الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

احتفالية في متحف المستقبل.. 8 جهات حكومية تفوز بـ«جائزة الإمارات تبتكر 2»

احتفالية في متحف المستقبل.. 8 جهات حكومية تفوز بـ«جائزة الإمارات تبتكر 2»
كرّمت حكومة دولة الإمارات الفائزين بجائزة «الإمارات تبتكر» في الحفل الذي أقيم في «متحف المستقبل» في دبي، في اختتام فعاليات شهر «الإمارات تبتكر 2022»، الحدث الوطني الأكبر من نوعه الذي تم تنظيمه في كافة إمارات الدولة طوال شهر فبراير، بهدف ترسيخ ثقافة الابتكار، وتعزيز المشاركة المجتمعية في ابتكار تجارب ومبادرات يتم توظيفها في دعم توجهات دولة الإمارات في الخمسين عاماً المقبلة.

وشهدت فعاليات شهر «الإمارات تبتكر 2022» مئات الفعاليات والأنشطة في مختلف إمارات الدولة، شملت عقد مؤتمرات وورش عمل وإطلاق جوائز ومبادرات مبتكرة إلى جانب إطلاق الدورة الثانية من جائزة «الإمارات تبتكر».

منصة التكامل المجتمعية


وأكدت وزيرة تنمية المجتمع حصة بنت عيسى بوحميد، أن مشاركة الوزارة في جائزة «الإمارات تبتكر 2022» تأتي في إطار اهتمام حكومي والتزام تنموي، انطلاقاً من رؤية قيادة الدولة التي تحفز على ابتكار الأفكار وتبني الإبداعات وتحقيق الإنجازات الفارقة في مسيرة التنمية المستدامة، تعزيزاً لتوجهات ورؤى الدولة المستقبلية لتحسين حياة الناس، لافتة إلى أن الوزارة تحرص سنوياً على مواكبة فعاليات شهر الابتكار بإطلاق مبادرات متنوعة تعزز تقديم خدمات نوعية.


وأشارت إلى أهمية مبادرة «منصة التكامل المجتمعية» المعنية بالربط الإلكتروني لتسهيل الإجراءات على مستحقي الضمان الاجتماعي من متعاملي الوزارة وتعزيز جودة حياتهم، مؤكدة فخر الوزارة باختيار هذه المبادرة ضمن الأفكار الفائزة بالجائزة لهذا العام.

وأوضحت أن المبادرة تعتبر ثمرة جهد أكثر من 50 جهة اتحادية ومحلية لخدمة ما يزيد على 150 ألف متعامل. وتهدف إلى توفير مظلة متكاملة لقطاع الرعاية الاجتماعية على مستوى دولة الإمارات، وتساهم في توفير بيانات آنية للمستفيدين من الخدمات الاجتماعية، إضافة إلى تبسيط رحلة المتعامل بما يسهم في رفع معدلات سعادة المتعاملين عبر توفير الوقت والجهد المبذول جراء تحصيل هذه المعلومات، حيث يتم الاستفادة من موارد ممكنات الحكومة الرقمية من خلال الرابط الحكومي للخدمات GSB والمركز الاتحادي للتنافسية.

الابتكار ركيزة للمستقبل

وأكدت وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل عهود بنت خلفان الرومي، أن فعاليات «الإمارات تبتكر 2022» عكست التجربة الريادية لدولة الإمارات في ترسيخ الابتكار منهج عمل للحكومة وثقافة مجتمع، من خلال ما شهده شهر فبراير من مبادرات ومشاريع وفعاليات تحتفي بالابتكار والمبتكرين.

وأشارت إلى أن جائزة «الإمارات تبتكر» تجسد توجهات الحكومة لتعزيز البنية التحتية المتكاملة والمستدامة لاحتضان وتطوير الحلول المبتكرة، وتحفيز العقول الإبداعية وأصحاب الأفكار الخلاقة من موظفي الجهات الحكومية والمجتمع لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات، مهنئة الجهات الفائزة بالجائزة، ومشيدة بالمشاركات الواسعة التي عكست مستوى عالياً من الابتكار، وداعية الفائزين والجهات الحكومية إلى مضاعفة الجهود في ابتكار الحلول والمبادرات والمشاريع التي تنعكس إيجاباً على المجتمع.

8 جهات حكومية فائزة

وشمل التكريم بجائزة «الإمارات تبتكر» 8 جهات حكومية قدمت مشاريع مبتكرة ضمن الدورة الثانية لجائزة الإمارات تبتكر، وذلك في 6 فئات رئيسية احتفت بالابتكارات الأكثر تأثيراً على مستوى الحكومات المحلية والاتحادية، حيث تم اختيار الابتكارات والمبادرات الفائزة من بين أكثر من 460 مبادرة ومشروعاً شاركت في فعاليات هذه الدورة ضمن «الإمارات تبتكر 2022».

وتضمنت «جائزة الإمارات تبتكر»، 6 فئات رئيسية تحتفي بالابتكارات الحكومية، هي: «أفضل ابتكار لأتمتة الإجراءات الحكومية، وأفضل ابتكار لتحقيق الريادة الرقمية، وأفضل ابتكار في استخدام الموارد، وأفضل ابتكار في تسهيل الإجراءات، وأفضل ابتكار في الخدمات الاجتماعية، وأفضل ابتكار جذري»، حيث كرمت الجائزة هذا العام 8 مشاريع ومبادرات مبتكرة ضمن هذه الفئات.