السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«الصحة» الإماراتية تعرض تطبيقاً يكشف عن 45 مرضاً قلبياً بدقة 95%

«الصحة» الإماراتية تعرض تطبيقاً يكشف عن 45 مرضاً قلبياً بدقة 95%
إقبال كثيف من جنسيات مختلفة شهده معرضا الصحة العربي «آراب هيلث»، وميدلاب الشرق الأوسط 2022، أكبر معارض الرعاية الصحية والمختبرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنعقدان بمركز دبي التجاري العالمي، في اليوم الثالث، مع عرض أجهزة وتقنيات متطورة، وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين عدد من الجهات المشاركة.

تطبيق لتشخيص أمراض القلب



وعرضت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، أحدث التطبيقات المتطورة لقراءة نتائج تخطيط القلب الكهربائي، وتحليل النتائج الفورية، وتشخيص الأمراض، بدقة 95%، بالتعاون مع شركة ProCardio للمعدات الطبية، وذلك في إطار تمكين مقدمي الرعاية الصحية والمرضى من استخدام وتوظيف أحدث الابتكارات في أمراض القلب، والتعرف على نتائجها بشكل دقيق وفوري، بما يساهم في تشخيص أفضل وأسرع خاصة للحالات الحرجة.

وبموجب ترخيص قطاع التنظيم الصحي في الوزارة، أصبح التطبيق متاحاً للاستخدام في دولة الإمارات، وتأتي أهمية ترخيصه نظراً لقدرة التطبيق على قراءة وتحليل وتشخيص سريع ودقيق لتخطيط القلب الكهربائي ECG؛ للكشف عن حالة المريض بشكل عام وسرعة التعامل مع الحالات الحرجة بشكل خاص، في حالات حدوث اضطراب في انتظام عمل القلب.


وتُستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي قراءة تخطيط القلب، وتحليل البيانات للمسعف خلال 10-30 ثانية، سواء خلال حوادث الطرق أو المنزل، من خلال نقل الصورة الحقيقية لواقع تخطيط القلب إلى المستشفى بعد تحليله، ما يساهم في تقليل الوقت والجهد وإنقاذ حياة المرضى.


ويستطيع التطبيق تشخيص 45 مرضاً من أمراض القلب، في أقل من 10 ثوانٍ منها، تسارع أو تباطؤ نبضات القلب، اضطراب في التوصيل الكهربائي، احتشاء عضلة القلب، زيادة حجم البطينين أو الأذينين، التهاب التأمور، الذبحة الصدرية.

3 اتفاقيات سعودية



وفي جناح الصناعة السعودية بالمعرض، وقَّعت شركة الدواء للخدمات الطبية السعودية اتفاقية مع 3 شركات من فنلندا وإسبانيا والصين، في مجال التصنيع الطبي، والحلول التقنية، والرعاية الصحية، وتستهدف الاتفاقية توطين صناعة الأجهزة الطبية، ونقل تقنياتها إلى المملكة، ومن المقرر أن تجري عملية التصنيع في مصنع شركة الدواء للخدمات الطبية بمدينة «سدير للصناعة والأعمال».

عجمان: 256 شركة في الصحة والجمال



وذكرت منطقة عجمان الحرة أنها سجلت نمواً ملحوظاً في قطاع الصحة والجمال، إذ أعلنت عن ارتفاع عدد شركات القطاع المسجَّلة خلال عام 2021، ليبلغ 256 شركة، بما يرسخ مكانة منطقة عجمان الحرة كجهة رائدة في توفير أفضل الحلول من خلال مرافق ومنشآت متطورة.

مناقشات حول مستقبل الرعاية



وقال لـ«الرؤية»الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ شخبوط الطبية الدكتور ناصر عماش، إنّ مؤتمر الصحة العربي سيبقى المؤتمر الطبي الأبرز في الشرق الأوسط، ويجمع أفضل الخبرات الطبية والابتكارات من منطقتنا وخارجها، معرباً عن فخره بحضوره هذا العام لتبادل الخبرات مع شركاتهم، في «مايو كلينك»، وإجراء مناقشات تعاونية حول مستقبل الرعاية الصحية.

وأضاف أنّ لديهم فرصة حقيقية في الشرق الأوسط، حيث إنّ قطاع الرعاية الصحية لا يزال ينمو ويتطور، موضحاً أنّهم في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالشراكة مع «مايو كلينك»، ملتزمون لتقديم حلول طبية ورعاية صحية شاملة وتحولية، تجمع بين أفضل الممارسات وبين التعليم والأبحاث، بما ينسجم مع رؤيتهم الهادفة إلى أن تصبح مدينة الشيخ شخبوط الطبية الوجهة الطبية الرائدة في المنطقة.