الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

اتفاقية لتطوير «القبة الفلكية» في الشارقة لتكون الأفضل إقليمياً

اتفاقية لتطوير «القبة الفلكية» في الشارقة لتكون الأفضل إقليمياً

جانب من الحضور. (من المصدر)

تعتزم جامعة الشارقة تطوير وتحديث «القبة الفلكية» عبر تزويدها بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في مجال العرض البصري والسمعي.

وفي هذا الصدد، تعاقدت الجامعة مع شركة «فيجوالز أتراكشن» الإماراتية المتخصصة، لتجهيز القبة بتقنيات تصنَّع بشكل خاص للقباب الفلكية بواسطة شركة «زايس» الألمانية، وهي إحدى أهم الشركات الرائدة والمتخصصة، لتصبح القبة الفلكية بالشارقة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تستخدم تلك التقنيات.

وتندرج هذه الخطوة ضمن الجهود التي تبذلها جامعة الشارقة وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لها، لتحقيق الاستفادة العلمية لطلبة الجامعات والمدارس والجمهور العام.


وقّع العقد كل من مدير الجامعة وأكاديمية الشارقة لتكنولوجيا الفضاء والفلك الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، والمدير التنفيذي لشركة فيجوالز أتركشن وسام المفتي، وذلك بمقر الأكاديمية.


وأكد الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، أنه وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس الجامعة، تهدف جامعة الشارقة دائماً إلى تقديم أحدث ما وصل إليه العلم من تقنيات عرض متقدمة تتناسب مع ما تقدمه القبة الفلكية من محتوى علمي وتعليمي في ما يخص علوم الفلك والفضاء.

ونوه بحرص الأكاديمية على توفير فرص التعليم المدعمة بآخر التقنيات في العالم وأكثرها تأثيراً في العملية التعليمية والبحثية.

وأضاف: القبة الفلكية في الشارقة تعد واحدة من أفضل القباب الفلكية في المنطقة من حيث التقنيات المستخدمة وطريقة العروض المقدمة، ولهذا فنحن نقوم بتطوير المنظومة الفلكية للعرض لما يناسب التكنولوجيا الحديثة التي تتطور وتتبدل كلياً كل بضع سنين، وهذا يجعل قبة الشارقة في المقدمة دوماً لتبقى وجهة للطلبة من مختلف المراحل في دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك للجمهور العام والسائحين.



من جانبه، قال نائب المدير العام لأكاديمية الشارقة لعلوم الفضاء والفلك لشؤون القبة الفلكية مروان شويكي: سيتم تطوير منظومة العرض التي تتألف من 8 أجهزة عرض فائقة الجودة نوع Velvet-Zeiss الأحدث والأعلى تطوراً، وهي تعرض النجوم والعناصر الفلكية، إضافة إلى الغرافيكس والأفلام بجودة عالية جداً وبمعايير حديثة تتناسب وظروف الظلام الدامس الذي ينبغي أن يتوفر داخل القبة الفلكية.

وأوضح أن التطوير يتضمن تشغيل المنظومة من خلال برامج محاكاة عالية التقنية بحيث يشعر الزوار بأنهم في رحلة حقيقية في الفضاء الخارجي والكون اللامتناهي، كما يشمل أيضاً تحسين أداء جهاز عرض النجوم البصري الرئيس Megastar والتحكم الضوئي والصوتي لقاعة القبة الفلكية.

وتابع: من بين التطويرات الحديثة التي تهدف إلى جذب مزيد من الجمهور أجهزة عروض الليزر الترفيهية الشيقة التي ستضفي جمالاً على العروض ومزيداً من الترفيه والسعادة للطلبة والجمهور العام.

شهد توقيع الاتفاقية عدد من نواب مدير الجامعة وعمداء الكليات، ومديرو الإدارات، وأعضاء الهيئة التدريسية، وعدد من ممثلي شركة زايس العالمية والباحثين في علوم الفضاء والفلك.