمعياً نابضاً بالحياة ومساحة إبداعية للمقيمين والسياح على حد سواء.