الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

تفاهم بين الإمارات وإسرائيل في الشؤون التعليمية

تفاهم بين الإمارات وإسرائيل في الشؤون التعليمية
وقّعت دولة الإمارات مذكرة تفاهم في الشؤون التعليمية مع دولة إسرائيل تشمل مجالات التعليم العام والعالي والتقني والمهني بجانب تعزيز تبادل الزيارات الأكاديمية والطلابية بين الطرفين، وذلك في خطوة تهدف إلى تكريس التعاون بينهما في إطار حرصهما على بناء شراكات وعلاقات أوثق تعود على شعبيهما بالمنفعة والخير والتقدم.

وتأتي هذه الخطوة امتداداً للاتفاق الإبراهيمي للسلام بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل وما تمخض عنه من رؤى تطويرية ومسارات داعمة للسلام والتعايش والتفاهم، وفي إطار الجهود الرامية إلى تنمية العلاقات وتعزيز مسيرة السلام بالمنطقة، من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الابتكار التقني ومسارات تطوير الجودة في التعليم.

وقع مذكرة التفاهم عن الجانب الإماراتي وزير التربية والتعليم حسين بن إبراهيم الحمادي، وعن الجانب الإسرائيلي وزيرة التعليم في إسرائيل الدكتورة يفعات شاشا بيتون، بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد إبراهيم المعلا، وسفير الدولة لدى إسرائيل محمد محمود آل خاجة.




واستعرض حسين بن إبراهيم الحمادي خطط المئوية وعام الاستعداد للخمسين، وطموحات دولة الإمارات بأن تكون أفضل دولة في العالم بمختلف المجالات بما فيها التعليم بحلول عام 2071، بجانب التطرق إلى العلاقات الثنائية القائمة في قطاع التعليم ومجالات التعاون المختلفة.

ووفقاً لبنود المذكرة سيتم تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ ما ورد فيها من مجالات التعاون التي تتضمن تسهيل وتشجيع وتعزيز وتطوير التعاون في قطاع التعليم، من خلال العمل على دعم الاتصال وتعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية بين الجانبين، وتشجيع الزيارات المتبادلة للهيئات الإدارية والتعليمية والمشاركة في الدورات التدريبية والمناسبات والمؤتمرات والحلقات الدراسية والندوات التعليمية التي يوفرها كل طرف، فضلاً عن تشجيع تبادل الزيارات بين طلبة التعليم العام والعالي والمشاركة في برامج التبادل الطلابي والأنشطة المتصلة بالطلبة، وتبادل المناهج الدراسية والأدبيات التربوية والمنهجية.

وتتيح مذكرة التفاهم كذلك تبادل المعلومات المتعلقة بمعادلة المؤهلات وتقنية المعلومات وحلول التعليم والاتصالات المستخدمة في التعليم، ومعلومات عن الإدماج الاجتماعي في التعليم لا سيما من خلال البرامج التي تم إنشاؤها لمساعدة الأطفال من أصحاب صعوبات التعلم وأصحاب الهمم، إضافة إلى المعلومات المرتبطة بمنهجيات اكتشاف ورعاية الأطفال الموهوبين والمتفوقين.



وكان حسين بن إبراهيم الحمادي ترأس وفداً رفيع المستوى ضمن زيارة عمل إلى دولة إسرائيل استمرت لعدة أيام، تم خلالها بحث العديد من القضايا التربوية ومجالات التعاون التعليمية وإجراء زيارات ميدانية لمؤسسات التعليم، ومناقشة آخر مستجدات نظام التعليم في البلدين والعالم.