الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

افتتاح مركز بحوث الأمن السيبراني وتحليل البيانات في جامعة الشارقة

افتتاح مركز بحوث الأمن السيبراني وتحليل البيانات في جامعة الشارقة

افتتحت جامعة الشارقة مركزاً لبحوث الأمن السيبراني وتحليل البيانات، ضمن مراكز التميز المتعددة في معهد البحوث للعلوم والهندسة (RISE) بالجامعة.

وشهدت وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة سارة الأميري ومدير جامعة الشارقة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، افتتاح المركز الذي يهدف إلى إشراك المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة، وكذلك قطاع الصناعة والمجتمع لديها في تعزيز الوعي بالأمن السيبراني والمرونة الإلكترونية، واعتماد الذكاء الاصطناعي من قبل جميع الشركات.

كما يرمي المركز إلى التعاون مع الشركات ضمن مجال الاهتمام من خلال تبادل الخبرات والعمل على إنتاج الحلول وأدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمنع الشبكات الإجرامية والجهات الفاعلة الخبيثة من سرقة الملكية الفكرية والبيانات الشخصية.

وأكدت الوزيرة سارة الأميري أن المركز ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، ويعكس الالتزام بدعم جهود البحث والتطوير في القطاعات الرئيسية، كما يدعم سرعة الاستجابة للأحداث الطارئة.

وأضافت «تقدُّم الدول في مجالات العلوم والتكنولوجيا هو انعكاس لزيادة المخرجات البحثية، ونحن في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وضَعنا البحث والتطوير ضمن أهدافنا الاستراتيجية الرئيسية، وذلك لتعزيز مكانة الدولة كوجهة عالمية رائدة في صناعات المستقبل، وندعم من خلال الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة التوجهات الوطنية، لتعزيز مخرجات البحث والتطوير التي تركز على استخدامات الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وعلم الروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتكنولوجيا الحيوية وغيرها».

بدوره، قال الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي «قمنا بتبني وتطوير مجموعة واسعة من برامج الأمن السيبراني وبرامج البكالوريوس والدراسات العليا في الذكاء الاصطناعي. ويمثل إنشاء هذا المركز التزامنا في تعزيز الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة واقتصادها، حيث ستقدم جامعة الشارقة خبراتها والمواهب لدى أعضاء أسرتها ومرافقها لمواجهة التحديات مع ظهور هذه التهديدات المعقدة الجديدة».

كما أعرب عن التطلعات إلى دعم رسمي لبعض المشاريع المهمة التي تقوم بها أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك مثل النظام العالمي للملاحة بالأقمار الصناعية «GNSS» وشبكة الشهب التي تقوم بها الأكاديمية الآن، بالإضافة إلى ثلاثة أبراج، وسعي الأكاديمية في إنشاء مركز جمع معلومات الـ“GNSS" في مركز واحد لتسهيل تبادل المعلومات، مع أهمية دعم وكالة الإمارات للفضاء لهذين المشروعين.

واستعرض نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور معمر بالطيب المكانة المرموقة التي وصلت إليها جامعة الشارقة في البحث العلمي، والبنية التحتية التي وصفها بالقوية التي تتميز بها من حيث عدد وكم الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية الرصينة من جميع التخصصات والمجالات.

كما قدم مدير مركز بحوث الأمن السيبراني وتحليل البيانات الأستاذ الدكتور أحمد بوريدان، نبذة تعريفية عن المركز وأهميته ودوره في خدمة المجتمع المحلي، وعرض الاستراتيجيات التي يعمل بها المركز، مشيراً إلى أن المركز يضم خمس مجموعات بحثية وهي: مجموعة بحث وتطوير دولة الإمارات العربية المتحدة المنفتحة، ومجموعة الأنظمة الموزعة والشبكات، ومجموعة الشبكات وأمن المعلومات، ومجموعة التعلم الآلي ومعالجة اللغة العربية، ومجموعة تعدين البيانات الضخمة والوسائط المتعددة.