الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

للمرة الأولى منذ 5 قرون.. قصر «لي بروكوراتي فيكيي» يفتح أبوابه للجمهور

للمرة الأولى منذ 5 قرون.. قصر «لي بروكوراتي فيكيي» يفتح أبوابه للجمهور

القصر يفتح بابه للمرةالأولى أمام الجمهور بعد الانتهاء من أعمال ترميم

فتح قصر «لي بروكوراتيي فيكيي» الضخم على ساحة القديس مرقس الشهيرة في مدينة البندقية الإيطالية، الجمعة أبوابه أمام العامة للمرة الأولى في تاريخه الممتد على 5 قرون، إثر انتهاء أعمال تجديد ضخمة.

وبات هذا الشاهد الصامت على قرون من التاريخ الإيطالي والمركز الرئيسي للحكم في البندقية، جاهزاً ليكشف أسراره للزائرين الذين سيجولون بين سلسلة القناطر المحاطة بالعوارض الخشبية وجدران الطوب.

وتقتصر الزيارات في الأيام الثلاثة الأولى على سكان البندقية الذين توافد 3000 منهم خلال 72 ساعة، قبل توسيع نطاقها في 13 أبريل لتشمل السياح من العالم أجمع.

وقد أوكلت شركة «جنرالي» الإيطالية للتأمين، الجهة المالكة للقصر، إلى المهندس المعماري البريطاني المشهور عالميا ديفيد تشيبرفيلد ضخ روح جديدة في هذا المعلم البارز.

وقال تشيبرفيلد إن «ساحة القديس مرقس هي من الأشهر عالمياً، لكنّ أياً منا لم يتصور يوماً ما يختبئ خلف هذه الواجهات المشيدة على يد مهندسين معماريين عدة على مدى حوالي قرن من الزمن».

وقد أتى حريق سنة 1512 على قصر «لي بروكوراتي فيكيي» المشيد على الطراز الفينيسي البيزنطي، واستُبدل الموقع سنة 1538 بهيكل من 3 طبقات بالأسلوب الكلاسيكي لعصر النهضة الإيطالي.

وإلى حين سقوط جمهورية البندقية سنة 1797، شغل الوكلاء، وهم مسؤولون كبار كانوا مكلفين بخزينة المدينة وأيضاً الشؤون الاجتماعية، مساكن مجانية في هذا القصر حيث كانوا يعملون.

وتحت علية المبنى، بات يوجد المقر الشاسع لمؤسسة «ذي هيومن سايفتي نت» التي أسستها «جنرالي» لمساعدة الأشخاص الأكثر ضعفاً، بينهم لاجئون، إضافة إلى قاعة معارض ومسرح للحفلات.