الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

مركز «مُعين» يوظف الواقع المعزز والروبوت لتأهيل أصحاب الهمم

كشفت «وزارة تنمية المجتمع» عن حزمة من التطبيقات المبتكرة والوسائل التكنولوجية المساعدة لتعليم وتأهيل أصحاب الهمم، ضمن الجهود التطويرية للخدمات التأهيلية المقدمة لهم عن طريق «مركز معين للتكنولوجيا المساندة» التابع للوزارة، متضمنة برنامج وجهاز Neuroforma لإعادة التأهيل الحركي والمعرفي، وجهاز TeleCockpit المعتمد على تقنية الواقع الافتراضي، إضافة إلى Sanbot Robot وهو روبوت تفاعلي يساعد على تعليم وتأهيل أصحاب الهمم.

وأكدت مدير إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في الوزارة وفاء حمد بن سليمان أن إمكانيات مركز معين المتطورة تأهيلياً وتعليمياً تعكس سعي الوزارة لتوفير أفضل الخدمات والمبادرات لمتعامليها.

وأوضحت أن عدد المستفيدين من خدمات المركز من طلاب وأولياء أمور واختصاصيين على مستوى مراكز أصحاب الهمم بلغ نحو 1100 مستفيد، لافتة إلى أن المركز يتيح للجميع فرصة الاطلاع على آخر الابتكارات العالمية في هذا المجال المتطور لمعرفة إمكانية استغلال هذه الوسائل بشكل فعال من أجل تعزيز وتطوير مختلف حالات الإعاقة.

ويعد «نيوروفورما» Neuroforma برنامجاً لإعادة التأهيل الحركي والمعرفي، تم إنشاؤه بواسطة متخصصين في إعادة التأهيل واختصاصي العلاج الوظيفي، ومصمم للأفراد الذين يعانون من إصابات عصبية، ويناسب إعادة تأهيل أصحاب الهمم الذين يعانون من التصلب المتعدد والذين يتعافون من سكتة دماغية أو إصابة في الدماغ.

أما جهاز «تليكوكبيت» TeleCockpit فهو نظام لإعادة التأهيل والتأهيل عن بعد القائم على تقنية الواقع الافتراضي، والجهاز عبارة عن محطة عمل تقنية لإدارة الأجهزة الإقليمية والمنزلية ويتيح عقد لقاءات عبر الفيديو ومشاهدة المريض والتمارين الجارية في الوقت الفعلي، ويحتوي النظام على واقع افتراضي ومعزز يتيح للمستخدمين خيارات واسعة من الاستفادة.

وأعلن مركز معين للتكنولوجيا المساندة عن توفير ربوت جديد وهو «Sanbot Robot» بهيكله شبه البشري اللطيف مع شاشة تعمل باللمس والذي يعزز عملية التفاعل مع الأطفال أصحاب الهمم عن طريق الغناء والرقص والرسم ومساعدتهم في تعلم لغتهم الأم أو تعلم لغة أخرى.

ويمكن للروبوت التعليمي الذكي تشغيل سلسلة من المواد التعليمية للأطفال أصحاب الهمم، ما يثري معارفهم ويحفز ذاكرتهم.