الاثنين - 26 فبراير 2024
الاثنين - 26 فبراير 2024

6 شروط لعمل الأحداث بعمر 15-18 عاماً في الإمارات

6 شروط لعمل الأحداث بعمر 15-18 عاماً في الإمارات

أرشيفية.

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن قانون تنظيم علاقات العمل الاتحادي لدولة الإمارات يمنع تشغيل الأحداث، من الجنسين، قبل إتمام سن الـ15، مشيرة إلى أنّها لا تمنح تصاريح عمل لأي حدث إماراتي، أو وافد مقيم تحت هذه السن، موضحة 6 شروط ينبغي توافرها لتشغيل الحدث (15-18 عاماً).

وشاركت الوزارة، بياناً إرشادياً عبر منصاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، يفيد بأنّ القانون يسمح لفئتين من الأحداث الذين تراوح أعمارهم بين 15 و18 عاماً بالعمل، لكن بشرط وجود تصريح عمل رسمي من الوزارة.

وعددت الوزارة 6 شروط يجب أن تتوافر لدى صاحب العمل الذي يرغب في تشغيل الأحداث بين 15-18 عاماً، هي: موافقة كتابية من ولي أمر الحدث، أو من له الولاية أو الوصاية عليه، شهادة لياقة صحية للعمل المطلوب تصدر عن السلطات الطبية المعنية، عدم جواز تشغيل الأحداث ليلاً من الـ7 مساءً حتى الـ7 صباحاً، عدم جواز تشغيل الحدث في المشروعات الصناعية أو بالأعمال الخطرة أو المضرة بالصحة، يكون الحد الأقصى لساعات العمل الفعلية 6 ساعات يومياً يتخللها فترة أو أكثر للراحة، عدم جواز تكليف الأحداث بساعات عمل إضافية أو إبقائهم في مكان العمل بعد المواعيد المقررة لهم ولا تشغيلهم في أيام الراحة.


وكانت وزارة الموارد البشرية والتوطين أصدرت القرار الوزاري رقم 713 لسنة 2016 بشأن تشغيل وتدريب الطلبة، والذي أجاز للطلبة ممارسة العمل أو التدريب على العمل بمنشآت القطاع الخاص، أو المنشآت القائمة والمعتمدة لأغراض التدريب، وذلك وفق تصاريح العمل الداخلية المعمول بها في الوزارة.


وسمح القرار الوزاري بعمل الطلبة ما بين سن 15و18 بموجب تصاريح عمل مؤقتة، ويمكن للطلبة من الإماراتيين والوافدين المقيمين الالتحاق بالعمل في مشاريع لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد.

كما توجد تصاريح عمل للطلبة الذين يرغبون في العمل بدوام جزئي طوال العام، ويمكن الحصول على التصريح من أحد مراكز تسهيل المنتشرة في الدولة، وعبر تطبيقات الوزارة الذكية.