السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

جلسة مباحثات برلمانية بين الإمارات والأردن

جلسة مباحثات برلمانية بين الإمارات والأردن

بحث رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات صقر غباش، مع رئيس مجلس النواب في المملكة الأردنية الهاشمية عبدالكريم الدغمي، اليوم (الأحد) في مقر المجلس بأبوظبي سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية، بما يواكب العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية والتي تصب لصالح الشعبين الشقيقين. ويقوم رئيس مجلس النواب في المملكة الأردنية بزيارة لدولة الإمارات بدعوة رسمية من المجلس.

وجرى خلال اللقاء بحث مختلف أوجه التعاون القائم بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية في مختلف المجالات خاصة البرلماني بما يحقق رؤية قيادة البلدين وتطلعات الشعبين الشقيقين.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين الشقيقين وتنسيق المواقف حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأمن القومي العربي والتضامن العربي، وأوجه الدعم والتعاون والتنسيق بين الجانبين في ظل العلاقات المميزة والاستثنائية التي تجمع البلدين على مختلف الصعد.

وأكد غباش أن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة تتمتعان بعلاقات متميزة مبنية على أسس قوية من التاريخ والمصالح المشتركة أسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والملك الحسين بن طلال «طيب الله ثراهما» منذ بداية السبعينات.



وشدد على عمق العلاقة الأخوية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية تحت القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والملك عبدالله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، موضحاً أن هذه العلاقات تعد نموذجاً يحتذى في العلاقات العربية والتضامن الأخوي الصادق.

وأشار إلى أن البلدين يرتبطان بعلاقات أخوية تاريخية راسخة، وقال: الإخوة الأردنيون كانت لهم إسهامات مهمة في بناء صرح الاتحاد، سواء على مستوى القطاع التعليمي أو العسكري أو المالي، وقد امتدت تلك العلاقات الثنائية الطيبة إلى مختلف الأصعدة والمجالات، وعززتها العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبروتوكولات، ولا سيما اللجنة المشتركة، حيث تعد الشراكة والتعاون الإماراتي - الأردني أحد أنجح نماذج العمل المُشترك على الصعيدين العربي والدولي. بما يعكس حجم الإرادة السياسية والدعم اللامحدود من قبل القيادة الحكيمة للبلدين الشقيقين.

من جهته، أكد الدغمي أن العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، تعد نموذجاً إقليمياً بارزاً في العلاقات الثنائية الوثيقة، التي تستند على أواصر التاريخ المشترك والأهداف والرؤى الموحدة، حيث تجذرت هذه العلاقة خلال العقود الماضية، بفضل المتابعة الحثيثة والتوجيهات السديدة للقيادة الرشيدة في البلدين الشقيقين، وإيمانهما المشترك بضرورة التوحد والتنسيق والعمل المشترك في مواجهة التحديات الراهنة.

وأشار إلى أن تلك العلاقات تعززت عبر العقود الماضية، وكانت ولا تزال قائمة على التنسيق والتعاون، موضحاً أن هذه العلاقات أساسها وحدة الهدف والمصير والتقارب الاجتماعي القائم على تشابه القيم والعادات والتقاليد وهي سمة مشتركة ميزت العلاقات بين البلدين.