الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

صيادلة في «دوفات 2022»: لم نرفع أسعار الأدوية رغم تأثير جائحة كورونا

صيادلة في «دوفات 2022»: لم نرفع أسعار الأدوية رغم تأثير جائحة كورونا

افتتح سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، فعاليات الدورة 27 من مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا «دوفات 2022»، الحدث الصيدلاني الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي انطلقت أعماله اليوم (الثلاثاء) في مركز دبي التجاري العالمي وتستمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة ما يقارب 1000 شركة من بينها أكبر 100 شركة عالمية متخصصة في مجال الصيدلة.

وأكد سموه أن دبي باتت وجهة أساسية لكبرى الشركات العالمية في مختلف المجالات، وساحة كبيرة للتنافس المهني والمعرفي بين المبتكرين في شتى القطاعات من أجل تقديم كل ما هو نافع ومفيد للإنسان، لا سيما في مجال الرعاية بصحته وسلامته، بما توفره دبي من أجواء تعين تلك الشركات، وعلى تنوع تخصصاتها وأحجامها، على تطوير أعمالها واكتشاف مزيد من فرص النمو، خاصة من خلال ما تستضيفه وتنظمه من معارض وفعاليات تستقطب مشاركات من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.

دور رقابي

وأشار صيادلة من المشاركين في «دوفات» إلى أن أسعار الأدوية لم ترتفع في فترة جائحة كورونا، بل على العكس، ثمة أدوية شهدت تخفيضاً، على الرغم من ارتفاع أسعار المادة الخام ومصاريف الشحن.

وقال مدير التسويق بشركة مستودع الاتحاد للأدوية وسام السيد، إن جائحة كورونا لم تؤثر على سعر الأدوية، خصوصاً في الإمارات، نظراً للدور الرقابي الكبير الذي تلعبه وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وجميع الشركات ملتزمة بشكلٍ تام.

وأشاد بمعرض ومؤتمر «دوفات» الذي تشهده شركات عالمية كبيرة، إذ إن وجود هذه الشركات وتقديمها لمنتجات جديدة ومنتجات متنوعة، يعطي الفرص للشركات لتسويق منتجاتها، والتعرف إلى هذه المنتجات، كما أن المعرض يعد إضافة نوعية من دورة إلى أخرى، خاصة في ظل الظروف التي أفرزتها كورونا.

وأوضح أن أجندة المؤتمر هذا العام أكثر ثراء، حيث ستغطي مجموعة كبيرة من أهم العناوين والموضوعات، بهدف مناقشتها ومناقشة أحدث الابتكارات في مجال الصيدلة، ما يتيح فرصة أكبر للحضور لتبادل الخبرات، قائلاً «نحتاج لأن نتشارك المعرفة كمجتمع طبي وصيدلي، وهو أمرٌ أساسي ومطلب رئيسي لمواكبة نمو وتقدم المهارات المكتسبة لاختصاصيي الصيدلة والمجتمع الصيدلاني ككل».

إقبال على الفيتامينات

وأوضح أحمد محمود المحلاوي، مدير توزيع بشركة Bio Venture، أن جائحة كورونا لم تؤثر على أسعار الفيتامينات، بل العكس، إذ زادت من نسبة المبيعات للحماية وتقوية المناعة، مبدياً إعجابه بالبرنامج العلمي للمؤتمر الذي يعزز رفع كفاءة المهتمين في الصناعات الدوائية.

وأكد أن دولة الإمارات أثبتت ريادتها في مواجهة جائحة كوفيد-19، من خلال توظيف العديد من الدروس المستفادة في حل الكثير من قضايا الرعاية الصحية المُلِحّة الأخرى، لافتاً إلى أن «معرض دوفات هذا العام يتميز بالمشاركة الواسعة من الشركات المصنعة للأدوية ومشاركة اجتماعية كبيرة من خلال العاملين في القطاع الصحي وطلاب الجامعات، ما يعزز الوعي لدى الطلاب، ولدى شريحة كبيرة جداً من المجتمع».

لا تأثير لارتفاع المواد الخام

بدوره، أشار مدير التسويق بشركة جمجوم للأدوية أسامة صلاح، إلى أن المشاركة في معرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا «دوفات» تأتي إدراكاً لأهمية المعرض الذي يجمع تحت سقفه أكبر الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الصيدلة، وحرصاً على تبادل الأفكار والنقاشات حول الاتجاهات الجديدة للقطاع الدوائي ولاكتشاف فرص استثمارية مستقبلية على الصعيد المحلي والدولي، خصوصاً أن المؤتمر أصبح عالمياً وليس إقليمياً، يستطيع جمع أكبر عدد من الصيادلة على مستوى العالم، ووجود أي شركة في المعرض، إضافة إلى أن الشركة تستطيع الوصول بالحلول التي تستطيع أن توصله للمرضى على مستوى العالم.

وقال إن الشركة استطاعت التوسع في 33 دولة خارج المملكة العربية السعودية، كما أنهم في مجال الأبحاث يقدمون بين 10-15 دواء جديداً بأسعار في متناول المرضى، مضيفاً أن جائحة كورونا أثّرت على المادة الخامة ومصاريف الشحن الخاصة بالأدوية، لكنهم استطاعوا مواكبة ذلك، ولم يرفعوا الأسعار بل هناك أدوية تمّ تخفيض أسعارها.