الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

عمار النعيمي يطلع على خطط ومشاريع «التغير المناخي والبيئة»

عمار النعيمي يطلع على خطط ومشاريع «التغير المناخي والبيئة»

اطلع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي على خطط وبرامج ومشاريع واستراتيجية وزارة التغير المناخي والبيئة خلال المرحلة المستقبلية على مستوى الدولة عامة وإمارة عجمان خاصة.

جاء ذلك خلال استقبال سموه بديوان الحاكم اليوم (الخميس) وزيرة التغير المناخي والبيئة مريم بنت محمد المهيري والتي قدمت لسموه عرضاً شاملاً لاستراتيجية الوزارة في المرحلة المقبلة وأبرز الملفات الحيوية المطروحة في إطار التوجهات المستقبلية.

واستمع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي والحضور من المهيري لشرح واف حول سياسة الوزارة والمشاريع التي ستنفذها خلال المرحلة القادمة في الإمارات عامة وعجمان خاصة، وأفضل الممارسات العالمية والتخطيط الاستراتيجي لمبادئ الخمسين وتبني نهج الحياد المناخي وحماية النظم البيئية وتنميتها وتعزيز الأمن الغذائي والمائي لضمان تنمية مستدامة.

وكما اطلع سموه على الأهداف الاستراتيجية والرئيسية وفقاً لآلية وضع الخطط الاستراتيجية والتي تغطي جميع محاور عمل الوزارة وتعمل على تحقيق قيمة مضافة ونقلة نوعية، منها تنمية الأعمال الزراعية وأنظمة الغذاء المستدامة بجميع محاورها النباتية والحيوانية والسمكية وبدائل الغذاء وتمكين الاستثمار المسؤول فيها لتعزيز الأمن الغذائي، متضمناً السلامة الغذائية والمساهمة في التنويع الاقتصادي من خلال التركيز على أنشطة الإنتاج والتصدير وإعادة التصدير والاستيراد.

واستعرضت الوزيرة المهيري أهم البرامج لتطوير استدامة الثروة السمكية من خلال تعزيز المخزون السمكي في مياه الصيد بالدولة لما فيه مصلحة المواطنين والصيادين.

واستمع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي إلى تنفيذ برامج حيوية، منها خفض ومعالجة الملوثات والكيماويات والنفايات وملوثات الهواء باتباع نهج الاقتصاد الدائري لتحقيق القيمة الاقتصادية الأفضل وتعزيز الصحة البيئية، وذلك من خلال بناء الشراكات وتبنّي التكنولوجيا الحديثة والابتكارات لدعم أنشطة وبرامج تنمية قطاعات الصناعة والطاقة والنقل والبناء والتشييد والأمن الغذائي والأمن المائي وتنمية الأعمال الزراعية وأنظمة الغذاء المستدامة وتحقيق الحياد المناخي والمحافظة على التنوع البيولوجي لتعزيز الاستفادة من خدمات النظم الإيكولوجية في التنمية المستدامة.

واطلع سموه كذلك من وزيرة التغير المناخي والبيئة على الخطة الاستراتيجية للوزارة لتعزيز العمل البلدي وفاعلية الإصدار والامتثال للأنظمة البيئية والزراعية والسمكية والغذائية وإعداد وتنفيذ الاستراتيجيات القطاعية للارتقاء بالأمن البيئي والغذائي والمائي من خلال الالتزام بتطبيق مبادئ الحوكمة السليمة التي تعتمد على تعزيز دور السلطات المحلية واستخدام أدوات منظومة البنية التحتية للجودة التي تتضمن الاعتماد على أنظمة التسجيل والترخيص والمختبرات وجهات التفتيش المعتمدة تطوير وتنفيذ استراتيجية وطنية شاملة للأمن البيولوجي.

كما عرضت المهيري أهم المشاريع الإستراتيجية ذات الأولوية، منها 3 مشاريع حيوية و6 مشاريع مبتكرة، وهو ما يتكامل في طرحه مع دليل ومنهجية إعداد الخطط الاستراتيجية كذلك هناك العديد من المشاريع، منها مشروع معالجة النفايات وتطوير مكبات النفايات وإعادة التدوير وزيادة معدلات المعالجة وزيادة الاهتمام بتطوير الأبحاث الخاصة بإعادة تدوير النفايات والاستخدام الأمثل للمنتجات المعاد تدويرها وبرنامج جودة الهواء، ومشروع استزراع الأسماك وتوزيعها على مختلف المناطق البحرية في الدولة وغيرها من المشاريع.

وأكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي أن القيادة الرشيدة للدولة تولي برامج ومشاريع وزارة التغير المناخي والبيئة وقطاع الثروة السمكية اهتماماً كبيراً، وتسخّر الإمكانات المادية والمعنوية من أجل راحة المواطن ورفع مستوى الخدمات المقدمة له في هذا الشأن.

وأشاد سموه بالجهود التي تبذلها وزارة التغير المناخي والبيئة في مجال المحافظة على الأمن الغذائي وخاصة في مجال زيادة الثروة السمكية في الدولة، داعياً إلى ضرورة التعاون المشترك بين جميع الجهات والتوجه إلى استخدام الطرق الحديثة في زيادة تلك الثروة، مؤكداً حرصه على تذليل الصعاب التي قد تواجه المشاريع التي ستنفذها الوزارة في إمارة عجمان مستقبلاً.