الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

إطلاق المجلس الاستشاري لممثلي وعائلات المرضى

إطلاق المجلس الاستشاري لممثلي وعائلات المرضى

يوسف محمد السركال.

أطلقت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية المجلس الاستشاري لممثلي المرضى وعائلاتهم، وذلك في إطار حرصها على تعزيز كفاءة وسلامة الرعاية بالمؤسسات الصحية، وترسيخ أسس فكر جديد في العمل الحكومي، انطلاقاً من منظور شامل يتبنى مفهوماً متكاملاً لجودة الحياة، بما يسهم بتحقيق التوازن والجاهزية لتحديات المستقبل.

تتمثل أهداف المجلس الاستشاري لممثلي المرضى، كجهة استشارية للمؤسسة، في تحسين مستوى الرعاية الصحية، وتمكين مختلف فئات المجتمع من المساهمة في تعزيز جودة الخدمات الصحية، بالإضافة إلى تطوير قنوات التواصل مع مختلف فئات المجتمع وتقديم الاستشارات والمقترحات التطويرية، بهدف تحسين تجربة المرضى واقتراح السياسات والمنهجيات والممارسات الداعمة للمنشآت الصحية التابعة لها.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية التي عقدها المجلس برئاسة مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية الدكتور يوسف محمد السركال، وحضور أعضائه من ممثلي المرضى وعائلاتهم وممثلي المجتمع.


وأكد الدكتور السركال أن إطلاق المجلس الاستشاري لممثلي المرضى وعائلاتهم يندرج ضمن استراتيجية المؤسسة، لترسيخ الرعاية الصحية المتمحورة حول المريض كأمر حيوي لنجاح جهود وبرامج المؤسسة، وذلك في إطار تعزيز ممارسات الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031، التي تهدف إلى الانتقال بدولة الإمارات من مفهوم الحياة الجيدة إلى المفهوم الشامل لجودة الحياة المتكاملة، وترجمة حقيقية لتوجيهات القيادة الحكيمة بضرورة تكثيف الجهود، لتعزيز مكانة الإمارات دولة رائدة عالمياً في مجال جودة الحياة.


وأضاف «في الوقت الذي نقف فيه على أعتاب مرحلة جديدة ترتكز على منهجية متقدمة للابتكار واستشراف المستقبل والمبادرات المستدامة ضمن رؤية الخمسين ومئوية الإمارات، يأتي إطلاق المجلس الاستشاري لممثلي المرضى وعائلاتهم لمواكبة توجهات الدولة بالتركيز على سعادة المتعاملين والإشراك المجتمعي، وتعزيز الجانب الإنساني.. وفي هذا الإطار تستهدف المؤسسة تأسيس شراكة حقيقية وفعالة بين المرضى والمنشآت الصحية والعاملين في القطاع الصحي بمنهجية تعزز جودة الحياة وتتواءم مع الخدمات الصحية المستقبلية».

وأشار إلى أن رأي المرضى ومشاورتهم في المشاريع والمبادرات قبل اعتمادها يعد عاملاً رئيسياً في رسم ونجاح خطط المؤسسة، لتأتي ضامنة لأن تكون العناية بهم محور كل ذلك، وبالتالي سيكون المجلس جزءاً من الخطط العلاجية، وتصبح أولويات المرضى الموجه في كل البرامج المستقبلية، معرباً عن التطلع نحو تطوير الخدمات الصحية وزيادة رضا كل من المريض ومقدمي الرعاية الصحية.

من جانبها، أوضحت رئيسة المجلس الاستشاري للمرضى وعائلاتهم في المؤسسة الدكتورة منى الكواري، أن المجلس الاستشاري يمثل جزءاً مهماً من العملية الاستشفائية من خلال تقديم الأعضاء رؤيتهم ومقترحاتهم حول سبل تعزيز جودة الرعاية الصحية، وتوفير التغذية الراجعة على الممارسات والسياسات التي يجدها المرضى وذووهم مناسبة، إضافة إلى تقديم التوصيات لتحسين تجربة المريض وتطوير أنظمة وعمليات الرعاية الشاملة التي تؤدي إلى فوائد على المدى البعيد، مثل تقليل الأخطاء والأحداث الصحية الجسيمة وزيادة رضا المتعاملين وتحسين الأداء.

وتتكون عضوية المجلس الاستشاري من ممثلي المرضى وعائلاتهم والمجتمع، إلى جانب ممثلين من مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، وتعكس هيكليته وأعضاؤه تمثيلاً متنوعاً من خلال إشراك أشخاص من جميع الإمارات التي تتواجد فيها مستشفيات ومراكز مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، فيما يمثلون مختلف الأعمار من الجنسين ومن خلفيات اجتماعية متعددة، الأمر الذي يسهم في تقديم مجموعة متنوعة من الأفكار والمقترحات التطويرية.