الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

البرلمان العربي للطفل بالشارقة يناقش 3 قضايا «عن بُعد»

البرلمان العربي للطفل بالشارقة يناقش 3 قضايا «عن بُعد»

يعتزم البرلمان العربي للطفل خلال جلسة الانعقاد الرابعة التي ستنطلق الخميس المقبل عن بُعد، مناقشة قضية حق الأطفال العرب في الصحة، كمحور رئيسي للجلسة، وذلك بعد مناقشة الحق بالتعليم والتقنية.

ومن المقرر أن يناقش أعضاء البرلمان كافة الموضوعات المتعلقة بالصحة، وما بها من خدمات ترتكز في ضوء مناقشاتهم على ما أقرته المعاهدات الدولية بشأن حقوق الأطفال في الحصول على خدمات صحية تتوافق مع المستجدات العالمية.

وتأتي مناقشة الحقوق الصحية للطفل العربي بعد استعراض حقوقة في التعليم والتقنية، التي تمثل خياراً مهماً في المستقبل خلال جلسات الانعقاد الثلاثة الماضية، لتكتمل بذلك مناقشات البرلمان لثلاث قضايا ملحة ضمن جدول أعمال البرلمان في دورته الأولى.

وقال أمين عام البرلمان العربي للطفل أيمن البارود لـ«الرؤية»، إن أعضاء البرلمان حرصوا وفق جدول الأعمال على مناقشة 3 قضايا مُلحَّة تهم كافة أطفال العالم العربي.

وأوضح أن الأمانة العامة للبرلمان تعتزم رفع توصيات الجلسة الرابعة إلى جامعة الدول العربية بالقاهرة، تمهيداً لعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة.

وأشار البارود إلى أن أعضاء البرلمان ناقشوا خلال الجلسات الماضية، حق الطفل العربي في التعليم والتقنية، بينما يناقشون خلال جلسة الانعقاد الرابعة، حق الطفل العربي في الصحة.

ولفت إلى أن انعقاد جلسات البرلمان العربي للطفل تتم في إطار متابعة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأردف البارود بأن الجلسة الرابعة ستُعقد الخميس المقبل (عن بُعد)، بمشاركة 12 دولة عربية يمثلها 4 أطفال: اثنان من الذكور واثنتان من الإناث على أن تستمر فعاليات الجلسة حتى 23 يوليو الجاري.

وأضاف: من المقرر خلال الجلسة الرابعة استعراض التحديات التي رافقت تفشي جائحة كوفيد-19، خصوصاً أن المحور الرئيسي للجلسة يهتم بحق الطفل العربي في الصحة.

وتابع البارود: يعز علينا إقامة الجلسة الرابعة (عن بُعد) في وقت كنا نستضيف فيه أبناءنا من أعضاء البرلمان العربي للطفل في إمارة الشارقة ببلدهم الثاني الإمارات، ليتاح لهم الحوار ونشر الأفكار وتقديم المقترحات التي تنهض بدورهم المنشود، لكن الظرف الصحي الحالي يفرض علينا الالتزام بالإجراءات الاحترازية المطلوبة.

ومن المقرر أن يناقش أعضاء البرلمان العربي للطفل في الجلسة الختامية تجربتهم البرلمانية المتفردة موضوع (حق الطفل العربي في الصحة)، ويتخذ القرارات اللازمة بشأنها بمشاركة الأعضاء، تمهيداً لرفعها إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بهدف التصديق عليها ونشرها بين أعضاء الدول العربية في الجامعة.

وتضم قائمة المشاركين في الجلسة الرابعة للبرلمان العربي للطفل 12 دولة عربية، من بينهم دولة الإمارات، مصر، السودان، والعراق.

كما تشمل القائمة: المملكة الأردنية الهاشمية، فلسطين، جيبوتي، المغرب، الجزائر، تونس، الكويت، والمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: مسبار الأمل.. من الألف إلى الياء