السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

10 آلاف كاميرا بدبي لمراقبة الازدحامات المرورية باحتفالات رأس السنة

10 آلاف كاميرا بدبي لمراقبة الازدحامات المرورية باحتفالات رأس السنة
أعلنت لجنة تأمين الفعاليات في إمارة دبي عن استعدادها لخطة الإجراءات لتامين الاحتفالات برأس السنة الميلادية 2022، قوامها خطة ذكية وضعتها شرطة دبي بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات لتخفيف الازدحامات المرورية عبر المراقبة الذكية للطرق باستخدام 10 آلاف كاميرا، موضحة انه سيتم إدارة الحركة المرورية وحركة التنقل في ليلة رأس السنة الميلادية من مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل التابع للهيئة.

وقال مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، رئيس لجنة تأمين الفعاليات بدبي اللواء عبدالله علي الغيثي، إن اللجنة أنهت استعداداتها وأصبحت في كامل جاهزيتها لاستقبال رأس السنة الميلادية، حيث عقدت عدة اجتماعات تنسيقية، وتم وضع خطة أمنية مشتركة وموحدة كل حسب اختصاصه، لتأمين المناطق السياحية والمراكز التجارية وحركة السير خلال راس السنة.

خطة مرورية


وعن تفاصيل الخطة، أوضح أن اللجنة وضعت جميع إمكاناتها البشرية والفنية لتوفير الراحة وسلاسة الحركة لجميع الزوار في مناطق العروض، منوهاً بأهمية تكاتف الجميع لإنجاح هذه الفعاليات الضخمة، خاصةً في تنظيم حركة السير، حيث سيكون الازدحام المروري من أهم التحديات، نتيجة الحضور الكبير من مختلف الجنسيات.


وأشار إلى أن لجنة تأمين الفعاليات حددت مسارات وصول أفراد الجمهور إلى منطقة برج خليفة من محطات المترو، حيث ستكون هناك 3 مسارات، المسار الأول من محطة برج خليفة، وسينقسم إلى قسمين، قسم خاص بالعائلات إلى منطقة منتزه الجزيرة ومنطقة خلف «البرج فيو»، فيما القسم الثاني سيكون للعزاب وسيتجه إلى «ساوث ريدج» وهي المنطقة المخصصة لمشاهدة الألعاب النارية، مضيفا أنه تقرر إقامة الألعاب النارية في 29 موقعاً في مختلف مناطق إمارة دبي، بما يتيح للجميع الاستمتاع بتلك الفعاليات، دون الحاجة للتكدس في مناطق بعينها، ما يمنح الجميع فرصة الاستمتاع في أجواء آمنة.

وسيكون المسار الثاني من محطة المركز المالي، حيث سيتم تخصيص قسم للعائلات المتجه إلى منطقة البوليفارد، فيما القسم الثاني للعزاب لمنطقة ساوث إيدج، بينما المسار الثالث سيكون للقادمين من محطة الخليج التجاري.

وأكد اللواء الغيثي أنه تم إعداد خطة متكاملة لأفراد الجمهور الراغبين في الوصول إلى مناطق لألعاب النارية بعد نزولهم من محطات المترو، حيث سيتم فرز العزاب عن العائلات ضمن مسارات محددة، إضافة إلى تحديد المخارج الخاصة بعد الانتهاء من مشاهدة الألعاب النارية، وفي حالة الطوارئ «كمخارج الحريق».

مركز التحكم الموحد

ومن جهتها، أكدت الهيئة ممثلة في المهندسة ميثاء بن عدي، المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة ورئيس فريق إدارة الحركة المرورية وأنظمة النقل، انه سيتم إدارة الحركة المرورية وحركة التنقل في ليلة رأس السنة الميلادية من مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل والطرق، التابع لهيئة الطرق والمواصلات، والذي يعد أحد أكبر وأحدث مراكز التحكم في العالم.

كما أنهت هيئة الطرق والمواصلات، من خلال فريق إدارة الحركة المرورية وأنظمة النقل خلال الفعاليات، وبالتنسيق المباشر مع لجنة تامين الفعاليات في إمارة دبي وشركة إعمار، استعداداتها لإدارة الحركة المرورية لفعالية رأس السنة الميلادية وفق خطة مرورية محكمة وبالأخص في منطقة برج خليفة.

كما صرحت بن عدي أن الخطة اشتملت على خمسة محاور رئيسية والتي ستضمن انسيابية الحركة المرورية، والتركيز على خدمات النقل الجماعي التي ستوفرها هيئة الطرق والمواصلات، وأيضا الخدمات الأخرى بالتنسيق مع الشرطة وإعمار والشركاء المعنيين والتي ستهدف لتوحيد الجهود لإنجاح الفعالية.