الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

تفاعل إيجابي مع حملة «لنصلها» لتقديم الدعم النفسي للمرأة

تفاعل إيجابي مع حملة «لنصلها» لتقديم الدعم النفسي للمرأة

تواصل حملة «لنصلها» التي أطلقتها مبادرة المنال الإنسانية، لتقديم الدعم النفسي للمرأة ومساعدتها على التعامل مع التحديات والضغوط التي أفرزتها تأثيرات أزمة كوفيد-19، تَلَقي طلبات الدعم من الفتيات والأمهات وتقديم الاستشارات وسبل العلاج لهن من قبل نخبة من الأطباء والاستشاريين النفسيين والأخصائيين في الصحة النفسية، بالتعاون والشراكة مع سلطة مدينة دبي الطبية، وسط ردود فعل مجتمعية إيجابية تجاه الأهداف الإنسانية النبيلة للحملة.

وعبر الأطباء والاختصاصيون المشاركون في تقديم الدعم والاستشارات مجاناً عن سعادتهم بالانضمام للحملة، مشيرين إلى أنها تحمل أبعاداً إنسانية وتعد نافذة مهمة للاستقرار النفسي للمرأة، وسط الظروف الصحية الاستثنائية التي ألقت بظلالها على المجتمع عامة والمرأة خاصة، حيث لديها الكثير من المهام والمسؤوليات الأسرية والعملية والحياتية، مؤكدين أن الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة البدنية والجسدية.

وقالت مديرة إدارة الاتصال المؤسسي في مؤسسة دبي للمرأة ميثاء شعيب، إنه تم استقبال 220 طلب مساعدة واستفسار لفتيات وسيدات، من خلال خط الدعم النفسي عبر خاصية واتساب على الرقم 0504068222، خلال أول أسبوعين لإطلاق الحملة، وتم تبادل نحو 3400 رسالة بين هذه الحالات والمستقبل الأول، مشيرة إلى أنه يتم استقبال الاستفسارات والرد عليها خلال 24 ساعة، وأن بعض هذه الحالات كانت لسيدات من خارج الدولة.

مبادرة المنال الإنسانية

وأكدت أن حملة «لنصلها» تأتي ضمن مشاريع وبرامج مبادرة المنال الإنسانية التي أطلقتها عام 2013 حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، بهدف ترسيخ ثقافة العطاء في المجتمع الإماراتي.

وأوضحت شعيب أنه تم التعامل من قبل المختصين مع حالات تعاني من الاضطراب والقلق والخوف، وغيرها من المشاعر السلبية الناجمة عن الضغوط الحياتية وتأثيرات جائحة كوفيد-19، إما بحجز مواعيد أو عبر تقنية الاتصال المرئي أو المكالمات الهاتفية بين الحالات والأطباء والاختصاصيين.

الوقوف إلى جانب المرأة

تقول أخصائية الصحة النفسية بمدينة دبي الطبية سارة النابلسي: تم تمكين المرأة في مجتمعاتنا العربية إلى حد كبير في الوقت الراهن، وأعتقد أن دوري كاختصاصية في الصحة النفسية هو الوقوف إلى جانب كل امرأة، ومساعدتها على التغلب على جميع الصعوبات التي واجهتها في حياتها وليس فقط في محيطها الأسري، وأريد أن أساعدها على رؤية أنها، مثل أي شخص آخر، يمكن أن تكون رائدة في المجتمع، أريدها أن تدرك أننا بحاجة إليها لتكون رائدة في المجتمع من أجل مجتمع أكثر توازناً واستقراراً.

وتشير المستشارة النفسية بمركز الطب والعلاج النفسي ريما بني عباس، إلى أن البعض قد يتردد في اللجوء للعلاج النفسي، لعدم إدراكهم للوقت الذي سيستغرقه أو تخوفهم من عدم القدرة على تحمله، وقد يكون لديهم تجربة أو قصة مؤلمة لا يمكنهم مشاركتها مع أي شخص حتى مع أنفسهم، معبرة عن سعادتها بأن تقدم لهم نقطة انطلاق آمنة من خلال مبادرة «لنصلها» التي تحمل رسالة إنسانية سامية، فهي تأخذ بيد الذين يعانون اضطرابات ومتاعب نفسية وسط الظروف التي مر بها العالم مؤخراً بسبب تفشي جائحة كورونا.

صحة المرأة النفسية

وتعتبر المعالجة النفسية في مركز الطب والعلاج النفسي يولريكا بلود، أن رفع مستوى الوعي بالصحة الذهنية عامل قوي، ليس فقط بسبب كوفيد-19، لكن نتيجة أيضاً للعديد من القضايا الأخرى التي تواجهها النساء اليوم، مؤكدة أن القدرة على دعم وتوجيه النساء المحتاجات لتحسين حالتهن النفسية والذهنية أمر مهم لهن وللمجتمع بصفة عامة، وهو ما تسعى إليه مبادرة «لنصلها» التي تفخر بأن تكون جزءاً منها.

ويؤكد استشاري أمراض نفسية للأطفال والمراهقين والبالغين والمدير الطبي في أمريكان ويلنس سنتر الدكتور محمد طاهر، على الرسالة الإنسانية للمركز باعتباره جزءاً من مجتمع دبي ودولة الإمارات، وهي مساعدة الناس في جميع مجالات الصحة النفسية والطبية.

وقال: «نحن فخورون بالمشاركة في مبادرة (لنصلها) لمساعدة الناس طوال مدة المبادرة للتغلب علي مشاعر الاكتئاب والضغط العصبي والقلق، التي من الممكن أن يواجهوها بهذا الظرف الصحي الاستثنائي الناجم عن تأثيرات كورونا».

اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء