الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

إطلاق برنامج «ثقة» لتعزيز الصحة النفسية لمقدمي الرعاية الطبية

إطلاق برنامج «ثقة» لتعزيز الصحة النفسية لمقدمي الرعاية الطبية

يوسف محمد السركال.

أطلقت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، «برنامج ثقة» لدعم مقدمي الرعاية الصحية المتأثرين بوقوع حدث طبي جسيم غير متوقع للمريض.

يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم المعنوي والنفسي لهذه الفئة كونهم يمثلون «الضحية الثانية»، في إطار استراتيجية المؤسسة لتعزيز جودة الحياة في بيئة العمل، وتسليط الضوء على محور تعزيز الصحة النفسية والذهنية ونشر ثقافة تمكين الموظفين من تحقيق التطور الفكري والبدني والنفسي.

يسعى برنامج «ثقة» الذي تم وضعه اعتماداً على أفضل الممارسات العالمية القائمة على الأدلة العلمية، لتعزيز حقوق مقدمي الرعاية الصحية في هذه الحالة من خلال 5 قيم وركائز أساسية، هي: العدالة والاحترام والتفهم والتعاطف والرعاية الداعمة والشفافية.


واعتمدت المؤسسة لجنة مركزية لمتابعة وتنفيذ البرنامج، مع الأخذ بعين الاعتبار دعم ثقافة سلامة المرضى كجزء أساسي لتنفيذ البرنامج من خلال وضع السياسات والإجراءات والتعليمات الداعمة، ووضع برنامج تدريبي لمنسقي البرنامج في المستشفيات بالتزامن مع تحديد الموارد والأدوات لدعم مقدمي الرعاية عند حصول حدث جسيم للمريض، والتوعية حول مفهوم «الضحية الثانية» والعمل مع جميع الجهات المعنية لدعم البرنامج وتطويره.


وأكد مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الدكتور يوسف محمد السركال، أن الهدف من برنامج «ثقة» الاهتمام بالصحة النفسية للكادر الصحي وتوفير البرامج الداعمة وتدريبهم على إدارة الإجهاد والتكيف والتواصل الداعم، مشيراً إلى أن المحافظة على صحتهم النفسية من أولويات المؤسسة تقديراً للجهود الاستثنائية التي يقدمونها، وتجسيداً لتوجيهات القيادة الحكيمة بأهمية ودور خط الدفاع الأول وتضحياتهم في حماية صحة مجتمع الإمارات.

وأشار إلى اتخاذ التدابير كافة لتقديم الدعم النفسي من خلال مراجعة احتياجاتهم وعقد الورش الدورية لمساعدة الكادر الطبي في الخط الأمامي على التعامل مع التحديات النفسية، ويهدف البرنامج إلى تعزيز ثقافة سلامة المرضى عبر توفير بيئة يشعر فيها العاملون في المنشآت الصحية بالدعم للقيام بمهامهم في مؤسساتهم الصحية، كما تبنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية هذا البرنامج نظراً للأثر الناجم عن ظاهرة الضحية الثانية على مقدمي الرعاية الصحية عند حصول حدث جسيم وتوفير مرجعية علمية مدروسة.

وأوضحت مديرة إدارة الصحة النفسية في المؤسسة الدكتورة نور المهيري، أن برنامج «ثقة» لدعم الضحية الثانية، دخل مرحلة التنفيذ على مستوى المستشفيات والمراكز الصحية وسيتم تقييم أدائه وقياس فاعليته، وأنه تم إطلاق البرنامج بعد الانتهاء من دراسة بحثية للوقوف على الصحة النفسية للكادر الطبي في حال وقوع حدث جسيم للمريض، بهدف وضع الخطط والبرامج المناسبة وتوفير مرجعية علمية مدروسة، من خلال الوقوف على أعراض مثل الاكتئاب والقلق والضغط والإجهاد النفسي بصورة منهجية.