الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«داري» الرقمية توفر مؤشرات السوق العقارية بأبوظبي.. والتوقيع الإلكتروني قريباً

«داري» الرقمية توفر مؤشرات السوق العقارية بأبوظبي.. والتوقيع الإلكتروني قريباً

أديب العفيفي.

كشفت دائرة البلديات والنقل بأبوظبي عن توفير خدمات أوسع ضمن منظومة «داري» الرقمية لخدمات القطاع العقاري خلال الربع الثاني من العام الجاري، إذ ستمكن المستثمرين من الاطلاع على مؤشرات السوق العقاري بما فيها قيم التداولات والرهونات ومعاملات البيع على المخطط والتوقيع الإلكتروني على المعاملات، والتواصل مع الوسطاء العقاريين والفرص الاستثمارية المستقبلية ضمن سوق العقارات بأبوظبي.

وأوضح المدير التنفيذي لقطاع العقارات في الدائرة الدكتور أديب العفيفي، أن عدد المسجلين في منصة «داري» الرقمية منذ إطلاقها الأسبوع الماضي بلغ 2500 مستخدم من مختلف شرائح الجمهور، داعياً الأفراد للتسجيل فيها والاطلاع على الخدمات التي توفرها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمته الدائرة (اليوم الأربعاء)، للتعريف بمنظومة «داري» الرقمية لخدمات القطاع العقاري، والتي تم إطلاقها الأسبوع الماضي من قبل شركة الخدمات العقارية المتقدمة، وهي مشروع مشترك بين دائرة البلديات والنقل وشركة الدار العقارية، وتتخصص في توظيف التكنولوجيا المتقدمة ضمن عمليات القطاع العقاري في الإمارة.


توقيع إلكتروني


وأوضح الدكتور العفيفي أنه سيتم توفير خيار التوقيع الإلكتروني في عمليات البيع والشراء والتعاملات بين مختلف الأطراف في الربع الثاني من 2022، وقال: «حصلنا على الموافقة بقرار اتحادي.. ونحن الآن في مرحلة الإجراءات لتنفيذ هذه العملية لتصبح مستقبلاً عمليات البيع والشراء للعقارات إلكترونية بشكل كلي».

خدمات متنوعة

وتقدم «منصة» داري الرقمية خدمات متنوعة ضمن 5 فئات هي: البيع، الإيجار، الشهادات، الدليل وإدارة الشركات العقارية، كما توفر حلولاً لمتطلبات القطاع العقاري من معلومات حول السوق، وإطلاع العملاء على أحدث المستجدات الخاصة بقوائم العقارات، وتوفير دليل للمرخصين بالعمل في سوق العقارات، كما توضح الإمكانات المتاحة والمهن اللازمة بهذا القطاع الحيوي، حيث تضم قائمة بالمعاملات الحالية بين المشترين والبائعين، وتعتمد خيار التوقيع الإلكتروني في عمليات البيع والشراء والتعاملات بين مختلف الأطراف.

إدارة العقارات

ولفت العفيفي إلى أن منظومة «داري» تمكن عمليات بيع وشراء العقارات في أبوظبي سواء كانت أرضاً أم وحدة سكنية أم شقة أم فيلا، وعبر هذه المنظومة المصمّمة خصيصاً لتمنح تجربة سلسلة، يمكن تقييم العقارات وتجهيز عقد البيع وإتمامه وتسجيله بشكل سهل، كما تساهم في إدارة العقارات المؤجّرة بأسلوب ذكي ومرن، حيث تسمح المنظومة بتعديل أو تجديد أو إنهاء عقد الإيجار، فضلاً عن تسجيل عقد إيجار جديد، و الحصول الدعم الكامل لإتمام أي إجراء حكومي يتعلّق بالإيجار.

ويمكن عبر «داري» الحصول على أي شهادة تتعلّق بالعقارات، مثل شهادة تقييم العقار التي توضح القيمة السوقية العادلة للعقارات خلال البيع أو الشراء، شهادة إثبات ملكيّة الأصول أو العقارات في وضعها الحالي، سند الملكيّة الذي يوضح ملكية العقار ضمن كافة الأوجه القانونية، شهادة أملاك التي تصادق على جميع العقارات المملوكة من قبلك، شهادة مخطط الموقع التي توضح نطاق الموقع لأي عملية تطوير حالية أو مقترحة.

دليل للمستثمرين

وتوفّر «داري» دليلاً يمكّن من الوصول إلى المتخصّصين الحاصلين على الترخيص في أبوظبي بمن فيهم الوسطاء المرخّصون الذين يمكنهم إنهاء أي من الإجراءات الرسمية، والمسّاحون الذين يمكنهم قياس وتحديد حدود العقارات، والمقيّمون الذين يقدّمون قيمة تقريبية عن العقارات، والمزايدون لبيع العقارات خلال المزاد العلني، إضافة إلى ذلك يساعد الدليل المستثمرين على اكتشاف فرص الاستثمار المستقبلية في سوق العقارات بأبوظبي.

ويمكن للمستخدمين الحصول على خدمات متعدّدة للشركات العقارات من خلال ميزة «شركتي»، حيث يمكن إنشاء ملف شركة و/ أو إنشاء ملف لموظف و/ أو إدارة ملف موظف بمنتهى السهولة.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

وأوضح مدير عام شركة المتطورة للخدمات العقارية معاذ مقبول، أنه سيتم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي خلال المرحلة المقبلة لتطوير الخدمات المقدمة للمستخدم وفقا لاحتياجاته، وستساهم في تقديم العديد من الخدمات العقارية بشكل فوري، كالشهادات وسند الملكية ومخططات الأراضي وتوثيق العقود الإيجارية، مؤكداً أن اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي سيؤثر على جاذبية السوق العقاري وتعزيز مكانته عالمياً بناء على النتائج الإيجابية التي سيحققها تطوير هذه المنظومة.

وأضاف أن تطوير المنصة تم وفق أعلى معايير الأمن الرقمي لتضمن أمن وخصوصية المعلومات والمعاملات وحسابات المستخدمين، مبيناً أن المرحلة الحالية تشهد توجيه ودفع المستخدمين للتأقلم مع المنصة والاستفادة منها بالشكل الأمثل، وتوفر المنصة مقاطع تدريبية وإرشادية للمستخدمين لتزويدهم بالطرق الواجب اتباعها للاستفادة من الخدمات العقارية المتوفرة.