السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«بشرية الشارقة»: تعديل تعميم «الحجر المنزلي» ليصبح إجازة براتب

«بشرية الشارقة»: تعديل تعميم «الحجر المنزلي» ليصبح إجازة براتب

أصدرت دائرة الموارد البشرية في الشارقة تعديلاً على تعميم سابق حول التدابير الوقائية للموظفين بجهات عملهم، والملزم باحتساب فترة الحجر الصحي من رصيد الإجازات الدورية للموظف أو احتسابها بدون راتب عند استنفاده لرصيد إجازاته، في حال سفر الموظف والعودة إلى الدولة، في إطار تطبيق التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية الصادرة عن الجهات المختصة.



وينص التعديل على عدم احتساب فترة الحجر الصحي من رصيد الإجازات الدورية للموظف أو بدون راتب عند استنفاده لرصيد إجازاته، إلا في حال كان سبب السفر شخصياً فقط.

ويأتي هذا التعديل استجابة لمطالبات عدد من موظفي هيئات وجهات إمارة الشارقة نشرتها «الرؤية» الأسبوع الماضي تحت عنوان (موظفون: احتساب «الحجر الصحي المنزلي» من رصيد الإجازات غير منصف)، إذ اعتبروا أن احتساب فترة «الحجر الصحي المنزلي» من رصيد الإجازات أو إجازة بلا راتب أمر غير منصف، داعين إلى إعادة النظر في هذا النوع من القرارات.



وأيدهم اختصاصيو ومستشارو موارد بشرية، إذ ذكروا أن ما تضمنه التعميم سيدفع بالموظفين المشتبه بإصابتهم بالإنفلونزا إلى إخفاء الأعراض تجنباً لاقتطاع نصف رواتبهم خلال فترة الحجر الممتدة لأسبوعين.



ووجّه عدد من المسؤولين والموظفين بهيئات وجهات حكومية بالإمارة شكرهم وتقديرهم لدائرة الموارد البشرية بالشارقة التي تجعل مصلحة الموظف على رأس أولوياتها، وتسعى جاهدة إلى وضع الأهداف التي تتركز في تطوير كفاءة وإنتاجية موظفي الجهات الحكومية، وكذلك تضع التعاميم التي تصب نتائجها الإيجابية في مصلحة جميع شرائح الموظفين وتنعكس على أدائهم وإنتاجيتهم.

وثمنوا جهود الدائرة في اتخاذ التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية؛ للحفاظ على السلامة والصحة العامة، حرصاً على ضمان صحة وسلامة كل الموظفين في دوائر الشارقة، ووفقاً للتوجيهات الصادرة من الجهات المختصة بهذا الشأن، بما لا يتعارض مع مصلحة الموظف.



وجاء في تعديل إجازة الحجر الصحي الصادر أمس الأحد عن دائرة الموارد البشرية بالشارقة الموجه لرؤساء ومديري الدوائر والهيئات في الإمارة، أنه في حال سافر الموظف لأي سبب من الأسباب وعند عودته تم تطبيق إجراءات الحجر الصحي عليه، سواء في الأماكن المخصصة للحجر أو في المنزل فيتم التعامل مع فترة الحجر الصحي وفقاً لكل حالة، بحيث إذا كان الموظف مسافراً لأسباب العمل فتكون فترة الحجر الصحي 14 يوماً مدفوعة الأجر ولا تخصم من رصيد إجازات الموظف، أما بخصوص حالات السفر التي سبقت صدور هذا التعميم فتعتبر فترة الحجر الصحي إجازة مدفوعة الأجر لمدة 14 يوماً ولا تخصم من الرصيد.



ووفقاً للتعديل فإنه عند عدم تطبيق إجراءات الحجر الصحي على الموظف لأي سبب كان، فيجوز لجهة العمل منح الموظف إجازة خاصة مدفوعة الأجر لمدة لا تزيد على 14 يوماً في حال ظهرت عليه أي أعراض مرضية أو تسبب في عدم الاستقرار الوظيفي لبيئة العمل.



وجاء في التعديل أنه في حال سافر الموظف لسبب شخصي بعد صدور التعميم فتخصم فترة الحجر الصحي بعد عودته من رصيد إجازاته، وإن لم يكن له رصيد فتحسب بدون راتب.



وكانت دائرة الموارد البشرية في الشارقة قد أصدرت، الأحد قبل الماضي، التعميم رقم 1 لعام 2020 الموجه لرؤساء ومديري الدوائر والهيئات في الشارقة، والذي يؤكد أحد بنوده أنه في حال سفر الموظف، سواء كان بداعي العمل أو لأسباب شخصية، والعودة للدولة عبر جميع المنافذ، فإن فترة الحجر الصحي تحتسب من رصيد الإجازات الدورية للموظف، وفي حال استنفاد الموظف للإجازات الدورية يتم احتسابها بدون راتب.