الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

طريقة التسجيل في معهد الإدارة العامة بالسعودية

طريقة التسجيل في معهد الإدارة العامة بالسعودية

معهد الإدارة العامة

يسعى معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية، إلى تحقيق عدد من الأهداف خلال الفترة المقبلة، أولها تقديم المساعدة للجهات الحكومية والعاملين فيها من أجل تطوير بيئتها الهيكلية، لمحاولة تقديم أفضل أداء خدمي لمواطني المملكة.

ما هو معهد الإدارة العامة؟

بحسب الموقع الرسمي للمعهد عبر الإنترنت، يعتبر معهد الإدارة العامة مؤسسة عامة مستقلة ذات شخصية اعتبارية، ويرتبط إدارياً بوزير الخدمة المدنية، ومقره الرئيسي العاصمة الرياض، ويجوز بقرار من مجلس إدارة المعهد إنشاء فروع أخرى له في المملكة.

ومعهد الإدارة العامة جهة مركزية للتدريب والتطوير والاستشارات في المجالات الإدارية للأجهزة الحكومية، ​​​​​​أنشئ بموجب المرسوم الملكي رقم (93) في تاريخ 1380/10/24هـ الموافق 10 أبريل 1691.

كذلك يجـوز للمعهد تقديم الخدمات التدريبية والاستشارية والبحثية وأي خدمة علمية أخرى لغير الجهـات الحكوميـة وللجهات الحكومية في بعض الحالات بمقابل مالي وفقاً لضوابط يضعها مجلس الإدارة.

ويتمتع معهد الإدارة العامة بميزانية مالية مستقلة تصدر ضمن الميزانية العامة للدولة.

اقرأ أيضاً.. كيفية الاستعلام عن صلاحية الإقامة لعام 1443 بالسعودية إلكترونياً عبر منصة أبشر

ما هي أهداف معهد الإدارة العامة؟

يعمل المعهد على رفع كفاءة موظفي الدولة وإعدادهم علمياً وعملياً، لتحمل مسؤولياتهم وممارسة صـلاحياتهم، على نحو يكفل النهوض بمستوى الإدارة ويدعم قواعد التنمية الإدارية.

كذلك يدعم المعهد جهود الإصلاح والتطوير الإداري، ويسعى لتقديم المشورة في المجالات الإدارية التي تعرضها عليه الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى.

كما يعمل المعهد على إثراء الفكر الإداري عن طريق التأليف وإجراء البحوث والدراسات الإدارية وترجمة الأعمال العلميـة المتميزة ذات الصلة بالتنمية الإدارية.

اقرأ أيضاً.. خطوات استخراج جواز السفر الإلكتروني السعودي وأهم مميزاته

ما الذي يقدمه معهد الإدارة العامة؟

يقوم معهد الإدارة العامة بتنفيذ عدد من البرامج التدريبية والتأهيلية، منها وضع برامج تدريبية للمستويات الوظيفية المختلفة في القطاع الحكومي وتنفيذها.

بالإضافة إلى وضع برامج إعدادية في المجالات الإدارية، وفقاً لاحتياجات سوق العمل، وعقد الحلقات التطبيقية واللقاءات العلمية للمستويات الإدارية العليا. كذلك يعقد المعهد المؤتمرات والندوات المتعلقة بقضايا التنمية الإدارية، ويقدم الخدمات الاستشارية لأجهزة الدولة والمساعدة على تطبيقها.

ويشجع معهد الإدارة العامة على التأليف وإعداد البحوث والدراسات الإدارية ذات الصلة بالتنمية الإدارية ونشرها، ونقل النتاج الفكري العالمي المتميز في المجالات ذات الصلة بنشاطات المعهد إلى اللغة العربية.

كما يعمل على تبويب الوثائق الإدارية الحكومية وتصنيفها وتيسير سبل الاستفادة منها، والاشتراك في عضوية المعاهد والمؤسسات والهيئات الإقليمية والعربية والدولية ذات الاهتمام بالتنمية الإدارية.

وتشارك إدارة المعهد في المؤتمرات والندوات واللقاءات المتعلقة بالتنمية الإدارية داخل المملكة وخارجها، بالإضافة إلى إمكانية ابتعاث أعضاء هيئة التدريب وإيفادهم للدراسة والتدريب في المجالات ذات العلاقة بنشاطات المعهد.

اقرأ أيضاً.. خطوات التسجيل في تطبيق توكلنا بدون منصة أبشر بالسعودية

طريقة التسجيل في دورات معهد الإدارة العامة

هناك بعض الخطوات التي يتوجب على الموظف اتباعها في حالة رغبته بالتسجيل في معهد الإدارة العامة للحصول على الدورات التدريبية المختلفة التي يقدمها.

وجاءت طريقة التسجيل في معهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية على النحو التالي:

أولاً: ادخل إلى رابط موقع معهد الإدارة العامة من خلال هذا الرابط.

ثانياً: اضغط على قائمة الخدمات الإلكترونية.

ثالثاً: اختر خدمة الأنشطة التدريبية.

رابعاً: اختر نوع الدورة التي تود الالتحاق بها.

خامساً: اكتب كل المعلومات والبيانات المطلوبة بشكل دقيق.

سادساً: اضغط على التسجيل في الدورة وتأكيد الطلب.

اقرأ أيضاً.. تعرف على الخدمات الرقمية التي تقدمها شركة المياه الوطنية في السعودية

ما هي شروط القبول في معهد الإدارة العامة؟

وضعت إدارة معهد الإدارة العامة عدداً من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين للتسجيل في المعهد بالمملكة العربية السعودية.

وكانت أهم تلك الشروط بحسب الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة ما يلي:

أولاً: يشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على الجنسية السعودية.

ثانياً: أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية - علوم شرعية - علوم إدارية)، أو الثانوية التجارية أو المعاهد العلمية بتقدير لا يقل عن جيد حسب شروط كل برنامج.

ثالثاً: لا يقبل من هو حاصل على شهادة الثانوية الصناعية أو الزراعية أو معهد إعداد المراقبين أو معهد الخياطة أو المعاهد الصحية.

رابعاً: يشترط أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك.

خامساً: يشترط أن يتعهد المتقدم بحضور كافة الدورات التي يتم التسجيل فيها.

سادساً: يجب أن يكون المتقدم حقق النجاح في الاختبارات الأولية التي يتم عقدها داخل المعهد.