الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ابتكار نظام ذكي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

ابتكار نظام ذكي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

الدكتور عبدالله الشمري.

ابتكر الإماراتي الدكتور عبدالله محمد الشمري برنامجاً ذكياً يحمل اسم Resthero.io والذي يختص بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات، وتوفير خدمات التسويق الإلكتروني حتى يتمكن أصحابها من الاستمرار وتحقيق النجاح والتوسع في الأعمال.

وأوضح الدكتور عبدالله الشمري وهو خريج البرنامج البحثي المشترك بين معهد ماساشوستس للتكنولوجيا بأمريكا ومعهد مصدر وتخصصه تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، أنه وبحسب الإحصائيات، فإن 80% من المشاريع المتوسطة والصغيرة ليس لديها القدرة على بيع المنتجات أونلاين أو عبر السوشيال ميديا، وقال:«حاولنا توفير هذه الخدمات الإلكترونية من خلال موقع إلكتروني يوفر أنظمة ذكية تطرح برامج للتسوق أونلاين ونجحنا عبر تفعيل إمكانية الدفع عن بعد والخدمات اللوجستية لهذه المشاريع على اختلافها».

وبيّن الشمري أن المشروع إماراتي 100% وتمكن خلال فترة لا تتجاوز عاماً ونصف العام من دعم ما يزيد على 140 مشروعاً صغيراً ومتوسطاً من المشاريع الوطنية الإماراتية في الدولة، كما أن الموقع بأنظمته الذكية أثبت نجاحه وجاري التوسع في نطاقه ليشمل دول الخليج.

وقال:«التسويق يتم عن طريق المنصات المتنوعة.. ولاحظنا في بداية المشروع أن البيانات على اختلافها تعتبر من أهم ركائز التسويق الصحيح.. لذا يعمل النظام الذكي على توفير قواعد بيانات خاصة بالمشاريع وعملائهم عوضاً عن الاستعانة بأطراف ثالثة لتوفيرها».

وأضاف أن الخصوصية هي أحد الأولويات التي يتبناها المشروع الذكي في عمله بحيث يحافظ على بيانات المستثمرين والمستخدمين أثناء كافة المراحل، مؤكداً على أن الهدف يندرج تحت المنظومة والقوانين التي نصتها وزارة الاقتصاد لدعم المشاريع الوطنية والناشئة حتى تتوسع وتكبر وتصل إلى العالمية.

وأشار إلى أن طريقة الدفع والاشتراكات وخدمات التوصيل والمواقع وكل ما تحتاجه المشاريع متوافر بأسعار مناسبة بحيث تدعم المشروعات الوطنية والكفاءات المحلية لتنمية مشاريعهم دون الحاجة لإنفاق مبالغ كبيرة خاصة أثناء مرحلة الانطلاق في مجال الأعمال والاستثمارات الصغيرة والمشاريع المنزلية.