الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

سؤال برلماني عن آليات الرقابة على وسائل الإعلام الإلكترونية

سؤال برلماني عن آليات الرقابة على وسائل الإعلام الإلكترونية

سؤال برلماني عن آليات الرقابة على وسائل الإعلام الإلكترونية.

يوجه عضو المجلس الوطني الاتحادي عبيد خلفان الغول السلامي سؤالاً إلى وزيرة الثقافة والشباب نورة بنت محمد الكعبي حول آليات الوزارة في الرقابة على وسائل الإعلام الإلكترونية للحد من نشر الشائعات والأخبار المغرضة والمضللة، خصوصاً في وقت الأزمات، وذلك خلال الجلسة الثامنة من دور انعقاد المجلس العادي الثالث للفصل التشريعي الـ17 للمجلس، 5 أبريل 2022، في قاعة زايد بمقر المجلس الوطني الاتحادي بأبوظبي.

وأوضح السلامي أن الإعلام يلعب دوراً رئيسياً وحيوياً خلال الأزمات على اختلافها، كونه وسيلة تواصل بين الناس، ولوحظ أن بعض هذه الوسائل الإلكترونية لا تراعي الدقة فيما تنشره وتمارسه من أنشطة إعلامية.

وبيّن أن تلك الممارسات تؤدي إلى نتائج سلبية كبيرة وخطرة من خلال نشر الشائعات والأخبار المغرضة والمضللة التي يمكن أن تضر بالأمن الوطني.

وطالب بإيجاد حلول ووضع حدود لمثل هذه الممارسات، حتى يتم تطويق أي حالة من حالات نشر الشائعات أو بث أخبار مغلوطة لا أساس لها من الصحة لما لها من تأثير كبير على متلقيها، إضافة إلى إعادة تداولها على نطاق واسع بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ما يؤدي إلى تضليلهم، وذلك بتفعيل الدور الرقابي للوزارة عن طريق مكتب تنظيم الإعلام.