الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

13 توصية لتعزيز دور وزارة «الصحة» الإماراتية في تعزيز الصحة النفسية

13 توصية لتعزيز دور وزارة «الصحة» الإماراتية في تعزيز الصحة النفسية

المجلس الوطني الاتحادي.

‏طرحت لجنة الشؤون الصحية والبيئية في المجلس الوطني الاتحادي 13 توصية بشأن موضوع سياسة وزارة الصحة ووقاية المجتمع في شأن تعزيز الصحة النفسية في دولة الإمارات، منها إدراج تخصص الطب النفسي في مناهج كليات الطب، تعديل الرواتب والامتيازات الوظيفية للعاملين في المجال وإدراج خدمات الصحة النفسية والأدوية الأساسية اللازمة للعلاج النفسي في نظام التأمين الصحي.

‏جاء ذلك خلال عرض لجنة الشؤون الصحية والبيئية لتقريرها خلال الجلسة التاسعة من دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي السابع عشر للمجلس الوطني الاتحادي الذي عقد مساء الأربعاء 19/04/2022في مقر المجلس بأبوظبي.

و‏أوصت اللجنة بدمج الصحة النفسية في جميع استراتيجيات التعليم وقطاع الخدمات المجتمعية العامة والتنسيق مع الجهات لوضع برامج توعوية حول مخاطر استخدام المواد المخدرة وآثارها السلبية على المجتمع، وإنشاء قاعدة بيانات مركزية موحدة بالدولة تبين معدلات انتشار الاضطرابات النفسية وتصنيفها وتفعيل دور المعهد الوطني للتخصصات الصحية والمنشأ لرفع المستوى العلمي والمهني للأطباء والمهن الصحية.

‏وأضافت التوصيات أنه يجب التنسيق مع مؤسسات التعليم العالي للتوسع لطرح برامج أكاديمية متعلقة بالصحة النفسية وإدراج تخصص الطب النفسي في مناهج كليات الطب، إلى جانب تعديل الرواتب والامتيازات الوظيفية للعاملين في المجال، وتطوير برامج تدريب وتأهيل كوادر متخصصة والشراكة مع مؤسسات تعليمية ومستشفيات رائدة عالمية لتطوير مهارات العاملين.

‏وبينت أهمية إدراج خدمات الصحة النفسية والأدوية الأساسية اللازمة للعلاج النفسي في نظام التأمين الصحي، واستحداث وتطوير مراكز وأقسام الصحة النفسية وتوزيعها بشكل متوازن في جميع مناطق الدولة، وتخصيص ميزانية للأبحاث في مجال الصحة النفسية، خاصة الأبحاث ذات الصلة ووضع خطط وبرامج توعية وتدريب لتقليل تأثير الوصمة الاجتماعية.

وشددت على ضرورة التنسيق والمتابعة مع الجهات المعنية لتطوير برامج التأهيل الاجتماعي بإنشاء مراكز رعاية نهارية لتقديم البرامج التأهيلية النفسية والاجتماعية في مختلف مناطق الدول وتوفير خدمة دور الرعاية المؤقتة للمرضى من الحالات النفسية المزمنة بهدف التخفيف عل أسر المرضى التي تعاني من توتر عصبي وإجهاد من رعاية المريض لفترات طويلة.

‏وأكد التقرير على ضرورة إعداد مبادرات وبرامج عمل بالتنسيق مع الجهات المعنية بشأن تعزيز الوقاية من الاضطرابات النفسية في مجال الصحة النفسية خاصة في ما يتعلق بتنمية المهارات الحياتية ومكافحة التنمر والعنف والتوعية من مخاطر تعاطي المواد المخدرة والتدخل المبكر للأطفال الذين تظهر عليهم اضطرابات سلوكية أو نفسية وعقد دورات تدريبية للموظفين في مجال الصحة النفسية للحفاظ على الصحة في أماكن العمل.