الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«صحة أبوظبي» تعلن سحب نوع من «باراسيتامول» من الصيدليات

«صحة أبوظبي» تعلن سحب نوع من «باراسيتامول» من الصيدليات

«صحة أبوظبي» تعلن سحب نوع من «باراسيتامول» من الصيدليات.

أصدرت دائرة الصحة أبوظبي، تعميماً بشأن سحب طوعي للمستحضر الصيدلاني (maxiflam soft gelatin capsule ibuprofen 200 mg and paracetamol 500 mg).

وقالت الدائرة إنّه بشأن القرار الصادر من وزارة الصحة ووقاية المجتمع بسحب المستحضر الصيدلاني، فإنّه يرجع إلى قيام مالك حق التسويق بالسحب الطوعي للمنتج؛ لأنه في أثناء التعبئة الثانوية لكبسولات Maxiflam Soft Gelatin، لوحظ وجود سائل في الغلاف الخارجي للكبسولات، وعند إزالة الكبسولة من الشريط، لوحظ أن السائل يخرج من الكبسولة.

وذكرت أن المسوّق أوضح أنّ إحكام إغلاق الكبسولة الضعيف أدى إلى التسريب المتأخر للكبسولات، علماً بأن هذا الخلل لن يظهر بعد التغليف مباشرة، لكن بعد فترة زمنية، وهذا سبب تسميته بالتسريب المتأخر، مشيرة إلى أنّ المنتج المذكور أعلاه مسجل لدى وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكدت «صحة أبوظبي» إنّ الدائرة تطالب باتخاذ إجراءات فورية، وأنّ على مالك حق التسويق سحب المنتج المذكور أعلاه من أسواق الإمارة، وعلى المهنيين الصحيين عدم استخدام المنتج، وعلى جميع الصيدليات التوقف عن صرف هذا المنتج وإعادته للمورد.

وفي تعميم آخر، أوضحت الدائرة، القرار الصادر من وزارة الصحة ووقاية المجتمع بشأن إضافة تحذير على الصنف الدوائي محصرات (TNF) Simponi (Golimumab، مشيرة إلى أنّ القرار جاء نتيجة تحديث التحذيرات لجميع أدوية محصرات عامل نخر الورم (TNF)، لتشمل فترة انتظار 12 شهراً بدلاً من فترة الانتظار الحالية، وهي 6 أشهر لإعطاء اللقاحات الحية للرضع المعرضين للأدوية المذكورة أعلاه في أثناء الفترة الأخيرة من الحمل، والتوصية بعدم إعطاء لقاحات حية لطفل يرضع طبيعي من أم تتعالج بهذه الأدوية.

وأشارت إلى أنّ محصرات عامل نخر الورم تعمل على تثبيط جهاز المناعة عن طريق منع نشاط عامل نخر الورم، وهي مادة في الجسم يمكن أن تسبب الالتهاب، وبناء على ذلك طالبت «صحة أبوظبي» باتخاذ الإجراءات الفورية.

وأكدت أنّه يجب تحديث التحذيرات، والاحتياطات، والتفاعلات، والحمل والرضاعة لتضاف من قبل الشركات المصنعة في النشرة الداخلية لجميع المنتجات المضادة لعامل نخر الورم، وعلى المهنيين الصحيين الأخذ بالتحذيرات المعنية عند صرف الدواء المذكور أعلاه لمرضاهم.

وأوضحت دائرة الصحة أنّ الأدوية المذكورة في التعميم آمنة للاستخدام، ولم يتم سحبها من الأسواق.